24 مايو 2022

للمرأة.. 3 فوائد مذهلة لتناول الأناناس

محررة باب "صحة الأسرة"

محررة باب "صحة الأسرة" في مجلة كل الأسرة

للمرأة.. 3 فوائد مذهلة لتناول الأناناس

فاكهة ملأى بالفيتامينات الأساسية والمعادن ومضادات الأكسدة والمركبات المفيدة الأخرى التي يمكن أن تحمي من الالتهابات والأمراض، بصورة عامة تم ربط تناول الأناناس والمركبات الموجودة بها بالعديد من الفوائد الصحية، وربما تتساءل المرأة عما إذا كانت هذه الفاكهة تقدم أي مزايا خاصة لها.

وتستعرض هذه المقالة الفوائد الصحية التي تجنيها النساء من تناول الأناناس:

للمرأة.. 3 فوائد مذهلة لتناول الأناناس

1- الأناناس يمنع هشاشة العظام

هشاشة العظام مرض يتميز بتراجع كثافة العظام ما يجعل المرأة عرضة للكسور، وهي حالة يمكن أن تكون منهكة للغاية بل وتتطلب أحياناً عملية جراحية. صحيح أن أي من الرجال يمكن أن يصاب بها، إلا أنها أكثر شيوعاً وسط النساء بحوالي أربع مرات.

أحد العناصر الغذائية المهمة لصحة العظام هو فيتامينC والذي ثبت أنه يحفز إنتاج الخلايا المكونة للعظام ويحمي خلايا العظام من التلف، وتم ربط تناول كمية كافية من هذا الفيتامين بزيادة كثافة كتلة العظام وتقليل خطر الإصابة بهشاشة العظام والتي تعرض للكسور.

وجدت مراجعة شملت 13 دراسة أن الأشخاص الذين تناولوا الأطعمة الغنية به في كثير من الأحيان كانوا أقل عرضة للإصابة بهشاشة العظام، وأقل بنسبة 34 % للإصابة بكسور الفخذ.

كوب واحد فقط (165 جراماً) من مكعبات الأناناس يوفر 88% من القيمة اليومية الموصى بها من فيتامينC، كما أنه يوفر 5% من القيمة اليومية للمغنيسيوم وهو عنصر مهم أيضاً للحفاظ على قوة العظام.

وبالتالي فإن دمج الأناناس في النظام الغذائي للمرأة قد يفيد صحة العظام ويساعد على منع هشاشة العظام التي تتعرض لها بدرجة كبيرة مع تقدمها في العمر.

2- الأناناس مفيد للمرأة الحامل

على الرغم من الادعاء بأن تناول الأناناس يمكن أن يكون خطراً أثناء الحمل، إلا أنه لا يوجد أي بحث لإثبات هذه الفكرة. في الواقع يمكن أن يكون الأناناس إضافة مغذية لنظامك الغذائي أثناء الحمل.

في حين أن النحاس ضروري بكميات صغيرة فهو معدن ضروري لتكوين خلايا الدم الحمراء، وأثناء الحمل تزيد متطلبات المرأة الحامل منه إلى 1 ملجرام يومياً لدعم زيادة تدفق الدم التي تحدث أثناء الحمل. والنحاس ضروري أيضاً لنمو قلب الطفل وأوعيته الدموية وهيكله العظمي وجهازه العصبي.

*كوب واحد (165 جرام) من مكعبات الأناناس يوفر حوالي 18% من الاحتياج اليومي للنحاس أثناء الحمل.

ويُعد الأناناس أيضاً مصدراً جيداً للعديد من فيتاميناتB، منها B1 (الثيامين) وB6 (البيريدوكسين) وB9 (حامض الفوليك)، وفي حين أن لكل منها دوره الفردي، فإن فيتاميناتB بشكل عام هي مفتاح النمو السليم للجنين وتطوره. بالإضافة إلى ذلك يفيد محتوى الأناناس من فيتامينC والكميات الصغيرة من الحديد والزنك والكالسيوم في صحة الحمل.

3- الأناناس يحارب سرطان الثدي

يُعد سرطان الثدي أحد أكثر أنواع السرطانات شيوعاً بين النساء حيث يمثل حوالي 25% من جميع تشخيصات السرطان لدى النساء، لذلك يعتبر تناول الأناناس وسيلة لمكافحة المرض حيث يحتوي على كميات صغيرة من البروميلين وهو أنزيم يُقترح أن له تأثيرات مضادة للسرطان، لا سيما فيما يتعلق بسرطان الثدي.

وقد أظهرت الدراسات المخبرية هذه التأثيرات الفعالة للبروميلين، ووجدت دراسة استمرت لمدة 28 يوماً على الفئران أن العلاج اليومي بخل الأناناس قلل بشكل كبير من تطور أورام سرطان الثدي.

للمرأة.. 3 فوائد مذهلة لتناول الأناناس

الاثار الجانبية للتناول المفرط للأناناس

كما هو الحال مع جميع الأطعمة فإن تناول الأناناس باعتدال أمر مهم، فبالرغم من فوائده الكثيرة إلا أنه ربما يتسبب في آثار جانبية بسبب حامضيته، فقد يؤدي تناوله إلى زيادة أعراض حرقة المعدة أو الارتجاع لدى البعض، وبالإضافة إلى ذلك ربما يهيج أعراض الحساسية إذا كان الشخص يعاني من هذه الحالة، وأعراضها:

  • حكة أو تورم في فمك
  • صعوبة التنفس
  • رشح أو طفح جلدي على جلدك
  • احتقان أو سيلان الأنف

ثبت أيضاً أن البروميلين الموجود في الأناناس يزيد من آثار بعض الأدوية، بما في ذلك: المضادات الحيوية ومميعات الدم ومضادات الاكتئاب، لذلك يُنصح من يستخدم هذه العقاقير استشارة الطبيب بشأن كمية الأناناس الآمنة.

تحتوي العديد من عصائر الأناناس التجارية على كميات كبيرة من السكريات المضافة. وقد تم ربط الأنظمة الغذائية التي تحتوي على نسبة عالية من المشروبات المحلاة بالسكر بزيادة مخاطر الإصابة بأمراض القلب والسكري والسمنة.

 

مقالات ذات صلة