25 أكتوبر 2023

هل تعرف فوائد بذور البطيخ؟ ولماذا وكيف تأكلها؟

محررة ومترجمة متعاونة

محررة ومترجمة متعاونة

هل تعرف فوائد بذور البطيخ؟ ولماذا وكيف تأكلها؟

البطيخ من الأطعمة اللذيذة التي تنعش أجسامنا في فصل الصيف ونحصل منها على فوائد جمة.. ولكن الكثيرين للأسف يرمون بذور البطيخ السوداء، ولو عرفوا ما لها من فوائد لجمعوها وحرصوا على معرفة كيفية تحضيرها والاستمتاع بطعمها.

البطيخ من أهم فقرات المائدة الصيفية، طعمه رائع، سواء مقطعاً، أو كعصير، ويؤكل في أي وقت. كما أنه مغذٍ، غني بمضادات الأكسدة لتحسين صحة القلب ومظهر الجلد، ويمكن لفيتامين C الموجود فيه أن يحافظ على قوة جهاز المناعة لديك. كما يعد البطيخ أيضاً أحد أكثر الأطعمة ترطيباً للجسم.

لهذه الأسباب تعلمنا أن نحرص على شراء البطيخ وتناوله ولو واحدة أسبوعياً، ولكن من منا انتبه يوماً ما إلى البذور السوداء في هذا البطيخ؟ هل تساءلنا عن سبب رمينا له؟ هل جربنا العثور على طريقة لتحضيره للأكل؟ هل نعرف فيما إذا كانت لهذه البذور فوائد لنا أم لا؟.. كثيرة هي الأسئلة التي يجب طرحها قبل إفراغ الصحن من هذه البذور ورميها في القمامة، لأنك بعد ذلك ستتحسر عليها.

هل تعرف فوائد بذور البطيخ؟ ولماذا وكيف تأكلها؟

ما هي أنواع البذور الموجودة في البطيخ؟

يحتوي البطيخ على نوعين من البذور: البذور السوداء والبيضاء. البذور السوداء هي البذور الموجودة في البطيخ العادي، ويمكن زراعتها في الأرض لإنبات البطيخ، في حين أن البذور البيضاء هي بذور غير ناضجة، لذا لا يمكن استخدامها لزراعة نبات البطيخ.

قد تأكل البذور البيضاء دون أن تدرك ذلك، لأنها طرية وسهلة الأكل والبلع عندما تتناول البطيخ. وعندما تحصل على بطيخ «بدون بذور»، فهو في الواقع ليس بدون بذور لأن البذور البيضاء موجودة فيه. البذور البيضاء موجودة أيضاً في البطيخ غير الخالي من البذور. لذا، فهي آمنة تماماً للأكل، وسيكون من الصعب إزالتها.

هل يجب عليك إزالة البذور السوداء؟

لا، ليس عليك إزالة البذور السوداء. ومع ذلك الكثير من الناس يفعلون ذلك لأنها لا تحتوي على النكهة التي يبحثون عنها ويصعب مضغها.

البذور البيضاء الناعمة أسهل بكثير في المضغ وأكثر متعة في تناولها من البذور السوداء الصلبة. ولكن على الرغم من أن كلاهما آمن للأكل، إلا أن معظم الناس يبصقون البذور السوداء لأنها صعبة المضغ وتجعل تناول لحم البطيخ أكثر صعوبة.

ولكن إذا كنت مشغولاً جداً بالاستمتاع بشرائح البطيخ بحيث لا تشغل نفسك باستخراج البذور، فلا بأس بذلك، سوف تكون على ما يرام إذا ابتلعت واحدة. إذا سمعت أن نبات البطيخ سينمو في معدتك إذا أكلت بذور البطيخ، فلا تقلق، فهذا ليس صحيحاً.

هل تعرف فوائد بذور البطيخ؟ ولماذا وكيف تأكلها؟

كيفية تحضير وتناول بذور البطيخ

ليس عليك تجنب تناول بذور البطيخ. في الواقع، يمكنك استخدامها بعدة طرق مختلفة للاستمتاع بقيمتها الغذائية ونكهتها.

على سبيل المثال، يمكنك تحميص بذور البطيخ. بذور البطيخ المحمصة ملأى بالعناصر الغذائية، كما أنها تحتوي على أحماض دهنية صحية، مثل أوميغا 3. بالإضافة إلى ذلك، فهي تحتوي على البوتاسيوم والمغنيسيوم، مما يساعد على تعزيز الترطيب وتوازن الإلكتروليتات بعد التمرين.

