19 سبتمبر 2024

6 علامات على ساقيك تعني أن صحتك ليست بخير

محررة ومترجمة متعاونة

محررة ومترجمة متعاونة

6 علامات على ساقيك تعني أن صحتك ليست بخير

بما أننا نغطيها بالسراويل والتنانير والجوارب الضيقة لمعظم العام، فقد يكون من السهل عدم التفكير في ساقينا، ما لم تسببا لنا الألم، لكن مع هذا الطقس الحار بشكل خاص، قد نلاحظ أعراضاً كنا نتجاهلها سابقاً، يمكن أن تعطينا أدلة حيوية حول صحتنا.

إليك ست علامات على ساقيك يجب الانتباه إليها، ومتى يجب عليك زيارة الطبيب بشأنها:

6 علامات على ساقيك تعني أن صحتك ليست بخير

1- تورم الكاحلين

يولد بعض الأشخاص بكاحلين أكثر سمكاً، إذا كانت ساقاك تبدوان دائماً وكأنهما تندمجان في قدميك دون أن تغوصا إلى الداخل عند الكاحل، فلا داعي للقلق، ولكن إذا أُصبتَ بتورم في قدميك وساقيك، ما يعطي كاحليك فجأة مظهراً أكثر سمكاً، فقد يكون سبب ذلك تراكم السوائل في هذه المناطق، وهي حالة تسمى الوذمة.

وفقاً للخبراء في الصحة العامة، قد تكون أكثر عرضة للإصابة بالوذمة إذا قضيت وقتاً طويلاً في الوقوف أو الجلوس في نفس الوضعية أو تناولت الكثير من الطعام المالح..

ولكن زيادة الوزن أو الحمل أو تناول أدوية ضغط الدم أو حبوب منع الحمل أو العلاج الهرموني أو مضادات الاكتئاب يمكن أن تكون أيضاً سبباً لتورم الكاحلين بين عشية وضحاها، كما يمكن أن يكون السبب الإصابات ولدغات الحشرات وحتى الطقس الأكثر حرارة.

إضافة إلى ذلك، يجدر التحدث إلى طبيب عام حول تورّم الساق الذي لا يتحسن، حيث يمكن أن يكون سببه مشاكل في الكلى أو الكبد أو القلب أو جلطة دموية، إذ يمكن للشخص أن يحتفظ بالسوائل لأسباب عديدة، بما في ذلك مشاكل الكلى أو الكبد، وأمراض القلب، وسوء التغذية، واضطرابات الغدة الدرقية، وفقر الدم.

وقد يكون أحد الكاحلين المتورمين بسبب جلطة دموية أو إصابة. لكن السبب الأكثر شيوعاً للتورم في كلا الكاحلين هو الصمامات غير الكفؤة في أوردة الساق.

هذه الأسباب تجعل من الضروري استشارة طبيب مختص، خاصة إذا كان لديك:

  • تورم في كاحل واحد أو قدم أو ساق ولا يوجد سبب واضح، مثل الإصابة
  • تورم شديد أو مؤلم أو يبدأ فجأة
  • منطقة متورمة حمراء أو تشعر بالسخونة عند لمسها
  • درجة حرارتك مرتفعة للغاية، أو تشعر بالسخونة والرعشة
  • أنت مصاب بمرض السكري وقدماك أو كاحلاك أو ساقاك متورمتان

6 علامات على ساقيك تعني أن صحتك ليست بخير

2- ألم في الساق

الجميع يعاني من تقلصات غريبة في الساق، ولكن إذا شعرت بألم في ربلة الساق عند المشي أو ممارسة الرياضة، إلى جانب خدر أو ضعف في ساقيك، وبشرة زرقاء، وقروح في ساقيك أو قدميك لا تلتئم جيداً، فقد تكون هذه علامات على مرض الشرايين الطرفية.

يشير الأطباء إلى أن هذا الانسداد في تدفق الدم إلى عضلات ساقيك يسبب تصلب الشرايين وضيقها نتيجة للكوليسترول اللزج ورواسب الدهون التي تسمى اللويحات..

لذلك من المهم مراجعة الطبيب إذا كنت تعاني من آلام في الساق بشكل متكرر أثناء ممارسة الرياضة، إذ يعتقد الكثير من الناس خطأً أن هذا مجرد علامة على التقدم في السن، ولكن لا يوجد سبب يجعل الشخص السليم يعاني من آلام في الساق.

6 علامات على ساقيك تعني أن صحتك ليست بخير

3- الشعور بوخز في الساق

من الشائع للغاية أن تشعر بوخز وإبر في ساقيك بعد الجلوس في مكان ضيق، لكن الخدر أو الوخز أو الحرقة في قدميك وساقيك شيء يجب الانتباه إليه إذا كنت تعاني من مرض السكري، لأنه قد يكون علامة على الاعتلال العصبي السكري..

