15 أكتوبر 2023

من بينهم ميسي وفاردي وجون سينا.. ماذا يأكل مشاهير الرياضة في العالم؟

محررة ومترجمة متعاونة

محررة ومترجمة متعاونة

من بينهم ميسي وفاردي وجون سينا.. ماذا يأكل مشاهير الرياضة في العالم؟

وضع خبراء التغذية تصنيفاً من عشر درجات لأفضل وأسوأ الأنظمة الغذائية لمشاهير الرياضة في العالم، من خلال استعراض الحمية الغذائية التي يواظبون عليها، وحل البعض منهم في المرتبة الأولى بعلامة كاملة، مثل ليونيل ميسي، والبعض الآخر جاء في أسفل القائمة بسبب خياراته السيئة من الغذاء.

يستهلك بعض الرياضيين أكثر من 18000 سعرة حرارية في اليوم، بينما يتجنب البعض الآخر تناول المجموعات الغذائية الكاملة تماماً.

من المعروف أن لاعبة منتخب إنجلترا لكرة القدم جورجيا ستانواي تتناول طبقاً من الفاصوليا والخبز المحمص قبل كل مباراة، كما يحرص جيمي فاردي، نجم ليستر سيتي، على تناول مشروب طاقة من ماركة معينة قبل أن يصل إلى أرض الملعب.

على الطرف الآخر من هذا الطيف، نجد أن المصارع جون سينا يأكل سبع وجبات في اليوم، في حين يقال إن لاعب الرجبي الأيرلندي ديف كيلكوين يتناول أربع شرائح لحم في جلسة واحدة.

ولكن ما مدى صحة هذه الأنظمة الغذائية؟ وهل هي مناسبة؟

كيرا والش
كيرا والش - 9/10

قالت لاعبة كرة القدم النسائية الإنجليزية كيرا والش، 26 عاماً، إنه من «الحيوي» بالنسبة لها أن تحصل على الكربوهيدرات والبروتين في وجبة الإفطار، مما يعني أنها تأكل عادة البيض المخفوق والفاصوليا أو وعاء من العصيدة وقطعة من الفاكهة.

أما وجبة الغداء، فتتكون من شطيرة دجاج أو حصة من الأرز مع السلطة واللبن الزبادي اليوناني، والعشاء عادة ما يكون المعكرونة والدجاج والخضراوات.

ويصف خبراء التغذية أسلوب لاعبة خط الوسط في التغذية بأنه «معقول تماماً»، إذ إن تناول البروتين والكربوهيدرات والخضراوات في كل وجبة، بما في ذلك وجبة الإفطار، قد يضمن توازن نسبة السكر في الدم طوال اليوم. ونسبة السكر المتوازنة في الدم تعني مستوى ثابتاً من الطاقة وربما ذروة الأداء.

جيس كارتر
جيس كارتر - 2/10

تقوم جيس كارتر، زميلة كيرا في الفريق، بتزويد نفسها أيضاً بطبق من المعكرونة قبل مباراة كبيرة. أما نوعها المفضل فهو كاربونارا، أكلة إيطالية من السباغيتي، معدة مع البيض والجبن الصلب واللحم المقدد والفلفل الأسود. وبسبب محتوى هذه الوجبة الغنية بالدهون، حلت إيفا، لاعبة خط الدفاع البالغة من العمر 25 عاماً، في أسفل قائمة التقييم بتسجيلها 2/10، فهذه الدهون ستبطئها إلى حد ما لأن هضم الدهون يستغرق وقتاً طويلاً. وبشكل عام، تحتاج وجبات ما قبل التمارين إلى مكونات سهلة الهضم، وكربوهيدرات للحصول على الطاقة، وربما بعض الفواكه أو الخضار للحصول على العناصر الغذائية، ولكن يجب أن تكون مكوناتها قليلة الدهون بشكل عام.

جورجيا ستانواي
جورجيا ستانواي - 7/10

الوجبة المثالية قبل المباراة للاعبة كرة القدم البريطانية جورجيا ستانواي هي الفاصوليا على الخبز المحمص. وقالت الشابة البالغة من العمر 24 عاماً في إحدى المقابلات «إنها خرافة إلى حد ما، ولكن يجب أن تكون حبوب الفول على الخبز المحمص مع شريحتين. في بعض الأحيان، عندما نسافر إلى الخارج، يكون من الصعب حقاً الحصول على الفاصوليا، ولا أجد في النهاية سوى اللوبيا، لذلك أضطر إلى الاستغناء عنها».

