13 أبريل 2023

محاذير صيام مريض السكري ومكونات فطوره وسحوره.. مع د. محمد كليب

محررة في مجلة كل الأسرة

محررة في مجلة كل الأسرة

محاذير صيام مريض السكري ومكونات فطوره وسحوره.. مع د. محمد كليب

بين الصيام وداء السكري جملة محاذير يجب التنبه إليها. فبعض مرضى السكري يعمدون إلى الصيام، لكنهم يتعرضون لمشكلات سواء هبوط السكر في الدم أو إرهاق شديد ودوخة وغيرها من الأعراض.

فما الأعراض التي تستوجب التوقف عن الصيام من قبل مريض السكر؟ وما هي أصناف الطعام الواجب تفاديها على المائدة الرمضانية؟ وما هي المكونات لسحور صحي ومشبع يساعد مريض السكري على الصمود طوال يوم الصيام؟

محاذير صيام مريض السكري ومكونات فطوره وسحوره.. مع د. محمد كليب

يؤكد الدكتور محمد كليب، أخصائي الطب الباطني في مركز ميدكير الطبي بالشارقة، أن نسبة المصابين بمرض السكري في دولة الإمارات تبلغ 11%من سكان الدولة "للأسف، لا يمكن القول إن هناك نمطاً معيناً ومحدداً لعادات الصيام لمرضى السكري، حيث إن هذه الأنماط أو العادات تختلف من مريض لآخر."

يوضح د. كليب "خلال الصيام، تحدث تغيرات في مصادر الطاقة فيستخدم الجسم الدهون بدلاً من الجلوكوز، ما يؤدي إلى إنقاص الوزن والمحافظة على العضلات وانخفاض في مستويات الكوليسترول والنتيجة الحتمية لذلك هي تحكم أفضل في مرض السكري. فبعد عدة أيام من الصيام، ترتفع مستويات هرمون الأندروفين، ما يؤدي إلى الشعور بالصحة واليقظة العقلية".

محاذير صيام مريض السكري ومكونات فطوره وسحوره.. مع د. محمد كليب

وفي هذا الصدد، يلفت د.كليب إلى أنه «على الرغم من تلك الفوائد الرائعة للصيام، فإنه في بعض الأحيان قد تحدث نتائج عكسية للصائم إذا لم يتم التعامل مع الغذاء بحذر».

ومن المشكلات الصحية التي يتعرض لها مريض السكري أثناء الصيام:

  • أولاً: هبوط السكر أثناء الصيام هي قاعدة عامة لدى مرضى السكري المعتمدين على الأنسولين، حيث ننصحهم بعدم الصيام لمعاناتهم من الدوخة وقلة التركيز ‏نتيجة هبوط السكر في الدم.. أما المرضى الذين لا يعتمدون على الأنسولين يمكنهم الصيام، لكن قبل ذلك، يجب استشارة الطبيب بخصوص كيفية تناول العلاج خلال رمضان، حيث ننصح بالمراقبة المنتظمة للسكر خلال فترة الصيام لتفادي حدوث هبوط السكر في الدم، ما يؤدي إلى مضاعفات خطِرة.
  • ثانياً: الصداع والجفاف: من المشكلات الشائعة التي تنتج عن الجوع وعدم تناول الكافيين وكذلك كميات كافية من السوائل والحل يبدأ من وجبة السحور عن طريق شرب سوائل كافية وتناول الخضراوات والفواكه وتفادي التعرض المباشر لأشعة الشمس.
  • ثالثاً: الإمساك، وهو من المشكلات الشائعة عند بعض المرضى خلال الصيام والحل بتناول كميات كبيرة من السوائل ومن الفواكه والخضراوات (باعتدال)، ما يساعد على التخلص من هذه المشكلة وكما أن رمضان شهر العبادة والتقرب إلى الله سبحانه وتعالى، فإنه أيضاً شهر لتحقيق العديد من الأهداف الصحية مثل فقدان الوزن وتنظيم مرض السكري وخفض نسبة الدهون في الدم.

متى يجب أن يتوقف مريض السكري عن الصيام؟

ثمة حالات تستدعي التوقف عن الصيام:

  • أولاً: الإرهاق والتعب الشديد والعطش الشديد الناتج عن ارتفاع السكر في الدم.
  • ثانياً: هبوط السكر في الدم الناتج عن علاجات مرض السكري وأعراضه الشعور بالجوع والبرد وارتجاف الأطراف والشعور بتسارع في ضربات القلب والدوخة وقلة التركيز والصداع.

محاذير صيام مريض السكري ومكونات فطوره وسحوره.. مع د. محمد كليب

مكونات إفطار مريض السكري

على صعيد إفطار مرضى السكري، لا بد من مراعاة عدة أمور أهمها:

  • الابتعاد عن العصائر المحلاة واستبدالها بثلاث حبات من التمر.
  • الشوربات يجب أن تكون قليلة الدسم.
  • اختيار الطبق الرئيسي بين ثلاثة خيارات: مثلاً، إذا كان الطعام يحتوي على نشويات (بطاطس وخبز وأرز)، لا بد من اختيار صنف واحد منها.
  • تجنب تناول الحلويات بعد الإفطار واستبدالها بالفواكه.

بالنسبة للسحور أيضاً، على مريض السكري اتباع الخطوات التالية:

  • تجنب ‏المشروبات المحلاة والمشروبات الغنية من الكافيين مثل القهوة والشاي.
  • تجنب المخللات.
  • تناول الحبوب مثل الفاصولياء والعدس والفول.
  • تناول البروتين مثل البيض مثلاً وحفنة من المكسرات، إضافة إلى الفواكه والخضراوات.
  • شرب كميات كبيرة من الماء.

 

مقالات ذات صلة