31 أكتوبر 2021

أطعمة قد تسبب الحموضة المعوية

أخصائية تغذية

أخصائية تغذية

أطعمة قد تسبب الحموضة المعوية

تؤثر الحموضة المعوية في ملايين الأشخاص حول العالم، التي يمكن وصفها بأنها إحساس مؤلم وحرقة تحدث في منطقة أسفل الصدر. الحموضة المعوية هي أحد أعراض ارتجاع الحامض المريئي، وهي حالة يتسرب فيها حامض المعدة إلى المريء، الأنبوب الذي ينقل الطعام والشراب إلى معدتك.

التفسير العلمي للحموضة المعوية

عادة، لا يستطيع حامض المعدة الهروب إلى المريء بسبب حاجز يسمى العضلة السفلية العاصرة للمريء. هذه العضلة تشبه الحلقة وتبقى مغلقة بشكل طبيعي، وعادة ما تفتح فقط عند البلع أو التجشؤ. ومع ذلك، فإن الأشخاص الذين يعانون ارتجاع الحامض المريئي، غالباً ما يعانون ضعفاً في هذه العضلة وبالتالي هذا هو أحد الأسباب التي تجعلهم يعانون حرقة المعدة.

يلعب النظام الغذائي دوراً مهماً في الحموضة المعوية بحيث إن العديد من الأطعمة تساهم في إرخاء العضلة السفلية العاصرة للمريء، مما يسمح للطعام بالهروب إلى المريء ويسبب حرقة المعدة.

10 أنواع من الأطعمة التي يمكن أن تسبب حرقة المعدة:

via GIPHY

1- الطعام الغني بالدهون

الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الدهون قد تسبب حرقة المعدة عن طريق إرخاء العضلة العاصرة للمريء. تعمل الدهون أيضاً على تعزيز إفراز هرمون الكوليسيستوكينين، والذي قد يؤدي إلى إرخاء العضلة العاصرة وترك الطعام في المعدة لفترة أطول، وكلاهما عامل خطر للإصابة بحرقة المعدة.

2- النعناع

قد يسبب النعناع وروح النعناع الحموضة المعوية عن طريق تهيج بطانة المريء. إذا كنت تشعر بالحموضة المعوية بعد تناولك للنعناع، فمن الأفضل تجنبه وتجنب المنتجات التي قد تحتوي على روح النعناع كالعلكة.

3- الحمضيات

قد تسبب عصائر الحمضيات مثل عصير البرتقال أو الجريب فروت ارتداد الحامض وحرقة المعدة. ومع ذلك، ليس لدى العلماء صورة واضحة تماماً بعد لكيفية حدوث ذلك.

4- الشوكولاتة

قد تسبب الشوكولاتة أيضاً حرقة المعدة عن طريق إرخاء العضلة السفلية العاصرة للمريء. قد يكون هذا بسبب محتواها من الدهون أو غيرها من المركبات الطبيعية أو بسبب رفعها لمستويات السيروتونين في الجسم.

5- الأطعمة الحارة

قد يسبب الكابسيسين الموجود في الأطعمة الحارة حرقة في المعدة عن طريق إبطاء معدل الهضم. قد تؤدي الأطعمة الحارة أيضاً إلى تهيج المريء، مما يؤدي إلى تفاقم أعراض حرقة المعدة.

via GIPHY

6- الملح

تم ربط تناول ملح الطعام والأطعمة المالحة بالحموضة المعوية. ومع ذلك، فإن تأثيره في الحالة غير مفهوم تماماً حتى الآن. ولكن تجنب تناول كميات كبيرة من الملح هو ضرورة للحد من عدد من الأمراض.

7- البصل

قد يسبب البصل، وخاصة البصل النيء، أعراض ارتجاع الحامض والحموضة المعوية عن طريق إرخاء العضلة السفلية العاصرة للمريء. بالإضافة إلى ذلك، يحتوي البصل على نسبة عالية من الألياف القابلة للتخمير، مما قد يعزز أعراض ارتداد الحامض.

8- القهوة

قد يعاني بعض الأشخاص حرقة المعدة عند شرب القهوة، على الرغم من أن الصلة بين شرب القهوة وحموضة المعدة غير واضحة تماماً. ولذلك فإن كانت القهوة تسبب لك الحموضة، فمن الأفضل تجنبها أو التقليل من تناولها.

9- المشروبات الغازية

ربما تسبب المشروبات الغازية بكل أنواعها حرقة المعدة عن طريق إرخاء العضلة السفلية العاصرة للمريء. إذا كانت المشروبات الغازية أو غيرها من المشروبات الأخرى التي تحتوي على الغاز تسبب لك الحموضة، فكر في تقليلها أو تجنبها تماماً.

10- الحليب الصافي

تم ربط الحليب كامل الدسم بالحموضة المعوية، والتي قد تكون بسبب محتواه من الدهون. إذا كان الحليب كامل الدسم يسبب لك الحموضة، فمن الأفضل تقليل تناوله أو تجنبه.

 

مقالات ذات صلة