15 أبريل 2023

كيف نخطط لميزانية ناجحة في العيد؟

محررة في مجلة كل الأسرة

محررة في مجلة كل الأسرة

كيف نخطط لميزانية ناجحة في العيد؟

ترافق نهاية شهر رمضان المبارك وبداية الاستعدادات لاستقبال عيد الفطر مع الأقارب والأصدقاء الكثير من مظاهر الاحتفال التي تحتاج إلى وضع ميزانية وخطط مسبقة لها كتبادل الهدايا وشراء الملابس الجديدة والتخطيط للأنشطة الترفيهية أو السفر وإخراج زكاة الفطر أول يوم من أيام العيد.

عن أهمية التخطيط لميزانية العيد يوضح، أستاذ العلوم المالية بجامعة هيريوت وات دبي الدكتور أولاس راو «مع الركود الذي يعانيه الاقتصاد العالمي من الأهمية أن تعي الأسر والأفراد ضرورة التخطيط الحكيم للنفقات غير المهمة لتفادي الديون غير المرغوب فيها، ففي الأعياد والعطلات غالباً ما يميل الناس إلى المبالغة في الإنفاق بما يتجاوز إمكاناتهم المادية لتبدأ من ثم معاناتهم مع الندم والقلق بسبب الديون، ما يتسبب لهم بأزمات ومشاكل كان يمكن تفاديها وسط أزمة غلاء المعيشة التي يعيشها العالم».

كيف نخطط لميزانية ناجحة في العيد؟

نصائح تساعدك على التحكم في ميزانيتك

لتفادي الأزمات والمشكلات المادية خلال فترة الأعياد، يوجه راو جملة من النصائح لمساعدة الأسر على التحكم في ميزانياتها منها:

  • تحديد الميزانية الإجمالية "يعتمد هذا الأمر على مستوى الدخل لمعرفة مقدار ما يمكن فعليًا إنفاقه في العيد".
  • تحديد أولويات النفقات "وضع قائمة بجميع النفقات التي يتوقع صرفها في إجازة العيد، مثل الهدايا والملابس الجديدة والديكورات والطعام وترتيبها حسب الأهمية".
  • تخصيص الأموال لكل بند "يحدد الشخص لكل بند مبلغاً محدداً من المال بناءً على أولوياته على سبيل المثال، إنفاق المزيد من المال على الهدايا، وأقل على الزينة مع محاولة عدم تخطى الميزانية بأي حال من الاحوال".
  • البحث عن طرق لتوفير الأموال والحد من النفقات" وضع بدائل لبعض نفقاتك المتوقعة بما يمكن أن يساعد في توفير المال، على سبيل المثال، بدلاً من شراء ملابس جديدة يمكن ارتداء أشياء قديمة وتنسيقها بطريقة جديدة ومبتكرة لإعطاء انطباع جديد، كما يمكن الابتعاد عن المبالغة في كميات المأكولات والمشروبات التي تقوم الأسر بتحضيرها في الولائم العائلية والتي في الكثير من الاحيان تُهدر".
  • الاستفادة من العروض والخصومات "استغلال فترة التخفيضات في فترة الأعياد والعطلات لشراء المستلزمات بأسعار اقل، وبالتالي تفادى الاسعار الباهظة".
  • الحد من استخدام بطاقات الائتمان: تعتبر مقاومة إغراء استخدام بطاقات الائتمان لتغطية نفقات العطلة طريقة ذكية لتجنب فخ الديون".
  • منصات «اشتري الآن وادفع لاحقاً»: إذا ما كان الفرد منضبطاً في الإنفاق، يمكنه الاستفادة من درجة الائتمان الخاصة به والشراء من خلال منصات «اشتري الآن وادفع لاحقاً» التي تتيح له تسديد مشترياته بسهولة على أقساط".
  • قضاء الإجازة في إحدى المنتجعات المحلية بدلاً من السفر إلى الخارج: حيث يوفر هذا الخيار نفقات السفر والطيران ومصاريف التنقلات الأخرى التي من الممكن أن توفر مبالغ إضافية خصوصاً في العطلات الرسمية والإجازات.

 

مقالات ذات صلة