23 يوليو 2024

متى يستطيع طفلك تناول العسل؟ ولماذا هو خطر في سِن معينة؟

محررة ومترجمة متعاونة

محررة ومترجمة متعاونة

متى يستطيع طفلك تناول العسل؟ ولماذا هو خطر في سِن معينة؟

«فيه شفاء للناس»، هذا ما أخبرنا به الله سبحانه وتعالى في كتابه العزيز، أن للعسل فوائد صحية جمّة للناس، ولكن ماذا عن الأطفال الصغار؟ هل بإمكاننا تقديم العسل لهم؟ وفي أيّ سِن؟

بالنسبة للبالغين، يحرص البعض على تناول العسل عند المرض، كذلك وهو في حالة صحية جيدة، لأنه ليس فقط علاجاً ولكن يصلح أيضاً كوقاية.

كما أن العسل يعتبر مُحلياً طبيعياً ولذيذاً وبديلًا مناسباً للسكر في أكواب الشاي والمخبوزات محلية الصنع وأوعية دقيق الشوفان الصباحي. لكن هل تعلم أن العسل ليس آمناً للأطفال أقلّ من عام واحد؟

يشرح الأطباء سبب كون العسل غير آمن للأطفال في عمر معين، والمخاطر المرتبطة به، ومتى يكون من الآمن إدخال العسل في وجباتهم الغذائية.

لماذا لا يستطيع الأطفال بهذه السّن تناول العسل؟

قد يحتوي العسل على أبواغ من جرثومة Clostridium botulinum التي يمكن أن تسبب نوعاً من التسمم الغذائي يدعى «التسمم الوشيقي»، وهو نوع من التسمم الغذائي الشديد الذي ينتج سموماً تؤثر في وظيفة الأعصاب ويمكن أن يؤدي إلى شلل العضلات الهيكلية.

على الرغم من أن هذا لا يمثل مشكلة بالنسبة للبالغين، الذين لديهم أجهزة هضمية أكثر نضجاً، إلا أنه يمكن أن يسبب مشاكل صحية خطرة عند الأطفال..

ويحذر الأطباء من أن أعراض التسمم الغذائي عند الرضع قد تشمل ما يلي:

  • إمساكاً
  • صعوبة في المص
  • جفوناً متدلية
  • صرخة ضعيفة
  • ضعفاً أو ترهلاً
  • مشكلة في التنفس

من المهم ملاحظة أن التسمم الغذائي أمر نادر الحدوث، حيث يبلغ متوسط حالات التسمم الغذائي 110 حالات في الولايات المتحدة كل عام، على سبيل المثال. ولكن عندما يحدث ذلك، فإنه يمكن أن يكون مهدّداً للحياة.

إذا تناول طفلك العسل وبدأت بملاحظة أي من هذه الأعراض، فاتصلي بالطبيب على الفور، وإذا كان يعاني أعراضاً شديدة، فاتصلي بالطوارئ أو توجّهي إلى قسم الطوارئ.

متى يستطيع طفلك تناول العسل؟ ولماذا هو خطر في سِن معينة؟

هل يمكن تقديم العسل المطهي للأطفال؟

إذا كنت تستخدمين العسل بدلاً من السكر في المخبوزات، فقد تشعرين بالفضول لمعرفة ما إذا كانت الحرارة تجعل تناول طفلك لهذا العسل آمناً، كي تكوني في مأمن، لا تخاطري.

إذ يوصي الأطباء عموماً بتجنب جميع أنواع العسل، سواء كان معالجاً أو خاماً، بالنسبة للأطفال في هذا العمر، حتى عندما يكون أحد المكونات في الأطعمة المخبوزة أو المطهية؛ لأن أبواغ جرثومة كلوستريديوم بوتولينوم، التي أشرنا إليها آنفاً، مقاومة للحرارة نسبياً.

متى يستطيع طفلك تناول العسل؟ ولماذا هو خطر في سِن معينة؟

متى يكون من الآمن إعطاء العسل للأطفال؟

بعد عيد ميلاد طفلك الأول، يعتبر من الآمن البدء بتعريفه بالعسل، تحدث معظم حالات التسمم الوشيقي لدى الرضع عند الأطفال الذين تقل أعمارهم عن ستة أشهر، لذا فإن الانتظار حتى يبلغ الطفل 12 شهراً من عمره يوفر فترة زمنية تسمح لأجهزتهم الهضمية بالنضج بشكل كامل.

ومع ذلك، لا يحتاج طفلك في هذا العمر الصغير للغاية إلى العسل، بشكل عام، من الأفضل تجنب إعطاء الأطفال الأطعمة التي تحتوي على السكريات والمحليات المضافة، يشير بعض الأطباء إلى أنها غير ضرورية وقد تؤدي إلى زيادة الوزن المفرط وتسوّس الأسنان.

بالإضافة إلى ذلك، بإمكانك تعريف الطفل بالفعل بالنكهات الحلوة الموجودة بشكل طبيعي في الأطعمة مثل الفواكه، وتسمحي له بتجربتها والاستمتاع بها، والتأقلم عليها، وعلى فوائدها.

تنصح الأكاديمية الأمريكية لطب الأطفال بعدم إعطاء الأطعمة التي تحتوي على سكر مضاف للأطفال دون سِن الثانية. لذا، عليك بتقطيع بعض الفراولة أو العنب لطفلك بدلاً من ذلك.

متى يستطيع طفلك تناول العسل؟ ولماذا هو خطر في سِن معينة؟

نصائح لتعريف الطفل بالعسل لأول مرة

بمجرد أن يبلغ طفلك عمراً كافياً لتجربة العسل، يمكنك تقديمه له بنفس الطريقة التي تقدمين بها أي مادة غذائية جديدة أخرى.. بكمية صغيرة، تضاف إلى بعض الأطعمة الأخرى التي يستمتع بها بالفعل.

وإليك بعض النصائح في كيفية تقديم العسل للطفل للمرة الأولى:

  • أضيفه إلى الزبادي
  • رشيه على الخبز المحمص أو الحبوب
  • استخدميه لتغميس عناصر غذائية أخرى فيه
  • امزجيه مع دقيق الشوفان
  • ضعيه على الفطائر

باعتباره مُحلياً طبيعياً يحتوي على بعض مضادات الأكسدة والخصائص المضادة للالتهابات، يمكن أن يكون العسل خياراً أفضل من السكر العادي..

لكنه لا يزال سكراً، أبعديه عن النظام الغذائي لطفلك في السنة الأولى من عمره، ومن بعدها استخدميه باعتدال لجعل حياة طفلك أحلى وصحية أكثر.

اقرأ أيضاً: نصائح غذائية هامة لنمو الأطفال

 

مقالات ذات صلة