15 نوفمبر 2023

9 علامات على أن سعال طفلك خطر.. وعليك عرضه على الطبيب

محررة ومترجمة متعاونة

محررة ومترجمة متعاونة

9 علامات على أن سعال طفلك خطر.. وعليك عرضه على الطبيب

مع بداية موسم البرد، وتزايد أنشطة الطفل الخارجية خاصة في المدرسة وتماسه مع بقية الأطفال، سيعود معظم الأطفال إلى المنزل مصابين بنوع من البرد أو السعال. هذا أمر عادي، ومع ذلك يجب الانتباه إلى الأحوال غير العادية لسعال طفلك والتي يمكن أن تدل على وجود مشكلة أخطر.

نادراً ما يكون سعال طفلك أمراً يدعو للقلق. فعادة ما يكون سبب السعال المخاط المتراكم الذي يدغدغ الجزء الخلفي من حلق طفلك. ويساعد السعال في الواقع على إزالة البلغم أو المخاط من الجزء الخلفي من الحلق.

ولكن هناك بعض العلامات الحمراء التي يجب أن تبقي عينيك، وأذنيك، منتبهتين لمراقبتها، لأنها قد تعني أن سعال طفلك يحتاج إلى رعاية طبية أكبر وربما عاجلة.

9 علامات على أن سعال طفلك خطر.. وعليك عرضه على الطبيب

يقول الأطباء إن السعال ونزلات البرد شائعة جداً بين الأطفال، خاصة مع بداية فصل الشتاء. الغالبية العظمى منها ناتجة عن فيروسات وسوف تختفي من تلقاء نفسها خلال فترة قصيرة، ربما بضعة أيام. ومع ذلك، يجب عليك طلب المساعدة الطبية إذا كان طفلك يعاني مشاكل في التنفس، وهذا يشمل الصفير، أو التنفس السريع للغاية، أو التنفس الصاخب، أو سحب الجلد بين أضلاعه عندما يتنفس. وكذلك، إذا كان يشعر بالنعاس، أو لا يستطيع ابتلاع حتى السوائل أو يعاني حمى مستمرة، فيجب حينذاك استشارة الطبيب. وإذا كان عمر طفلك أقل من ثلاثة أشهر، فمن المرجح أن تكون الحمى التي تزيد على 38 درجة مئوية ناجمة عن عدوى خطيرة، لذلك يجب عليك عدم تأخير طلب المساعدة.

نستعرض فيما يلي 9 علامات حمراء قد تشير إلى أن سعال طفلك يحتاج إلى مزيد من الاهتمام:

9 علامات على أن سعال طفلك خطر.. وعليك عرضه على الطبيب

1- يواجه صعوبة في التنفس

إذا كان سعال طفلك شديداً ومصحوباً بتنفس سريع أو صعب، أو صفير، أو علامات ضيق في التنفس، فيجب عليك طلب رعاية طبية فورية.
يمكنك اكتشاف علامات الضائقة التنفسية من خلال البحث عن شيء يسمى الانقباضات، وهي حركة سحب مميزة تظهر في أجزاء مختلفة من الجسم، مما يشير إلى أن طفلك الصغير يواجه مشكلة في سحب الهواء.

كما ينبغي عليك مراقبة حدوث شد في قاعدة حلق طفلك، أو بين أضلاعه، أو أسفل منتصف صدره مباشرة، أو أسفل أضلاعه. يقترح المسعفون التقاط مقطع فيديو لتنفس طفلك بشكل طبيعي حتى تتمكن من الرجوع إليه بسرعة والمقارنة عندما تعتقد أن هناك شيئاً ما ليس على ما يرام.

2- سعال يبدو كأنه نباح

عادة ما يكون السعال الذي يشبه النباح ناتجاً عن مرض الخناق، وهو تورم الحنجرة، صندوق صوت طفلك، والقصبة الهوائية. تعتبر حالة شائعة تؤثر بشكل رئيسي في الشعب الهوائية لدى الرضع والأطفال الصغار. معظم الأطفال الذين يعانون الخناق سيكون لديهم أيضاً صرير، وهو تنفس صاخب وقاس يحدث عندما يتنفس الطفل.

