16 مايو 2024

"سياحة حفلات الزفاف".. هروب رومانسي وخروج عن المألوف

محررة في مجلة كل الأسرة

محررة في مجلة كل الأسرة

"سياحة حفلات الزفاف".. هروب رومانسي وخروج عن المألوف

التخطيط لإقامة الأعراس خارج البلاد أصبح أحد الاختيارات المطروحة والمناسِبة لشباب كثر، خصوصاً بعد نجاح الفكرة مع عدد المشاهير وصنّاع المحتوى ممّن بادروا بتنفيذها، فألهموا غيرهم من المقبلين على الزواج التخطيط لتحويل يوم زفافهم إلى رحلة تجمع المقربين والأصدقاء، للاحتفال والاستمتاع، وخلق ذكريات مميزة لا تنسى.

التغيير والخروج عن المألوف أصبح سِمة لدى الشباب في الإمارات، من مواطنين ومقيمين، فقد اعتادوا التفرّد بأفكار مبتكرة، ليس في مشروعاتهم المهنية فحسب، إنما أيضاً في التخطيط لمشروعات خاصة، من أبرزها حفلات الزفاف، خصوصاً أولئك الذين يرفضون التقاليد النمطية، والمعتادة التي تفرض عليهم الالتزام بقاعات، وأماكن محدّدة، مخصصة لإقامة حفلات الزفاف.

لذا صارت فكرة السفر في رحلة لإحدى الجزر المعروفة بطبيعتها الخلابة، أو التوجه لدولة أوروبية، أو آسيوية لديها طقوس مميزة يمكنهم تقليد بعضها، وتمتاز بمواقع خارجية متعددة، وطقس مناسب، غاية لدى الكثير ممن يريدون إقامة حفل زفاف مميّز، يجمع الأصدقاء والمقربين من العروسين عدة أيام، من دون تكلّف، أو تصنّع، أو التزام بدعوة أشخاص غير مرغوب فيهم، في الليلة التي يراها الشباب خاصة جداً، ولا يرغبون في وجود من يعكّر فرحتهم وسعادتهم خلالها، خصوصاً أن هنالك من يحضر الزفاف من أجل الانتقاد، أو السخرية، حسبما يقول شباب ممن استطلعنا آراءهم حول أسباب السفر لدول بعيدة لإقامة حفلات الزفاف.

"سياحة حفلات الزفاف".. هروب رومانسي وخروج عن المألوف

عدد معارفنا كبير في دبي

تقول نادية حسن «خطّطنا لحفل زفافنا في وارسو- بولندا لأن زوجي بولندي، وقررنا أن نقيم حفل زفاف أكثر حميمية في بولندا، مع العائلة، والأصدقاء المقربين، ومعظمهم من أفراد العائلة، خصوصاً أن عدد معارفنا في دبي لا يُعدّ ولا يحصى، وكان من الصعب دعوتهم جميعاً، وقد حلمت دائماً بحفل زفاف في وجهة معينة، لذلك بدا هذا مثالياً بالنسبة إلينا.

وأريد أن أنوّه بأن التحضير لحفل الزفاف في الخارج صعب للغاية، من ناحية العثور على مصفف للشعر ومختص بالمكياج مثاليين، وهم بالكاد يتحدثون الإنجليزية، لذلك اضطررت إلى السفر مراراً وتكراراً إلى بولندا للتأكد من أنني قمت بعمل تجربة ناجحة للمكياج والشعر، واقتصرت باقي الأمور على اختيار الكعكة والديكور في واحد من أفضل أماكن الزفاف في وارسو».

وتتابع نادية «نصيحتي للمقبلين على الزواج بإقامة حفل زفاف في وجهة مناسبة للذين يريدون حفلات زفاف صغيرة وحميمية، وغير مكلفة، فقد كان حفل زفافنا صيفياً ومثالياً، وقد أحببنا جميع الأشخاص الذين حضروا، والذين بلغ عددهم 100 شخص، وهو عدد قليل مقارنة بمعارفنا في دبي».

"سياحة حفلات الزفاف".. هروب رومانسي وخروج عن المألوف

التأكد من أدق التفاصيل قبل السفر

من جهتها، لفتت الإعلامية لين أبو شعر، إلى أهمية سفر العروسين إلى البلد الذي يخططان لإقامة حفل الزفاف فيه قبل موعده، للتأكد من كل شيء بنفسيهما، وقد أقامت لين حفل زفافها في جزر المالديف الرومانسية، مع زوجها البلوغر كريم ديب «لقد أعجب الناس بالفكرة، خصوصاً أن أغلب الحضور كانوا من مشاهير الـ «سوشيال ميديا» العرب، الأمر الذي زاد من نسبة مشاهدته بين عدد كبير من المتابعين، وخلق حالة من الجدل بين معجب بالفكرة، ومعارض لها، ولكن اليوم شباب كثر يخططون للسفر مع أصدقائهم والمقربين من أهلهم للاستمتاع برحلة كاملة، وليس لحفل يستمر لساعات معدودة، وهذا الأمر يعد من أهم الأسباب التي دفعتنا لخوض التجربة، فغالباً ما نضطر لأن ندعو أشخاصاً غير مقربين لتفادي اللوم من أحدهم، أما السفر لدولة أخرى فيعزز فكرة الاكتفاء بالأشخاص المقربين فقط».

