10 يناير 2024

تعرّفي إلى 9 نصائح يشدّد عليها الأطباء للسفر أثناء الحمل

محررة ومترجمة متعاونة

محررة ومترجمة متعاونة

تعرّفي إلى 9 نصائح يشدّد عليها الأطباء للسفر أثناء الحمل

بالنسبة إلى لكثيرين، يُعد موسم العطلات وقتاً للسفر، ولقاء الأهل والأصدقاء في مكان آخر، أو الترفيه والتسلية للعائلة. أما بالنسبة إلى الأمهات الحوامل، فيمكن أن يكون السفر تحدّياً، بعضهن لا يعرفن أبعاده ومخاطره، والبعض الآخر لا يكترثن. إذ يتطلب السفر أثناء الحمل بعض الاحتياطات الإضافية لضمان راحتهن وسلامتهن، وكذلك سلامة الجنين.

يؤكد الأطباء أن السفر للحوامل اللواتي لديهن حملاً منخفض الخطورة، آمناً بشكل عام.. حيث يجب أن يشعر معظم المرضى بالراحة من أجل الاستفادة من الجوانب الإيجابية للسفر أثناء العطلات، بالسيارة أو بالطائرة، وأن يكونوا قادرين على الاستمتاع بوقتهم مع الأصدقاء والعائلة.

ومع ذلك، نقدم في ما يلي بعض النصائح المهمة للنساء اللواتي يسافرن أثناء الحمل:

تعرّفي إلى 9 نصائح يشدّد عليها الأطباء للسفر أثناء الحمل

1- استشيري طبيبتك قبل السفر

لا يُنصح بالسفر للحوامل اللواتي يعانين مضاعفات معيّنة، مثل تسمم الحمل، أو الولادة المبكرة، أو تمزق الأغشية قبل المخاض.

وقد تكون هناك مخاطر أعلى قليلاً، مرتبطة بالسفر في الأشهر الثلاثة الأولى (عندما يكون هناك خطر أكبر للنزيف)، والثلث الثالث (عندما تكونين أقرب إلى الولادة). ينصح معظم الأطباء المرأة الحامل بعدم السفر بالطائرة بعد مرور 36 أسبوعاً من الحمل. وفي الواقع، تقيّد معظم شركات الطيران سفر الحامل إذا كانت قريبة من موعد ولادتها، فمع اقتراب موعد الولادة يكون خطر المخاض موجوداً، وتكون الرعاية الطبية أثناء الطيران محدودة، أو غير متوفرة على الإطلاق.

2- التخطيط للمواقف غير المتوقعة

حدّدي أقرب مستشفى ومقدم رعاية صحية للولادة، بغضّ النظر عن المكان الذي تسافرين إليه. يقول الأطباء إنه عند السفر، محلياً ودولياً، يجب عليك التأكد من وجود خيارات لرعاية التوليد بالقرب من وجهتك، حتى يكون لديك مكان تذهبين إليه إذا واجهت أعراضاً غير متوقعة تتعلق بحملك أثناء السفر.

3- الاطّلاع على تعليمات التطعيمات

تأكّدي من أنك مطّلعة على اللقاحات الضرورية. إذا كنت تخططين للسفر دولياً، ضعي في اعتبارك أن بعض البلدان تتطلب لقاحات محددة. وفي حين أن بعض اللقاحات آمنة أثناء الحمل، إلا أن بعضها الآخر قد لا يكون كذلك. لذلك من الضروري التواصل مع طبيبتك بشأن اللقاحات الموصى بها بناء على البلد الذي تخططين للسفر إليه.

تعرّفي إلى 9 نصائح يشدّد عليها الأطباء للسفر أثناء الحمل

4- اتخاذ احتياطات إضافية عند السفر دولياً

من الأفضل تجنب المناطق التي ترتفع فيها مخاطر الإصابة بالأمراض المعدية، مثل الملاريا أو زيكا، وهما مرضان ينقلهما البعوض. تحققي من المعلومات الحالية عن البلدان التي تم الإبلاغ فيها عن زيكا والملاريا، ويجب أن تتذكري أن أفضل طريقة للتخفيف من المخاطر المتعلقة بالملاريا وزيكا، هي تجنّب العدوى تماماً.

إذا كان عليك السفر إلى المناطق التي تم الإبلاغ عن وجود البعوض فيها، فستحتاجين إلى استخدام طارد الحشرات طويل المفعول، الآمن للاستخدام أثناء الحمل، وارتداء قمصان وسراويل طويلة الأكمام للحماية من لدغات البعوض. وإذا كنتِ ستذهبين إلى منطقة موبوءة بالملاريا، فستصف لك طبيبتك حبوباً مضادة للملاريا تكون آمنة أثناء الحمل.