وهي الحالة التي يتسبب فيها مرض السكري، النوع الأول أو الثاني، في تلف أعصابك.

وفقاً لأطباء السكري، بمرور الوقت يمكن أن يؤدي ارتفاع مستويات السكر في الدم إلى تلف الأوعية الدموية الصغيرة التي تغذي الأعصاب في جسمك، ما يمنع وصول العناصر الغذائية الأساسية إلى الأعصاب..

يمكنك المساعدة في تجنب اعتلال الأعصاب السكري عن طريق الحفاظ على مستويات السكر في الدم منخفضة.

إذا كنت تعاني غالباً من الحكة والخفقان والغثيان في الليل، فقد تعاني من متلازمة تململ الساقين، وهي حالة تُعرف أيضاً باسم مرض ويليس-إكبوم، التي تؤثر على الجهاز العصبي وتمنحك الرغبة الشديدة في تحريك ساقيك ويمكن أن تحرم الكثيرين من النوم.

6 علامات على ساقيك تعني أن صحتك ليست بخير

4- تجعد بشرة الساقين

السيلوليت، عندما يبدو الجلد على فخذيك وأردافك مجعّداً أو مثل قشر البرتقال، هو أمر شائع للغاية ولا داعي للقلق أو الإحراج منه، فالسيلوليت هو عبارة عن مجموعة من الدهون التي تضغط على الأنسجة الضامة الموجودة أسفل الجلد.

يبدأ العديد من الأشخاص في ملاحظة ذلك أثناء فترة البلوغ، ولكن التقدم في السن أو زيادة الوزن يمكن أن يجعل ظهور السيلوليت أكثر بروزاً.

وفي بعض الحالات، يمكن أن يكون الجلد المتجعد مؤشراً على حالة تسمى الوذمة الشحمية، وهي تراكم غير طبيعي للدهون، يمكن أن تؤدي الوذمة الشحمية إلى جعل مؤخرتك وفخذيك وأسفل ساقيك وأحياناً ذراعيك تبدوان غير متناسقتين مع بقية الجسم..

قد تشعر أيضاً بألم أو رقة أو ثقل في الأطراف المصابة، وقد تصاب بالكدمات بسهولة، من الملاحظ أن هذه الحالة تكون أكثر شيوعاً عند النساء.

6 علامات على ساقيك تعني أن صحتك ليست بخير

5- الأوردة البارزة في الساق

هل تبدو الأوردة في ساقيك منتفخة وملتوية وبارزة تحت الجلد؟ قد يعني هذا أنك تعاني من دوالي الأوردة.

تسبب أحياناً أعراضاً أخرى في الساقين، مثل:

  • ألم أو وجع أو شعور بالثقل
  • تغيرات في الجلد، مثل الحكة أو تغير اللون أو جفاف الجلد وتقشره
  • تورم الكاحلين أو الساقين

يمكن لأي شخص أن يصاب بالدوالي ولكنها قد تكون أكثر شيوعاً عند النساء والأشخاص الأكبر سناً أو الذين يعانون من زيادة الوزن أو الحوامل.

كما أن الوقوف أو الجلوس لفترات طويلة يمكن أن يؤديان أيضاً إلى تفاقم الحالة، وقد تجعلك دوالي الأوردة أكثر عرضة للإصابة بالقروح وجلطات الدم في ساقيك، راجع الطبيب إذا كنت تعاني من ألم أو حكة أو تورم في ساقيك أو إذا أصبت بقرحة في ساقك لم تلتئم بعد أسبوعين.

6 علامات على ساقيك تعني أن صحتك ليست بخير

6- تساقط شعر الساقين

إذا لاحظت تساقط بعض الشعر في ساقيك، فقد يكون هذا علامة أخرى على مرض الشرايين المحيطية.

تتضمن الأعراض الأخرى التي يجب الانتباه إليها ما يلي:

  • خدر أو ضعف في الساقين
  • أظافر قدم هشة وبطيئة النمو
  • قروح مفتوحة على قدميك وساقيك، والتي لا تلتئم
  • تغير لون الجلد على ساقيك، مثلاً يصبح أفتح من المعتاد أو أزرق
  • جلد لامع
  • عند الرجال، ضعف الانتصاب
  • تقلص العضلات في ساقيك

غالباً ما تتطور أعراض مرض الشرايين المحيطية ببطء، بمرور الوقت. ولكن إذا تطورت الأعراض بسرعة، أو ساءت فجأة، فقد يكون ذلك علامة على وجود مشكلة خطيرة تتطلب علاجاً فورياً.

اقرأ أيضاً: خدر الساق.. تعرّف إلى أهم 8 أسباب وبعضها خطير

 

مقالات ذات صلة