16 أكتوبر 2024

بينسون بينغ: المكوّنات تصنع ثقافة الشعوب الخاصة بمطبخها

محررة في مجلة كل الأسرة

محررة في مجلة كل الأسرة

بينسون بينغ: المكوّنات تصنع ثقافة الشعوب الخاصة بمطبخها

ينتمي الشيف بينسون بينغ، إلى المطبخ السيتشواني، الذي يقع في منطقتي با، وشو، في الصين القديمة، ويعود تاريخه إلى أكثر من 3 آلاف عام، ويشتهر بتنوّع مكوّناته، واستخدامه للتقنيات المبتكرة، ونكهته الفريدة، التي تُعرف عالمياً باسم «طعم سيتشوان».

للتعرف إلى مزيد من التفاصيل حول هذا المطبخ، التقينا الشيف بينسون بينغ، رئيس طهاة المأكولات السيتشوانية في فندق شانغريلا تشنغدو، والحائز على الميدالية الذهبية في مسابقة المهارات الوطنية للمأكولات السيتشوانية، عام 2002، والمتوج بلقب «ماستر المأكولات السيتشوانية»، عام 2003:

بينسون بينغ: المكوّنات تصنع ثقافة الشعوب الخاصة بمطبخها

بداية، نود التعرف إلى المطبخ السيتشواني وما يميّزه.

يُعرف مطبخنا بنكهته الجريئة، والحارّة، فلدينا مكوّن رئيسي يمنح الطعام مذاقاً فريداً، ألا وهو حبّات الفلفل الحار المجفّف، ويضم نحو 30 طريقة طهي، أبرزها القلي السريع الأصلي، والقلي الجاف، والشواء الجاف، وقلي الطبخ المنزلي التقليدي، فكل طبق له أسلوبه الخاص، «مئة طبق لها مئة نكهة» عبارة تُستخدم عادة لوصف مميّزات الأطباق الخاصة بنا.

لسنوات الخبرة أثر كبير في إتقان صاحبها مهنته، فماذا تعني بالنسبة إليك؟

لديّ خبرة تمتد لأكثر من 32 عاماً في مجال الضيافة، وبصفتي طاهياً تعلّمت طوال مسيرتي أن أكنّ احتراماً عميقاً للمواد والمكوّنات، فمنها تصنع الشعوب ثقافتها الخاصة بمطبخها، وبها تتميز عن غيرها، كما تعلّمت احترام الضيف، وأن أسعى بكل طاقتي لأن ينال الطعم الذي يحبه في أطباقنا، كي نجعله يرتبط بنا، وبدولتنا.

للمطبخ الصيني طقوس مختلفة في مكوّنات أطباقه، كيف تسخّرها لإرضاء متذوقي الطعام من جنسيات أخرى؟

عادة، أتعرف إلى النكهات المفضلة، والعادات الغذائية للضيف الذي أقدّم له الطعام، واستخدم نحو 24 نكهة من مطبخنا، وأبتعد عن المذاقات غير المعتادة في الدول العربية، كي لا تكون غريبة الطعم، وغير مستساغة، إلى جانب استخدام طرق طهي متنوعة لتلبية أذواق متذوقي الطعام من الجنسيات المختلفة.

ما الذي يفضل الضيف العربي تناوله من الأطباق الصينية؟

الضيف العربي ذوّاق للأطعمة الصينية، ومن ألذ الأكلات التي يحبّها لحم بط بكين المشوي، والخضراوات المقلية، ودجاج الليمون والتمر الهندي، والبرجر الصيني بالأرز، والروبيان الحلو المقلي، وأطباق الأرز، إلى جانب أطباق بحرية كثيرة، ومتنوعة.

ما أهمّ اللمسات التي تضيفونها وتتميزون بها؟

يقوم فريق الطهي لدينا بالطهي مباشرة أمام الضيوف، لتعريفهم بشكل أفضل بأطباقنا، ما يمنحنا فرصة للتواصل معهم، والحصول على آرائهم لتحسين أدائنا، كما يسافر فريقنا إلى أماكن مختلفة لاستكشاف المواد الغذائية، والمكوّنات المحلية، لوضع قائمة طعام موسمية جديدة تناسب الضيوف المحليّين، والسياح، وهذا ما يجعلنا متميّزين عن غيرنا.

وصفات ذات صلة:
- الدجاج المقلي مع الفلفل الحار المجفّف.. من الشيف بينسون بينغ
- اسكالوب سمك مقلي مع الصلصة.. من الشيف بينسون بينغ
- سمك الماندرين مع الخضار والفطر.. من الشيف بينسون بينغ

 

مقالات ذات صلة