12 يوليو 2022

قبل السفر.. تطعيمات ضرورية تجعل إجازتك الصيفية آمنة

محرر باب "صحة الأسرة" في مجلة كل الأسرة

محرر باب "صحة الأسرة" في مجلة كل الأسرة

قبل السفر.. تطعيمات ضرورية تجعل إجازتك الصيفية آمنة
مطار دبي الدولي

يحتاج حلمك بقضاء إجازة على الرمال البيضاء أو المياه الزرقاء أو رحلة سفاري إفريقية حول العالم إلى الكثير من التخطيط والتحضير في ظل الظروف والتغيرات التي حدثت في العالم قبل عامين، إذ لم تعد عوائق السفر تأخر الرحلة أو فقدان أمتعة لكن الخوف الأكبر هو أن تكون فريسة للمرض أثناء السفر.

لكن يمكن تجنب ذلك باللقاحات التي تحمي من الأمراض الخطيرة اعتماداً على المكان الذي تسافر إليه، فعلى سبيل المثال قد تتعرض لأمراض نادرة في الولايات المتحدة، مثل الحمى الصفراء أو الملاريا في دول أخرى وغيرها من الأمراض.

يتوجب معرفة اللقاحات الواجب التحصن بها من الأوبئة لا سيما إذ كانت الرحلة عائلية، وهنا من المهم زيارة الطبيب حتى تتمكن من أخذ التطعيمات قبل شهر واحد على الأقل من السفر، ما يمنح متسعاً من الوقت كي تصبح اللقاحات سارية المفعول.

أولاً: أهم اللقاحات للمسافرين عام 2022

قبل السفر.. تطعيمات ضرورية تجعل إجازتك الصيفية آمنة

  • الدفتيريا والسعال الديكي: هذان المرضان من الأمراض التنفسية شديدة العدوى ويتم إعطاؤهما للأطفال في مرحلة الطفولة، ويجب التأكد من الطبيب لمعرفة مدى الحاجة لجرعات إضافية عند اللزوم، وينتشر في الشرق الأوسط وأمريكا الوسطى.
  • لقاء الإنفلونزا: عدوى تنتقل سريعاً يجب التحصن منها باللقاح لاحتوائه على أجسام مضادة تقاوم الفيروسات والبكتيريا الضارة ويحفز الجهاز المناعي، وينتشر بكثر في أمريكا الوسطى والجنوبية.
  • شلل الأطفال: عدوى تنتقل بشكل أساسي عبر الماء والطعام الملوثين، ويجب التأكد من الحصول على اللقاح للأطفال قبل السفر إلى أفغانستان ونيجيريا وباكستان.
  • الحصبة: من اللقاحات التي تعطى في مرحلة الطفولة وهو شائع في جميع أنحاء العالم، بما في ذلك أوروبا والشرق الأوسط وآسيا والأمريكيتين وإفريقيا، وشهد العام 2019 انتشار هذا المرض في الكثير من الدول، حيث ارتفع عدد إصاباته في دول مثل تايلند وفييتنام واليابان وأكرانيا والفلبين والولايات المتحدة. يجب الحصول على جرعة داعمة للوقاية منه، وهناك لقاح ثلاثي يفضل أخذه هو (الحصبة والنكاف والحصبة الألمانية).
  • الكزاز: ينجم عن دخول الجراثيم السامة إلى الجسم عبر الجروح، أو عضات الحيوانات البرية. ما زال مرض الكزاز موجوداً في العالم، لذلك يجب التأكد من الوقاية منه بأخذ جرعة من لقاحه كل 10 سنوات بغض النظر عن وجهة السفر، وينتشر في إفريقيا وأمريكا الجنوبية.
  • التهاب الكبد الوبائي «أ» و«ب»: ينتقل التهاب الكبد الوبائي «أ» عن طريق الطعام أو الماء الملوثين أو الاتصال المباشر بالمريض، في حين ينتقل النوع «ب» عن طريق سوائل الجسم. يجب الحصول على جرعة داعمة قبل السفر إلى الدول الاستوائية التي ينخفض فيها مستوى الصحة العامة، وينتشر في أمريكا الوسطى والجنوبية وأفريقيا والشرق الأوسط.
  • الحمى الصفراء: يعد لقاح الحمى الصفراء من متطلبات السفر في العديد من الدول لا سيما إفريقيا وأمريكا الجنوبية.
  • التيفوئيد: عدوى تنتقل أيضاً عن طريق الماء والطعام الملوثين، ويشكل خطورة في المناطق الاستوائية وينتشر في معظم دول العالم.
  • داء الكلب: ينتقل عن طريق الحيوانات الأليفة والبرية، فيما يمكن الوقاية منه عن طريق لقاح التحصين، بالإضافة إلى الحاجة للجرعات الداعمة في حال التعرض للعضة، وينتشر في آسيا وإفريقيا وأمريكا الجنوبية.
  • الملاريا: ينتقل عن طريق لسعات البعوض الحامل لطفيليات الملاريا، وهو يسبب الحمى والرعشة والقشعريرة وما يشبه أعراض الإنفلونزا. ويجب التحصين منه ببعض الأدوية الوقائية الخاصة في حال السفر إلى الدول التي تنتشر فيها إصابات الملاريا.
  • كورونا: عدوى شديدة وقاتلة تنتقل عن طريق الاتصال الشخص، يجب أخذ اللقاح والجرعات الداعمة.

