5 أكتوبر 2021

هذه الأطعمة تخلصك من قشرة الرأس بشكل طبيعي

أخصائية تغذية

أخصائية تغذية

هذه الأطعمة تخلصك من قشرة الرأس بشكل طبيعي

تعد قشرة الرأس من أكثر مشاكل الشعر شيوعاً. فالقشرة يمكنها أن تحدث نشفان وحكة وتهيج لفروة الرأس مما ينتج عنه قشرة بيضاء تكتسح الشعر.

تحدث قشرة الرأس بسبب وجود بشرة جافة أو دهنية، ولكن ليس هذا هو السبب الوحيد فنظامك الغذائي السيئ يمكنه أيضاً أن يؤدي إلى ظهور قشرة الرأس.

يلعب النظام الغذائي دوراً مهماً في تحديد صحة فروة الرأس، لذلك من المهم جداً مراقبة ما تأكله.

اليوم سنكشف عن النظام غذائي الذي يمكن له أن يمنع قشرة الرأس:

1- الدهون الصحية

إذا كان نظامك الغذائي يحتوي على نسبة عالية من الدهون السيئة، فقد يتسبب ذلك في زيادة إنتاج الزيت لفروة رأسك وتفاقم قشرة الرأس. قم بإدخال الأحماض الدهنية الأساسية إلى نظامك الغذائي مثل أحماض أوميغا 3 وأوميغا 6 الدهنية.

* السلمون وسمك التونة وزبدة الفول السوداني وبذور الكتان وزيت الزيتون البكر الممتاز وزيت الكانولا والأفوكادو والجوز والبيض المدعم كلها خيارات صحية وممتازة للتزود بهذه الدهون.

2- الزنك والبيوتين

تنتج فروة الرأس زيت الجلد (الزهم) لحماية فروة الرأس ومنعها من الجفاف وخفض فرص الإصابة ببعض أنواع الالتهابات. ومع ذلك، فإن الإفراط في إنتاج الزهم يمكن أن يتسبب بظهور قشرة الرأس.

يلعب الزنك هنا دوراً مهماً في نمو أنسجة الشعر وإصلاحها. فهو لا يساعد فقط في التحكم في نمو البكتيريا، ولكنه يقلل أيضاً من كمية الزيت المفرزة التي تتغذى عليها هذه البكتيريا.

تذكر أن الزنك يتطلب وجود فيتامين البيوتين والذي ينتمي إلى مجموعة الفيتامين «ب» من أجل الهضم السليم ولتحسين قشرة الرأس. لذلك، قم بتناول هذه المصادر الجيدة للبيوتين مثل البيض والزبادي والطماطم والجزر.

أما للحصول على جرعتك الكافية من الزنك، قم بتناول المحار وبذور اليقطين والفول السوداني والشوكولاتة الداكنة.

via GIPHY

3- البروبيوتيك

تشير الدراسات إلى أن للبروبيوتيك خصائص يمكنها أن تساعد في تحسين قشرة الرأس.

فهو قد يساعد في تعزيز وظيفة المناعة، مما قد يساعد الجسم على محاربة الالتهابات الفطرية التي تسبب قشرة الرأس. بالإضافة إلى ذلك، تقلل البروبيوتيك أيضاً من احمرار فروة الرأس والحكة والدهون.

4- البروتينات

تعد البروتينات من المكونات الأساسية للشعر بحيث تساعد في إبقائه قوياً وصحياً. ثبت أن نقص البروتين في النظام الغذائي يعزز من مشكلة تساقط الشعر ومشكلات الشعر الأخرى، بما في ذلك قشرة الرأس.

فالنظام الغذائي الغني بالبروتين يوازن الرطوبة في شعرك للحفاظ على صحة الشعر وقوته.

ولذلك أنصحك بتناول ما يكفي من البروتين في نظامك الغذائي والذي يساوي تقريباً 1 غرام لكل كيلوغرام من وزن الجسم. أي أنك تحتاج مثلاً إلى 70 غراماً من البروتين إذا كان وزنك يساوي 70 كيلوغراماً.

احصل على جرعتك اليومية من البروتينات من خلال تناول البيض واللحوم على أنواعها ومنتجات الألبان والبقوليات والمكسرات والبذور.

5- أطعمة قليلة بالسكر

تشير الأبحاث إلى أن التقليل من تناول السكر قد يساعد في التقليل من الالتهابات والتقليل من ظهور قشرة الرأس. ومن جهة أخرى، يمكن أن يؤدي اتباع نظام غذائي غني بالسكر والأطعمة المصنعة إلى زيادة هذه المشكلة وذلك من خلال زيادة نسبة الأنسولين في الدم.

فلقد تبين أن الأنسولين له دور ما في إنتاج زيت الرأس (الزهم) وبالتالي وجود كميات إضافية من هذا الهرمون سيؤدي إلى إنتاج كميات إضافية وغير مرغوب فيها من الزيت مما يؤدي إلى تفاقم مشكلة قشرة الرأس.

 

مقالات ذات صلة