ويجب أن يعرف الوالدان أن الخناق الخفيف لا يحتاج إلى علاج، على الرغم من أن الطبيب العام قد يصف المنشطات (الستيرويد) في الحالات الشديدة.

9 علامات على أن سعال طفلك خطر.. وعليك عرضه على الطبيب

3- لديه حمى

إذا كان سعال طفلك مستمراً ويعاني ارتفاع درجة حرارة جسمه، فمن المفيد الحصول على موعد عاجل مع الطبيب. فالسعال المستمر، خاصة عندما يرتبط بحمى شديدة تصل إلى 39 درجة مئوية أو أعلى، يمكن أن يشير إلى عدوى كامنة أكثر خطورة، مثل الالتهاب الرئوي.

4- السعال مستمر لأسابيع

إذا استمر السعال لأكثر من بضعة أسابيع، فقد يكون ذلك علامة على وجود حالة كامنة مثل الربو. لذلك أفضل ما يمكن فعله في مثل هذه الحال هو التوجه لاستشارة الطبيب من أجل إجراء الفحوص المناسبة.

5- يسعل دم

يحذر الأطباء من أن وجود الدم في السعال، حتى لو كان مجرد خطوط من الدم في المخاط، هو سبب يدعو للقلق ويجب أن يتوجه الوالدان إلى طبيب مختص فوراً.
ينصح الخبراء بالحصول على موعد عاجل مع الطبيب إذا كان طفلك الصغير قد سعل بعض البقع أو نقاط صغيرة، ولكن أي شيء أكثر من ذلك يستدعي الذهاب إلى الطوارئ أو الاتصال بالطوارئ.

9 علامات على أن سعال طفلك خطر.. وعليك عرضه على الطبيب

6- لديه آلام في الصدر

ألم الصدر هو علامة حمراء أخرى عندما يتعلق الأمر بالسعال. فإذا اشتكى الطفل من ألم في الصدر أثناء السعال، فقد يكون ذلك علامة على حالة أكثر خطورة ويجب تقييمها من قبل الطبيب.

7- يصدر صفير

قد يعني صفير طفلك عدة أشياء مختلفة، من الربو إلى انسداد مجرى الهواء.

يمكن أن يكون الصفير، خاصة عند الأطفال الأصغر سناً، علامة على الربو الذي قد يتطلب تناول أدوية منتظمة، أو مشكلات تنفسية أخرى مثل التهاب القصيبات التي يمكن علاجها على المدى القصير.

يمكن أن يحدث الصفير أيضاً إذا تم سد مجرى الهواء السفلي بواسطة جسم غريب. وإذا ما استنشق الطفل شيئاً ما، مثل طعام أو لعبة صغيرة، وبدأ بعدها بالسعال، يجب آنذاك التوجه إلى الطبيب.

8- سعال يوقظه في الليل

السعال الذي يعطل وقت غفوة طفلك يستحق بالتأكيد رؤية الطبيب.

فالسعال الذي يقطع نوم الطفل بشكل منتظم قد يكون علامة على وجود مشكلة كامنة مثل الربو ويجب تقييمها من قبل الطبيب.

9 علامات على أن سعال طفلك خطر.. وعليك عرضه على الطبيب

9- كان على اتصال بشخص مصاب بالسل

يحذر الأطباء من أنه إذا كان الطفل على اتصال وثيق مع شخص تم تشخيص إصابته بمرض السل، فقد يكون السعال المستمر أحد أعراض الإصابة بالسل، ويجب على الآباء طلب المساعدة الطبية الفورية.

تميل أعراض السل إلى الظهور تدريجياً، وتشمل:

  • السعال الذي يستمر لأكثر من ثلاثة أسابيع، قد يخرج عند السعال مخاط أو مخاط يحتوي على دم
  • الشعور بالتعب أو الإرهاق
  • ارتفاع درجة الحرارة أو التعرق الليلي
  • فقدان الشهية
  • فقدان الوزن
  • الشعور بالإعياء بشكل عام
  • صعوبة في اكتساب الوزن أو النمو

اقرأ أيضاً:
- 6 عادات مهمة تحمي طفلك من المشاكل الصحية
- مشاكل بعين الطفل يجب الانتباه إليها

 

مقالات ذات صلة