جولة جديدة نستعرض فيها معكم مجموعة من أبرز الأفلام الأجنبية والعربية المعروضة حالياً في صالات سينما دول الخليج العربي وأخرى ستعرض في الأسبوع المقبل.
KIND OF KINDNESS
إخراج: يورغوس لانتيموس
النوع: دراما | بريطانيا
تمثيل: ويليم دافو، إيما ستون، جيسي بلمونز.
ملخّص: يتابع الفيلم ثلاث شخصيات مختلفة: رجل يحاول استعادة زمام المبادرة حيال حياته وظروفها المتقلّبة، وشرطي يفاجأ بعودة زوجته المفقودة، وفتاة تبحث عن رجل لديه مزايا روحانية.
تقييم: أفلام المخرج لانتيموس تقصد أن تظهر الجانب البشع من الشخصيات. يحاول أن يتفنن من خلال تقديم حبكات جديدة لكن المنوال يبقى كما هو. تم عرض الفيلم في مهرجان «كان»، ولم يحصد من النقاد سوى تقدير طفيف.
القصّة: **
الإخراج: **
ترفيهياً: *
إجمالاً: *
Furiosa: A Mad Max Saga
إخراج: جورج ميلر
النوع: أكشن | الولايات المتحدة
تمثيل: أنيا تايلور-جوي، كريس همسوورث، توم بورك، جون هوارد.
ملخّص: تعيش فيريوزا الصغيرة على أمل أن تكبر لكي تنتقم من العصابة التي قتلت والدتها (تشارليز ثيرون في الفيلم السابق). حال تصبح امرأة شابة تنطلق للمهمة الصعبة التي تواجه فيها الموت أكثر من مرّة.
تقييم: يبدو الفيلم الخامس من هذه السلسلة، الذي بوشر بعرضه في صالات الخليج هذا الأسبوع، وقد خلا من أسباب تدعو لتحقيقه. لا جديد تحت الشمس، ولا فوق الرمال الأسترالية الصحراوية اللاهبة، بل العديد من المؤثرات، وعناصر الحركة والتشويق التي تؤدي الحد الأدنى من الفاعلية.
القصّة: **
الإخراج: ***
ترفيهياً: **
إجمالاً: **
Turbo
إخراج: فيسوخ
النوع: أكشن | الهند
تمثيل: راج شاتي، سونيل، ماموتي.
ملخّص: جوزي كان يعيش في أمان وسلام عندما يجد نفسه مضطراً لمنازلة عصابة تريد منعه من الفوز في سباق سيارات مقبل. لجوزي سيارة جيب تفوق قدراتها كل سيارات العالم!
تقييم: ما كتبناه سابقاً عن معظم الأفلام الهندية التي تصل إلى صالات الخليج يتكرر هنا: فيلم للعين، ولإثارة الدهشة والتشويق، من دون عناصر فنية تنضوي تحتها. هناك أفلام هندية جيدة (كان من بينها «نتخيل كضوء» أحد الأفلام الفائزة في مهرجان «كان» الأخير)، لكنها لا تصل إلينا للأسف.
القصّة: *
الإخراج: **
ترفيهياً: **
إجمالاً: *
بنقدّر ظروفك
إخراج: أيمن مكرم
النوع: كوميديا | مصر
تمثيل: نسرين طافش، محمد حافظ، محمد محمود، أحمد الفيشاوي.
ملخّص: مجموعة من أبناء حي مُعدم يعيشون على بقايا الطعام، ويحلمون بفتح محل للمأكولات، وآخر للعطور، لكن الوصول إلى تحقيق ذلك ليس سهلاً. إلى جانب قصص عاطفية بمواقف ضاحكة.
تقييم: «ما هو كلّو بيلعب على كلّو... وفي ناس بدوّر عاللقمة وفي ناس طمعانة في العيش كلّه». هكذا تقول إحدى أغاني الفيلم الذي يتمحور حول شخصيات تعيش في خلطة الحياة باحثة عن تحقيق أمل ما. لكن الكوميديا تطغى على القضية الاجتماعية، والهمّ هو الترفيه.
القصّة: **
الإخراج: **
ترفيهياً: ***
إجمالاً: **
The Dead Don’t Hurt
إخراج: فيغو مورتنسن
النوع: وسترن | الولايات المتحدة
تمثيل: فيغو مورتنسن، فيكي كريبس، داني هيوستن،
ملخّص: في خلال الحرب الأهلية الأمريكية (1861-1865) يحاول هولغر (مورتنسن) العيش بسلام في بيت بناه في اللامكان. يقع في حب مهاجرة تُمانع انضمامه إلى الجيش الفيدرالي، لكنه يقرر الانضمام إلى الحرب على أي حال.
تقييم: يختار الممثل المتحول للإخراج، فيغو مورتنسن، الوسترن كميدان ليظهر فيه دوراً قال عنه إنه نتيجة حبه واحترامه لنوع الوسترن. النتيجة البادية جيدة. ليس فيلم قتل ونهب وعنف، بل يحمل في طياته حكاية رومانسية مع إيقاع شاعري. هذا العام قد يكون العام الذي تنجح فيه سينما الوسترن تجارياً، بحكم قرب عرض فيلم كَيفن كوستنر الجديد Horizon أيضاً.
القصّة: ***
الإخراج: ***
ترفيهياً: ***
إجمالاً: ***
Haikuu! The Dumpster Battle
إخراج: سوسومو متسوناكا
النوع: أنيميشن | اليابان
أصوات: يوكي كاجي، أيومو موراسي، كايتو إيشيكاوا.
ملخّص: فريق نسائي في كرة السلة ينتقل من نجاح إلى آخر، إلى أن يصل إلى المباراة الحاسمة ضد فريق رجالي.
تقييم: ساذج من حيث أن النساء فيه جيّدات والرجال سيّؤون، وذلك كشرط لترويج الفيلم والارتفاع بقيمته كمضمون. لكن الأسوأ هو أنه مصنوع بكومبيوتر تلفزيوني لا يوفر أي إبداع فني، بل لقطات يمكن نسخها واستخدامها على النحو المطلوب. في نهاية المطاف ليس بقيمة سينما الأنيميشن اليابانية المعتادة.
القصّة: **
الإخراج: *
ترفيهياً: ***
إجمالاً: *