26 يناير 2022

للبشرة الجافة.. أفضل 4 فيتامينات ومكملات غذائية

أخصائية تغذية

أخصائية تغذية

للبشرة الجافة.. أفضل 4 فيتامينات ومكملات غذائية

يعاني بعض الناس جفافاً في الجلد وذلك بسبب عوامل متعددة ومنها نقص في سوائل الجسم والشيخوخة والتغيرات الموسمية والحساسية ونقص في الفيتامينات والمعادن.

وبحسب السبب وراء جفاف بشرتك، يمكنك استخدام طرق علاجية مختلفة، بما في ذلك المراهم والمرطبات العلاجية. بالإضافة إلى ذلك، قد يؤدي تعديل نمط الحياة، مثل شرب المزيد من السوائل وتناول بعض المكملات الغذائية، إلى تحسين جفاف الجلد لديك.

فيما يلي 4 فيتامينات ومكملات للبشرة الجافة:

1 - فيتامين (د)

يعد فيتامين (د) من الفيتامينات القابلة للذوبان في الدهون ، وهو مهم للعديد من الجوانب الصحية، بما في ذلك صحة بشرتك. يلعب فيتامين (د) دوراً أساسياً في وظيفة الجلد الوقائية للبشرة ونمو خلايا الجلد، بالإضافة إلى الحفاظ على نظام مناعة الجلد والذي يعمل كخط دفاع أول ضد مسببات الأمراض الضارة.

أظهرت بعض الأبحاث أن انخفاضاً في مستويات فيتامين (د) في الدم مرتبط بشكل مباشر مع بعض الأمراض الجلدية، بما في ذلك الأكزيما والصدفية، وكلاهما يمكن أن يسبب جفافاً في الجلد. بالإضافة إلى ذلك، فلقد ثبت علمياً أن تناول مكملات فيتامين (د) يحسن بشكل كبير من أعراض اضطرابات الجلد التي تسبب الجلد الجاف والحكة، بما في ذلك الأكزيما.

وعلاوة على ذلك، أشارت الأبحاث إلى وجود علاقة وطيدة بين فيتامين (د) ورطوبة الجلد.

2 - الكولاجين

الكولاجين هو البروتين الأكثر وفرة في جسمك ويمثل 75% من الوزن الجاف لبشرتك. أظهرت بعض الأبحاث أن تناول المكملات التي تحتوي على الكولاجين قد يعود على بشرتك بفوائد صحية متعددة، بما في ذلك التقليل من عمق التجاعيد وزيادة ترطيب البشرة.

خلصت مراجعة أجريت عام 2019 لـ 11 دراسة إلى أن تناول 2.5 - 10 جرامات من مكملات الكولاجين عن طريق الفم يومياً ولمدة 4 - 24 أسبوعاً هي كفيلة لتزيد من ترطيب الجلد لديك وعلاج الجفاف بشكل فعال.

للبشرة الجافة.. أفضل 4 فيتامينات ومكملات غذائية

3 - فيتامين (ج)

يعمل فيتامين (ج) كمضاد قوي للأكسدة ووقائي للجلد وضروري لإنتاج الكولاجين، مما يجعله عنصراً غذائياً مهماً جداً لصحة الجلد. في الواقع، يحتوي الجلد على مستويات عالية جداً من فيتامين (ج)، بحيث وجدت بعض الأبحاث أن تركيز هذا الفيتامين يصل إلى 64 مجم (ج) لكل 100 جرام من طبقة البشرة الخارجية.

كما أظهرت الدراسات العلمية أن زيادة مستويات فيتامين (ج) في النظام الغذائي من خلال تناول المكملات الغذائية التي تحتوي على هذا الفيتامين قد يحسن من العديد من المشاكل الصحية المتعلقة بالجلد بما في ذلك ترطيب الجلد ومحاربة شيخوخة البشرة.

4- زيت السمك

لطالما اشتهر زيت السمك بخصائصه المعززة لصحة الجلد. فهو يحتوي على نوعين من الأحماض الدهنية الأساسية التي لها خصائص قوية مضادة للأكسدة وللالتهابات ، وخصائص شفائية قد ثبت أنها تفيد الجلد من نواح عديدة.

قد تساعد المكملات الغذائية التي تحتوي على زيت السمك في تعزيز ترطيب البشرة وذلك من خلال تحسين عمل حاجز الأحماض الدهنية في الجلد مما يساعد في الحفاظ على الترطيب.

في الواقع، أشارت بعض الدراسات إلى أن الأشخاص الذين يتناولون مكملات زيت السمك ولمدة 60 يوماً على الأقل قد يشهدون تحسناً بنسبة 30% في ترطيب الجلد لديهم. كما ثبت أيضاً أن زيت السمك يقلل من التهاب الجلد ويحمي من أضرار أشعة الشمس، مما يجعله مكملاً غذائياً صديقاً للبشرة.

 

مقالات ذات صلة