وإذا كنت في بلد حيث مياه الصنبور غير آمنة للشرب، فتذكّري الالتزام بالمياه المعبّأة في زجاجات، حتى لاستعمالات غير الشرب، مثل تنظيف أسنانك، لتقليل خطر الإصابة بعدوى الجهاز الهضمي.

تعرّفي إلى 9 نصائح يشدّد عليها الأطباء للسفر أثناء الحمل

5- ارتداء حزام الأمان منخفضاً ومحكماً على الوركين، وليس فوق البطن

يقول الأطباء إنه من أجل الراحة والأمان، تجنّبي وضع حزام الأمان فوق بطنك إذا كنت حاملاً. ينبغي ارتداؤه تحت بطنك، فوق الوركين مباشرة.

6- النهوض والتحرك كثيراً أثناء الرحلات الطويلة، للمساعدة على منع تجلّط الدم

خلال فترة الحمل، أنت في خطر متزايد للإصابة بما يسمّى تجلط الأوردة العميقة (جلطة دموية في الوريد العميق في الجسم، مثل الساق). والجلوس لفترة طويلة، كما هو الحال أثناء ركوب السيارة أو الطائرة، يمكن أن يؤدي إلى تفاقم جلطات الدم. لذلك، تجنّبي الجلوس، أو الوقوف في وضع واحد لفترات طويلة. افعلي أي شيء يمكنك القيام به لتحسين تدفق الدم. وبالنسبة إلى الرحلات الجوية، قفي، وامشي ذهاباً وإياباً، في ممر الطائرة كل ساعة. قد يؤدي اختيار مقعد بجانب الممر إلى تسهيل النهوض كثيراً. وبالنسبة إلى رحلات السيارة الطويلة، حاولي التوقف كل ساعة لتمديد ساقيك، وحتى رفع ربلة الساق في مقعدك يساعد على تنشيط الدورة الدموية.

ويُعد ارتداء الجوارب الضاغطة طريقة أخرى لتعزيز الدورة الدموية أثناء الرحلة الطويلة. تصل هذه الجوارب الضيقة إلى الركبتين، وتساعد في تدفق الدم وتعزيز الدورة الدموية.

7- احملي ملابس مريحة ووجبات خفيفة وماء وأدوية مضادة للغثيان

سواء كان أمامك رحلة تستغرق ساعتين بالسيارة، أو رحلة طيران مدتها ست ساعات، فارتدي ملابس وأحذية مريحة. احتفظي بالوجبات الخفيفة والماء في متناول يدك أيضاً، كي يظل جسمك رطباً، ولمواكبة المتطلبات الأيضية أثناء الحمل. وإذا كنتِ تشعرين بالغثيان، أو بعدم الراحة في الجهاز الهضمي أثناء السفر، فهناك أدوية تعتبر آمنة أثناء الحمل.

8- ارتدي الكمامة واستخدمي معقم اليدين

لا يزال الأطباء ينصحون مريضاتهم الحوامل بارتداء كمامة عند السفر، أو عند وجود حشود كبيرة، كإجراء وقائي إضافي للسلامة، لأنفسهن، ولأطفالهن الذين لم يولدوا بعد. فهناك عدد من الفيروسات التي تتطاير في الجو، ما يعني أنها تنتشر عبر قطرات صغيرة في الهواء يمكن أن يستنشقها الجهاز التنفسي.

ولا تنسَي أيضاً، غسل يديك، واستخدام معقم اليدين بشكل متكرر. احتفظي بالمطهر في متناول يدك، خاصة إذا كنت مسافرة مع أطفال صغار. حافظي على تعقيم أيديهم أيضاً، للمساعدة في الحفاظ على سلامة عائلتك.

تعرّفي إلى 9 نصائح يشدّد عليها الأطباء للسفر أثناء الحمل

9- عند الوصول، تجنّبي أي أنشطة غير آمنة

من المهم أن تستمتعي بالأنشطة المخطط لها في سفرك، لكن حاولي تجنب المغامرات التي قد تزيد بشكل كبير من خطر تعرّضك للصدمة أثناء الحمل. على سبيل المثال، إذا كنت ستذهبين إلى متنزه، أو تشاركين في نشاط قد يعرضك لخطر السقوط، أو القيام بحركات متشنجة مفاجئة (مثل التزلج أو رياضات أخرى عالية الجهد)، فمن المهم المتابعة بحذر. التزمي بالأنشطة والرياضات ذات التأثير المنخفض، مثل الركض الخفيف، أو المشي، أو السباحة.

اقرئي أيضاً:
- علاجك السفر!.. تعرفي إلى فوائد السفر النفسية والعقلية
- قبل السفر.. تطعيمات ضرورية تجعل إجازتك الصيفية آمنة

 

مقالات ذات صلة