*بالإضافة إلى اللقاحات يجب الحذر من مرض جدري القرود الذي بدأ بالانتشار حالياً، وهو عدوى فيروسية موجودة في بعض أنحاء العالم، وينبغي تجنبها بعدم الاتصال المباشر مع المرضى.

ثانيًا: أمراض لا يمكن الوقاية منها باللقاحات

قبل السفر.. تطعيمات ضرورية تجعل إجازتك الصيفية آمنة

  • داء البريميات: يجب على الأشخاص أثناء قضاء إجازتهم، تجنب المياه الملوثة، أو السباحة فيها، أو شرب الماء غير معروف المصدر أو تناول الأطعمة غير المعروفة أيضاً. ويجب تجنب لدغات الحشرات، وحمى القرم والكونغو النزفية، ولدغة القراد.
  • متلازمة الشرق الأوسط التنفسية (ميرس): لا يفهم العلماء تماماً كيف ينتشر الفيروس، لكن الشائع انتشارها عن طريق سعال الشخص المصاب، وقد ينتشر من الإبل.
  • السل: تنتقل العدوى عن طريق استنشاق بكتيريا السل الموجودة في الهواء من شخص مصاب.

كيف تحافظ على صحتك أثناء السفر؟

يجب على المسافر خلال إجازته اتخاذ إجراءات للبقاء بصحة جيدة وأمان في الرحلة، حيث لا يمكن للقاحات أن تحمي من بعض الأمراض الناجمة عن الأطعمة التالية:

  • اللحوم والأسماك والمحار والبيض النيئة: تنتقل الجراثيم إلى الجسم من هذه الأطعمة خلال الرحلة حتى إلى الوجهات السياحية الشهيرة في البلدان المتقدمة، كما هي الحال في الولايات المتحدة، إذ يمكن أن تمرض من الأطعمة والمشروبات غير المطبوخة جيداً والنيئة والملوثة.
  • المنتجات النيئة، بما في ذلك السلطات: حيث تنصح إدارة الغذاء والدواء الأمريكية جميع المسافرين إلى الحد من ملامسة أو تناول الفواكه والخضراوات إلا بعد غسلها من الشخص الذي يريد تناولها لأن من المحتمل ألا تكون نظيفة بشكل جيد.
  • الطعام الموجود في درجة حرارة الغرفة: تسبب الأطعمة في درجة حرارة الغرفة الأمراض، حيث تكثر البكتيريا، ويتضمن التحذير أغذية البوفيه المفتوح، حيث قد لا يتم دائماً الاحتفاظ بالطعام في درجات حرارة آمنة، لذا يجب الالتزام بالأطعمة الباردة أو الساخنة بدلاً من ذلك.

*عند السفر، ينبغي تجنب تسلق الجبال أو الخوض في مغامرة الغابات إذا لم تكن صحة الشخص تساعده على ممارسة مثل هذه الأنشطة التي تحتاج إلى جهد كبير، ومن المهم سؤال الطبيب حيال ذلك.

اقرأ أيضًا: 4 مدن عربية خلابة لا تفوتوا زيارتها في صيف 2022

 

مقالات ذات صلة