4 ديسمبر 2022

الشيف رشا النقبي: تعلمت أسرار المطبخ الإماراتي الأصيل من جدتي

محررة في مجلة كل الأسرة

محررة في مجلة كل الأسرة

الشيف رشا النقبي: تعلمت أسرار المطبخ الإماراتي الأصيل من جدتي

كان لجدتها الفضل في تعزيز ارتباطها بالمطبخ، تعلمت على يديها فنون الطهي وأدواته، فباتت عاشقة لإعداد الأكلات التي تعبر عن أصالة المطبخ الإماراتي.
تطمح إلى تأسيس مطبخ شعبي لنشر ثقافته بين السياح الذين يقصدون الدولة.

هي الإماراتية رشا راشد النقبي، التقيناها لنتعرف إلى سر ارتباطها بالمطبخ، وتطلعنا على بعض الوصفات الإماراتية القريبة إلى قلبها:

الشيف رشا النقبي: تعلمت أسرار المطبخ الإماراتي الأصيل من جدتي

حدثينا عن بداية ارتباطك بأطباق المطبخ الإماراتي.

أهوى الطهي منذ صغري، ولطالما أحببت إعداد وتنسيق أطباق المطبخ الإماراتي الأصيل، وكان أول طبق أعددته هو شوربة الهريس والأرز الأبيض، إذ كانت تلك اللحظة نقطة انطلاقة شغفي بالطهي كهواية أحبها، كان لقضاء الوقت في المطبخ لتحضير أصناف شهية بهدف ترسيخها في أذهان كل من يتذوقها السبب في اجتهادي وتعرفي إلى أسرار الكثير من الأطباق.

من الذي تعلمت على يديه أسرار المطبخ الإماراتي؟

تعلمت الطهي على يد جدتي، أتذكر تلك اللحظات الرائعة عندما كنا نقف سوياً لتحضير أشهى الأطباق الشعبية، فمن خلالها عرفت الكثير عن أسرار المطبخ الإماراتي الأصيل، وأدين بالفضل إليها لتعليمي فنون الطهي ومهاراته.

حلمي في أن يكون لي مشروعي الخاص وأكون صاحبة مطعم يعبر عن جذوري الإماراتية ويعكس أصالة مطبخنا

ما أكثر شيء اكتسبته من جدتك وتحرصين على إحيائه دوماً؟

تعلمت أن أكون ربة منزل ناجحة وطباخة ماهرة ومحبة لأسرتي ولعائلتي وأن أمارس الطبخ بإتقان وشغف وحب، لأن ذلك أساس إعداد الأطباق الشهية التي تنال رضا كل من يتذوقها، بالإضافة إلى التمسك بحلمي في أن يكون لي مشروعي الخاص وأكون صاحبة مطعم يعبر عن جذوري ويعكس أصالة مطبخنا وينشر ثقافته بين السياح الذين يقصدون الدولة، وعلى الرغم من أنني أعمل ممرضة بمستشفى هيلث بوينت، التابعة إلى مبادلة للرعاية الصحية، لم يشغلني عملي يوماً عن إشباع شغفي بالطهي، فمن وجهة نظري فإن المجالين رغم اختلافهما إلا أن يجمعهما قيمة نبيلة تتمثل في العطاء، لاسيما وأن كلتا المهنتين أعتبرهما فرصة للتعبير عن تقديرنا للآخرين واهتمامنا بهم وحرصنا على سعادتهم.

هل تتمسكين بإعداد الأطباق الإماراتية فقط، أم تفضلين الانتقال بين المطابخ المختلفة؟

نعيش في رحاب دولة تتسم بتنوع الثقافات فيها، وهذا ما جعلنا نتعرف إلى العديد من فنون الطهي العالمية، دفعني ذلك إلى الرغبة في إعداد أطباق أخرى بخلاف الإماراتية، بهدف صقل مهاراتي ومعرفة المزيد حول المطابخ الأخرى.

ما المطابخ الأخرى القريبة إلى قلبك؟

أحب المطبخ المغربي لما له من طابع أصيل ومتميز، بجانب نكهاته الشهية، وتنوع مكونات الأطباق فيه.

هل هناك بين أفراد أسرتك من تهتمين برأيه فيما تعدينه بيدك؟

ابني سيف، فهو أكثر من يشجعني على إعداد أطباق جديدة، وأعتمد عليه كثيراً في خيارات الطهي وأثق برأيه ودائماً ما أنتظر تعليقه على ما أعددته بيدي.

وصفات الشيف:

- المجبوس الإماراتي من الشيف رشا النقبي
- طبق عرسية الدجاج من الشيف رشا النقبي

* تصوير: محمد السماني

 

مقالات ذات صلة