19 يونيو 2024

حلول بسيطة للقضاء على رطوبة الجدران في المنزل

رئيس قسم الشباب في مجلة كل الأسرة

رئيس قسم الشباب في مجلة كل الأسرة

حلول بسيطة للقضاء على رطوبة الجدران في المنزل

قد تتعرض جدران المنزل للرطوبة فتظهر عليها طبقة من العفن، ويتغير لون الطلاء، ويتقشّر. ولا تظهر رطوبة الجدران في البيوت المهملة فحسب، بل قد تظهر على جدران أكثر المنازل حداثة، ونظافة، ولهذا أسباب عدّة، بعضها قد يحتاج إلى حل مشكلة كبيرة، وبعضها الآخر يزول ببعض الاحتياطات، والحلول البسيطة.

حلول بسيطة للقضاء على رطوبة الجدران في المنزل

أسباب إصابة الجدران بالرطوبة

تُسهم الأحوال الجوية، سواء في الشتاء أو في الصيف، في ظهور الرطوبة في المنزل، وفي بعض الحالات، يظهر أثرها في الجدران فتصاب بالعفن، ويتشقّق طلاؤها. كما تؤدي زيادة الرطوبة إلى انتشار رائحة العفونة، وتتسبب بتلف الأرضيات الخشبية، والأثاث. إلى جانب تأثيرها في الصحة، مثل الإصابة بالأمراض التنفسية، خصوصاً لدى الأطفال، وكبار السن، وأولئك الذين يعانون الحساسية.

ولظهور الرطوبة على الجدران أسباب عدّة نذكر منها:

1- سوء التهوية:

تساعد قلّة حركة الهواء في المنزل على ظهور الرطوبة التي يؤدي تراكمها إلى مشكلات قد يتطلب حلها اللجوء إلى أعمال الصيانة الصعبة التي تستهلك وقتاً، ومالاً. لذا يمكن حل المشكلة بتهوية المنزل جيداً من خلال فتح النوافذ لتجديد حركة الهواء في البيت، وتشغيل المراوح والمكيفات.

2- تسرّب المياه في الجدران:

أحياناً يكون تسرّب المياه في الجدران هو السبب في ظهور الرطوبة في المنزل، ويظهر هذا واضحاً على الجدران بشكل دوائر رطبة كبيرة. وفي مثل هذه الحالة، لا بدّ من الكشف عن أماكن التسريب التي قد يكون مصدرها من الأنابيب خلف الجدران، أو من التمديدات تحت البلاط، والتي قد تكون أحياناً من خارج المنزل، من عند الجيران مثلاً. ويجري إصلاح هذه المشكلة على يديّ المختص بالسّباكة.

3- تكثف البخار:

قد تظهر الرطوبة على الجدران بسبب اختلاف الحرارة عندما يلتقي الهواء الساخن بالهواء البارد، وهذا ما يحدث غالباً في جدران الحمامات بسبب الاستحمام بالمياه الساخنة، أو في جدران المطبخ، بسبب عمليات الطهو التي ترفع درجة حرارة الهواء الذي يصطدم بالهواء البارد في المنزل فيتكثف.

علاج الرطوبة بوسائل بسيطة في المنزل

يمكن التقليل من رطوبة المنزل بوسائل سهلة، حين لا تحتاج الحالة إلى تدخل عمليات الصيانة الصعبة على أيدي المتخصصين:

حلول بسيطة للقضاء على رطوبة الجدران في المنزل

1- تشغيل جهاز مزيل الرطوبة:

يمتص جهاز مزيل الرطوبة كل الرطوبة في الغرف، وبذلك يمنع ظهور العفن وانتشاره، على أن يتم تشغيله بحدود 24 ساعة في كل غرفة.

2- وضع نباتات تمتص الرطوبة:

يساعد الماء الذي تنتجه النباتات خلال عملية التمثيل الضوئي، في تخفيف الرطوبة في المنزل. وثمة نباتات معروفة بقدرتها على امتصاص الرطوبة، نذكر منها: الخيزران والسراخس.

3- الحفاظ على التهوية الجيدة:

تساعد التهوية الجيدة على إزالة الرطوبة، ولتهوية المنزل جيداً، لا بد من فتح النوافذ والأبواب بانتظام، خصوصاً بعد الاستحمام، أو الطهو.

4- إزالة الأحواض المائية:

يمكن أن تتسبب المسطحات المائية في المنزل، مثل الشلالات، والنوافير، وأحواض السمك، وأحواض السباحة الداخلية، بزيادة الرطوبة، ويساعد الاستغناء عنها كثيراً على التخلص من المشكلة.

5- استخدام أكياس السيليكا الجافة:

يمكن وضع أكياس تحتوي على حبيبات السيليكا في أماكن معينة داخل المنزل.

6- استخدام الفحم النشط:

يساعد الفحم النشط على امتصاص الرطوبة.

7- الأرز:

يمتص الأرز الرطوبة، لذا يمكن وضع كميات منه في حاويات في مفتوحة توزع في أماكن معينة في المنزل.

حلول بسيطة للقضاء على رطوبة الجدران في المنزل

8- الصودا الكاوية:

تساعد الصودا الكاوية على امتصاص الروائح والرطوبة على أن تستخدم بحذر لتأثيرها في الجلد.

 

مقالات ذات صلة