21 يوليو 2024

ماذا تفعل لتنام بشكل أفضل في أيام الصيف الحارة؟.. إليك نصائح الخبراء

محررة ومترجمة متعاونة

محررة ومترجمة متعاونة

ماذا تفعل لتنام بشكل أفضل في أيام الصيف الحارة؟.. إليك نصائح الخبراء

يقول الخبراء: إن عام 2023 كان العام الأكثر سخونة على الإطلاق في الكثير من دول العالم، ومن المرجح أن يتجاوزه عام 2024، وفي مثل هذه الأجواء يتحول النوم إلى معاناة عند الكثيرين، ربما حتى مع وجود المكيفات، التي هي الأخرى قد تجعلك مريضاً.

لذا يقدّم لنا الخبراء عدداً من النصائح التي يمكن أن تجعلنا ننعم بنوم هانئ في مثل هذا الجو الحار:

تشير الدراسات، إلى أن درجات الحرارة المرتفعة تجعل من الصعب النوم والاستمرار فيه، ما يضرّ بجهاز المناعة، ونظام القلب والأوعية الدموية، والأداء المعرفي، والمزاج.

فالنوم مهمّ للغاية كي ننجح في أداء أنشطتنا اليومية، ومن المؤكّد أنك في يوم ما مررت بليلة جفاك فيها النوم، وتعقدت عليك حياتك في اليوم التالي.

إذ إن النوم يتيح لنا أن نستيقظ، ونكون منتعشين ومنتجين، كما أنه أمر مهم ليس فقط لصحتنا عموماً، بل أيضاً بالنسبة لعلاقاتنا، وكيفية تعاملنا مع أحبّائنا.

يمرّ الجسم بمراحل نوم مختلفة في الليل، ونظراً لأن تنظيم درجة حرارة الجسم يكون أقل فعالية خلال مراحل معينة، فقد توقظك الغرفة الساخنة؛ حتى يتمكن جسمك من استئناف التنظيم الحراري؛ لهذا السبب تعتبر درجة الحرارة عنصراً حاسماً في النوم الصحي ليلاً.

يوصي الخبراء بالحفاظ على درجة حرارة غرفة نومك ربما بين 19 و 20.5 درجة مئوية؛ للحصول على نوم مثالي، وهو أمر غير ممكن دائماً من دون مكيف الهواء، وبالتالي زيادة فاتورة الكهرباء..

لذلك نستعرض في ما يلي بعض الاستراتيجيات الأخرى التي يمكن أن تساعدك أيضاً على البقاء هادئاً، والنوم بشكل أفضل في الطقس الحار:

ماذا تفعل لتنام بشكل أفضل في أيام الصيف الحارة؟.. إليك نصائح الخبراء

1- اجعل مكان نومك أكثر برودة

التفكير بشكل إبداعي في ترتيبات نومك يمكن أن يساعدك، لذا حاول العثور على مكان في منزلك يكون الأروع والأكثر تدفقاً للهواء.

استخدام الستائر وفتح النوافذ أثناء النهار، يمكن أن يساعد في تبريد غرفتك قبل وقت النوم، ويمكن أن يساعد استخدام المروحة أيضاً في تحسين تدفق الهواء خلال ليالي الصيف الحارة.

يمكنك وضع الثلج خلف المروحة؛ لنفخ بعض الهواء البارد حتى تتمكن على الأقل من النوم بشكل أفضل.

2- ارتدِ بيجامة قابلة للتهوية، وضع وسادة مبرّدة

يمكن أن تساعد البيجامات والفرش المصنوعة من أقمشة قابلة للتهوية، مثل القطن والكتان، في الحفاظ على برودة جسمك.

قد يساعد تبريد أغطية المراتب أو الوسائد أيضاً على خفض درجة الحرارة، حيث تحتوي الوسائد المبردة على طبقات هلامية تمتص حرارة الجسم، وتحافظ على برودة الرأس والرقبة طوال الليل.

غير أن وضع كيس من الثلج تحت وسادتك ليس الخيار الأفضل، لكن يمكنك الاحتفاظ بالثلج على طاولة بجانب سريرك لاستخدامه حسب الحاجة، كما يمكن الاحتفاظ بمنشفة وثلج بالقرب منك لتبريد اليدين والجبهة قبل النوم إذا كنت تواجه صعوبة في النوم.

3- خذ حماماً دافئاً

في حين أن أخذ حمام بارد يبدو كأنه وسيلة واضحة للتبريد بسرعة، فقد أظهرت الدراسات أن الاستحمام بالماء الساخن قبل ساعات قليلة من موعد النوم يمكن أن يسهّل النوم.

ومع ذلك، لا ينبغي أن يكون الماء ساخناً جداً، فالاستحمام بماء دافئ سيرسل جسمك إلى وضع التبريد، وهذا ما يمكن أن يساعد في تعزيز النوم، حيث تنخفض درجة حرارة جسمك بشكل طبيعي أثناء الليل.

ولكن إذا كان الجو دافئاً جداً، فقد يؤدي ذلك إلى تفاقم التعرّق وعدم الراحة في غرفة النوم الدافئة للغاية، وفي هذه الحالة، قد يكون الاستحمام بماء بارد بشكل معتدل أفضل بالفعل.

ماذا تفعل لتنام بشكل أفضل في أيام الصيف الحارة؟.. إليك نصائح الخبراء

4- ممارسة عادات ما قبل النوم

ليس من الممكن - دائماً - خلق بيئة نوم مثالية، خاصة في الطقس الحار، لا يزال الحفاظ على روتين جيد قبل النوم ضرورياً في فصل الصيف؛ لأن التوتر والقلق يمكن أن يقلّلا من جودة النوم.

يقول خبراء النوم: إن عادات ما قبل النوم، مثل: الحفاظ على وقت نوم ثابت وإيقاف تشغيل الشاشات قبل ساعة من النوم، يمكن أن تساعدك على النوم بشكل أفضل، حتى في الطقس الحار.

كما ينبغي تجنب تناول الطعام بالقرب من وقت النوم، وتجنب التدخين، وكذلك إضافة وقت للاسترخاء قبل النوم، وهي أمور مفيدة لنا جميعاً، ولكن بشكل خاص إذا كنت قلقاً بعض الشيء بشأن صعوبة النوم بسبب درجة الحرارة.

مراجعة سريعة

يمكن أن تؤدي درجات الحرارة المرتفعة إلى تعطيل نومك، ما قد يؤدي بدوره إلى الإضرار بصحتك العامة.

قد تساعد البيجامات القابلة للتهوية والفُرش المبردة على إبقاء جسمك بارداً أثناء الليل، ويمكن للاستحمام الدافئ أن يرسل إشارة لجسمك ليبرُد، لكن إذا كان الجو دافئاً جداً، فقد يؤدي ذلك إلى تفاقم التعرق وعدم الراحة في غرفة النوم الساخنة، وفي هذه الظروف يمكن تجربة الاستحمام بماء بارد نوعاً ما.

اقرأ أيضاً: 10 نصائح للأهل لبقاء الأطفال بصحة جيدة في حرارة الصيف

 

مقالات ذات صلة