وتتابع «من جهتي، أنصح العرسان بعدم الاكتفاء بالتواصل عبر الإيميل وقت التخطيط للعرس، فقد فوجئت بأن الفندق لا يوفر طاولات في حفل الزفاف، كعادة الأجانب في أعراسهم، واضطررنا لشراء الكراسي من الهند، الأمر الذي زاد من الكلفة المتوقعة، كذلك الورد قمنا بشرائه من الهند، ولكن اخترنا فندقاً ذا كلفة متوسطة كي لا نثقل على المدعوين الذين سافروا على نفقتهم الخاصة، كما أعددت بعض الفعاليات للتسلية قبل يوم الزفاف كي نقضي وقتاً أطول مع بعضنا بعضاً».

"سياحة حفلات الزفاف".. هروب رومانسي وخروج عن المألوف

حفل الزفاف في مكان اللقاء الأول

أما سعيد محمد، فقد أقام حفل زفافه في لندن حيث تعرّف إلى زوجته خلال فترة الدراسة الجامعية، ويقول «فكرة إقامة العرس في لندن جاءت بسبب ارتباطاتنا بهذه المدينة العريقة، ورغبتنا في أن نكلّل تجربتنا الرومانسية هناك، بحفل زفاف يجمع بين تقاليد الإمارات الأصيلة، ولكن في موقع إنجليزي لدينا فيه العديد من الذكريات الرائعة، وقد دعونا الأهل والأصدقاء، وجميعهم من عشاق لندن، وكانت فرصة وتجربة جديدة بالنسبة إليهم أيضاً».

في الخارج.. ولكن بتكاليف محدودة

وبالنسبة إلى محمد خالد، فهو حالياً يخطط لإقامة عرسه في إسبانيا، وينتظر موافقة أهل خطيبته «إسبانيا أو إيطاليا، ستكون إحداهما الوجهة التي أحلم بإقامة حفل زفافي فيها، فمن جهة ستكون الكلفة في كل الأحوال أقل من الحفل في الإمارات، خصوصاً أنه سيكون في فصل الصيف، وسعر القاعات يتضاعف هنا، والأعراس الإماراتية بشكل عام مكلفة، وتشمل العديد من الأمور والتقاليد.

أما في أوروبا فالحفلات تكون في مناطق طبيعية مفتوحة، والكلفة تكون في التجهيزات المطلوبة والديكورات فقط، والطقوس بسيطة وقليلة، ومن جهة أخرى أرى أنها تجربة مميزة حيث سنتمتع بمساحة من الحرية بعيداً عن تنظير الأهل والأقارب، وفي الوقت ذاته فرصة للاستمتاع مع المقربين، وبعد عودتنا للإمارات بإذن الله سنقيم حفل استقبال بسيط لكل من يريد أن يأتي لتهنأتنا».

"سياحة حفلات الزفاف".. هروب رومانسي وخروج عن المألوف

من جهة أخرى حرصنا على معرفة أراء خبراء السفر والسياحة المتخصصين في تنظيم حفلات الزفاف لعرسان مسافرين من الإمارات إلى منتجعات جبلية وبحرية لخوض تجربة بيئية وسياحية يحلمون بها في حفلات زفافهم، كما سلطنا الضوء على مشاريع العرسان القادمين إلى الإمارات من دول مختلفة لإقامة حفل زفاهم بطريقة عصرية تقنية حديثة مواكبة للتطور الذي تشهده الإمارات.

"سياحة حفلات الزفاف".. هروب رومانسي وخروج عن المألوف

زينة الزفاف من الخيزران المُعاد

من جهتها لفتت كريستينا بيرتل، الرئيس التنفيذي لمجموعة "لوكس كولكتيف"، على حرص العديد من العرسان على تطبيق مفهوم الاستدامة عند التخطّيط للاحتفال بأجمل لحظات حياتهم، لتكون جزيرة موريشيوس الاختيار المفضل لهذه الفئة التي تحرص على بدء حياتهم الزوجية بطريقة مثالية خالية من المبالغة والنفايات.

لذلك يتم حفل زفاف بين أحضان وجهات نائية يفوق جمالها الوصف، فيتجه الشباب ممن لديهم مبادئ خاصة نحو البيئة إلى تاماسا بل أوميري، في جزيرة موريشيوس، حيث تشمل زينة الزفاف عناصر مُعاد استخدامها من الخيزران، وجوز الهند المجفّف وأوراق النخيل من حدائق المنتجع، يتمّ تحويلها إلى سماد بعد الاستخدام.