يمكنك حتى صنع زبدة بذور البطيخ. وإذا أردت التأكد من مذاقها، قم بشراء مرطبان من زبدة بذور البطيخ أولاً قبل أن تصنع مرطباناً بنفسك. قم بتوزيعه على البسكويت والخبز والفواكه وغيرها، أو يمكنك زراعة تلك البذور السوداء في حديقتك المنزلية أيضاً، إذا كان لديك المساحة اللازمة لها.

خرافات عن تناول بذور البطيخ الأسود

في بعض المجتمعات تروي الجدات قصصاً وحكايات عن البطيخ، وهي أن بذوره السوداء يمكن أن تنبت بطيخة في معدتك إذا ابتلعتها. لحسن الحظ، القليل من الناس يصدقون هذه الأسطورة هذه الأيام، حيث إن نهاية الصيف سيكون وقتاً مثيراً للقلق بالنسبة لمحبي البطيخ لأنهم سيفتقدونه.

ومع ذلك، لا يزال البعض يشعر بالقلق بشأن ما إذا كان ابتلاع بذور الفاكهة السوداء يعد أمراً سيئاً.

فوائد جمة لبذور البطيخ

تشير الدراسات إلى أن البطيخ يقدم العديد من الفوائد الصحية، فمن المحتمل أنه يهدئ آلام العضلات، ويحسن نضارة البشرة، بل ويقلل من خطر الإصابة بالسرطان. ويؤكد الخبراء أيضاً أن البذور ليست آمنة فحسب، بل إنها ملأى بالعناصر الغذائية.

فبذور البطيخ مصدر طبيعي للمنغنيز والفوسفور والبوتاسيوم والبروتين والفولات والأحماض الدهنية الأساسية والحديد والزنك. وهذه العناصر الغذائية المختلفة، مثل المنغنيز، تساعد على أداء وظائف المخ والجهاز العصبي بشكل سليم، بينما يساعد الفوسفور في تكوين العظام بشكل صحي ويحسن عملية الهضم.

ويحتوي البطيخ أيضاً على عناصر غذائية رئيسية مضادة للأكسدة تدعم الوقاية من الأمراض والصحة العامة. ويشير الباحثون إلى أن البذور السوداء للبطيخ هي بذور كاملة وناضجة يمكن زراعتها، وهي صحية للأكل.

تحتوي كل من بذور البطيخ الأبيض والأسود على الألياف، ويعتقد أن بذور البطيخ المنبتة توفر المزيد من الفوائد الغذائية. عند تحميصها، تشبه بذور البطيخ بذور اليقطين وتعتبر وجبة خفيفة صحية.

يلعب المغنيسيوم الموجود في البذور دوراً رئيسياً في إنتاج الطاقة ووظيفة الأعصاب والحفاظ على ضغط الدم المستقر. وتوفر البذور أيضاً أحماضاً دهنية تخفض مستويات الكوليسترول وتقلل من فرص الإصابة بنوبة قلبية أو سكتة دماغية.

هل تعرف فوائد بذور البطيخ؟ ولماذا وكيف تأكلها؟

كيف تحمص بذور البطيخ؟

  1. اشطف البذور وجففها. إذ يتم تحميصها بشكل أفضل عندما تجف تماماً.
  2. عندما تجف تماماً، اخلط بذور البطيخ مع القليل من زيت الزيتون أو زيت بذور العنب. لتوفير السعرات الحرارية، استخدم زجاجة رذاذ ورش الزيت على البذور للمساعدة في نشر الزيت عليها.
  3. وزع البذور بالتساوي على صينية الخبز. رش الملح، ثم حمصها على حرارة 325 درجة فهرنهايت (163 درجة مئوية) لمدة 10 إلى 15 دقيقة.

وإذا ما أردت الاستمتاع بها أكثر والتلذذ بطعم مختلف تماماً، فعليك بالتوابل. يمكنك إضافة الفلفل الحار أو القرفة مع لمسة من السكر.

اقرأ أيضاً: حمية البطيخ.. موضة جديدة لخسارة الوزن!

هل جربت تناول بذور البطيخ من قبل؟

 

مقالات ذات صلة