على الرغم من أنه ليس طبقاً «صحياً» تقليدياً، إلا أن إيفا تعتقد أنه ليس سيئاً كما يظن البعض، وقالت «يوفر الخبز المحمص الكربوهيدرات السهلة بينما تضيف الفاصوليا ما يكفي من البروتين والكربوهيدرات المعقدة للحفاظ على الطاقة».

جيمي فاردي
جيمي فاردي - 1/10

في سيرته الذاتية، كشف لاعب نادي ليستر سيتي الإنجليزي جيمي فاردي، 36 عاماً، عن شرب زجاجة لوكوزاد نصف مملوءة قبل كل مباراة، وكتب «أقوم بملء زجاجة مياه بلاستيكية صغيرة أو زجاجة لوكوزاد إلى منتصفها وأرتشفها مع القليل من الكحول أثناء مشاهدة التلفزيون. طعمها مثل ريبينا بالنسبة لي، ويساعدني ذلك على النوم بشكل أسهل في الليلة السابقة للمباراة».

من الواضح والمعروف أن الكحول هو عكس ما يجب أن يتناوله الجميع، خاصة الرياضيين، كما أنه يسبب الاكتئاب، لذلك من المرجح أن يجعل فاردي وأمثاله من اللاعبين يشعرون بالإحباط. لذلك جاء تقييم فاردي في هذه القائمة سيئاً للغاية.

جون سينا
جون سينا - 7/10

من المعروف أن الممثل والمصارع الأمريكي جون سينا، 46 عاماً، يأكل سبع وجبات يومياً.. كل شيء، من دقيق الشوفان إلى الأرز، ومن الخضار إلى الدجاج.

في ظاهر الأمر، قد يبدو هذا وكأنه مزيج صحي من الأطعمة، ولكن هناك جانباً آخر يجب مراعاته. فالترميم هو عملية أساسية يقوم الجسم من خلالها بإزالة الأشياء التي لم تعد مفيدة. وعندما يكون هناك تناول مستمر للطعام، فإن عملية التطهير والترميم هذه قد لا تكون منظمة بالشكل الأنسب والأمثل.

إن وجود فجوات مدتها أربع ساعات أو أكثر بين الوجبات، أو فترات الصيام بين الحين والآخر، يمكن أن يكون أمراً مثالياً. وإلى جانب روتين ممارسة التمارين بشكل منتظم، من المرجح أن يدعم هذا المزيج من الأطعمة كتلة العضلات.

ليونيل ميسي
ليونيل ميسي - 10/10

أعطى خبراء التغذية أعلى الدرجات لليونيل ميسي، 36 عاماً، الذي يبتعد عن السكريات والأطعمة المقلية والكربوهيدرات المصنعة.

يتكون النظام الغذائي لنجم كرة القدم الأرجنتيني وعشاق الكرة المستديرة، من الخضار والفواكه الطازجة والمكسرات والبذور والحبوب الكاملة والحساء والسلطات والأرز البني والتونة. وبذلك يتخذ ميسي نهجاً معقولاً. فالأنظمة الغذائية التي تعتمد على الأطعمة الكاملة تحتوي بشكل عام على نسبة أعلى من العناصر الغذائية الداعمة للرفاهية، والألياف الداعمة لصحة الأمعاء.

من الجدير بالذكر أن الرياضيين عموماً لديهم متطلبات غذائية أعلى بسبب كثرة التدريبات التي يواظبون عليها. هذا النهج في تناول الطعام هو وسيلة معقولة لزيادة تناول هذه العناصر الغذائية.

يوسين بولت
يوسين بولت - 7/10

يقال إن الوجبة النموذجية بالنسبة للعداء العالمي ليوسين بولت، 36 عاماً، يتكون من شطيرة بيض على الإفطار، ومعكرونة ولحم بقري محفوظ على الغداء، وفطائر جامايكية ودجاج مشوي على العشاء، تتخللها الفاكهة طوال اليوم. وهذا النظام يمثل جميع العناصر الصحيحة تقريباً. فالوجبات المدرجة جميعها تحتوي على البروتين والكربوهيدرات، وهو مزيج رائع لدعم الطاقة وبناء العضلات والتعافي. ولكن من الناحية المثالية، ينبغي أن تحتوي على عدد أكبر من الخضراوات للحصول على فيتامينات ومعادن إضافية، ولكن من المرجح أن تعوض الفاكهة عن ذلك.

 

مقالات ذات صلة