تُعاد الأصداف إلى الشاطئ للتخفيف من التأثير على منظومة البحيرة المحميّة. علاوةً على ذلك، يستطيع العرسان تجديد شبابهما بعلاجات سبا تقوم على مستحضرات حيويّة مصنوعة محليّاً.

"سياحة حفلات الزفاف".. هروب رومانسي وخروج عن المألوف

مشاركة تجربة مجتمعية

في جزر المالديف، يحتفل العرسان الاحتفال بيوم زواجهم من دون ترك أي تأثير على الطبيعة الخلّابة، وعبر شراء باقة الزفاف، يساهم العرسان أيضاً في تمويل تعليم طفل محروم وزيارة ملجأ الأطفال، كما يسمح للعرسان في لوكس ساوث أري أتول، باختيار دعم المحيطات وترميم المنظومة البحريّة بمساعدة عالِم الأحياء البحرية عبر تبنّي هيكل مرجاني.

"سياحة حفلات الزفاف".. هروب رومانسي وخروج عن المألوف

دبي تعزز مكانتها كوجهة عالمية مفضلة لحفلات الزفاف

وللعرسان الباحثين عن الحفلات العصرية التي تسخر التقنيات التكنولوجية الحديثة، تستقطب دبي الأزواج ممن يتطلعون لإقامة حفل زفافهم، بشكل استثنائي ولافت للأنظار، وحيث أقاما عروسان حفل زفافهما في منتجع فورسيزونز مع عرض فني حي قدمه نجم البوب العالمي جيسون ديرولو، فيما أقام آخران حفل زفاف فريد مستوحى من عالم مارفل الخيالي. واختار زوجان هنديان إقامة حفلٍ يحتفي بمفهوم الحب، حيث قاموا بدعوة 300 ضيف للاحتفال معهم على متن طائرة بوينج 747 الخاصة في رحلة مدتها 3 ساعات من دبي إلى سلطنة عمان.

"سياحة حفلات الزفاف".. هروب رومانسي وخروج عن المألوف

انجذاب ملحوظ نحو سياحة حفلات الزفاف

استخدام تقنيات التكنولوجيا الحديثة، وتأثير وسائل التواصل الاجتماعي، أهم الأولويات في أجندة منتدى الزفاف في دبي Dubai Wedding Symposium بدورته الأخيرة؛ حيث تبادل منظمو الفعاليات وخبراء القطاع أهم الأفكار حول متطلبات الأزواج الراغبين في إقامة حفلاتهم في دبي.

فمن جهته علق موريتز فرينجز، مساعد المدير التنفيذي للمبيعات في فنادق جراند حياة دبي، بخصوص تصدر إقامة حفلات الزفاف في دول سياحية خصوصا دبي التي أصبحت من أبرز عوامل الجذب السياحي وهذا ما لاحظوه في السنوات الأخيرة، ويقول «نحرص أن نضع في أولويتنا هذا التوجه الجديد، ونحرص أن نحقق تطلعاتهم من حيث التنظيم الرائع والمساحة المميزة والمخصصة لتنظيم حفلات الزفاف خصوصا للعرسان القادمين لدبي من أجل الاحتفال بزواجهم في دبي الساحرة، فهذا المفهوم الذي يتبعه عرسان اليوم يدفعهم لإتباع شغفهم للبدء في حياتهم بطريقتهم والخاصة وفي المكان الذي يحلمون به».

"سياحة حفلات الزفاف".. هروب رومانسي وخروج عن المألوف

زفاف تحت السماء الصافية

وإلى مصر يسافر العرسان من حول العالم مدينة الجونة حيث شواطئ البحر الأحمر الخلابة، والرمال ذهبية والبحر الزمردي اللامع، مما يخلق خلفية مثالية لحفل زفاف الأحلام في مدينة سياحية تستقطب العرسان الذي يخططون لتجربة سياحية كاملة، وفي حديثنا مع وائل علام، المدير العام لمنتجع وسبا موفنبيك الجونة، عن فكرة الشاطئ الخاص في تسهيل الإعداد لحفل زفاف مثالي على البحر.

لفت علام إلى حرص الفنادق والمنتجعات اليوم في توفير مساحات متنوعة بين الشواطئ والحدائق المورقة بسبب توجه الشباب نحو إقامة حفلات زفافهم في أجواء مفتوحة وطبيعية، والاحتفال تحت سماء صافية ونسيم لطيف، والأهم من كل ذلك المساحة الكبير التي تتسع لأكثر من 700 ضيف، ففي الغالب يسافر أهل وأقارب العرسان معهما من بلدهم إلى البلد التي سيتم بها الزفاف والأمر يحتاج إلى توفر سبل الراحة والإقامة لهم .

 

مقالات ذات صلة