30 أغسطس 2023

اكتشفوا مدينة مرسى علم.. المالديف المصرية

صحافية ومترجمة مصرية

صحافية ومترجمة مصرية

اكتشفوا مدينة مرسى علم.. المالديف المصرية

بطبيعتها البكر الساحرة وبحرها الصافي الرائع، تعتبر مدينة مرسى علم السياحية، المطلة على البحر الأحمر في جنوب مصر، بوابتكم لعالم مملوء بالمغامرات المذهلة والجمال منقطع النظير. لهذا جمعنا لكم في هذا المقال بعض الحقائق والمعلومات حول مدينة مرسى علم الساحرة التي تعتبر حقاً قطعة من جنان الأرض، سواء بطبيعتها الأخاذة أو بجمال شواطئها وبحرها الخلاب الذي يضم مئات الأنواع من الكائنات البحرية الفريدة والشعاب المرجانية الرائعة.

أياً كانت الطريقة التي تحبون قضاء عطلتكم بها، تعدكم مرسى علم بعطلة مذهلة وذكريات لن تنسوها.

اكتشفوا مدينة مرسى علم.. المالديف المصرية

كانت عبارة عن صحراء حتى عام 1995

ربما لا يعرف الكثيرون أن مدينة مرسى علم هي مدينة سياحية تأسست حديثاً، فقبل عام 1995 كانت مرسى علم عبارة عن صحراء خاوية، إلى أن بدأت مجموعة الخرافي الكويتية ضخ استثمارات ضخمة في هذا المكان الذي اعتبرته واعداً بدرجة استثنائية. ومع بداية الألفية الجديدة، بدأت المدينة، التي تحتل مساحة تقارب الـ 40 ألف كيلومتر مربع، تأخذ بعداً وشكلاً جديدين فأصبحت نقطة جذب سياحي بمنتجعاتها الفاخرة ومرافقها الحديثة وطبيعتها الخلابة.

اكتشفوا مدينة مرسى علم.. المالديف المصرية

أين توجد مرسى علم؟

تقع هذه المدينة الساحلية الرائعة على مسافة 274 كيلومتراً جنوب مدينة الغردقة، ويوجد طريق بري يربط بينها بين مدينة إدفو القريبة من محافظة أسوان. ويتميز جوها وهواؤها بالنقاء الشديد لأنها ترتفع نحو 60 متراً عن مستوى سطح البحر، فضلاً عن أنها مدينة ذات كثافة سكانية منخفضة حيث يقطنها نحو 12 ألف شخصاً فقط، ولهذا فهي تتمتع بالهدوء مما يجعلها مثالية لمحبي الاستجمام. وقد اكتسبت مرسى علم شعبية كبيرة خاصة بعد إنشاء مطار مرسى علم الدولي عام 2003، فلم تعد المسافة بينها وبين بقية المدن المصرية عائقاً أمام السياحة الداخلية.

اكتشفوا مدينة مرسى علم.. المالديف المصرية

أشهر معالمها السياحية

بفضل كونها واحدة من أجمل مناطق الغطس ورؤية الشعاب المرجانية، ليس فقط في مصر بل في العالم أجمع، تعتبر مرسى علم مركزاً دولياً لرياضة الغوص والصيد والرحلات البحرية بجميع أشكالها، كما تعتبر وجهة سياحية مهمة لمحبي السفاري والتخييم، خاصة في الوديان الجبلية والجزر الرائعة المحيطة بالمدينة مثل جزر الزبرجد والروكي والفستون.

اكتشفوا مدينة مرسى علم.. المالديف المصرية

ويوجد في المدينة أيضاً مرفأ رائع لليخوت ومجموعة كبيرة من الفنادق والمنتجعات الفاخرة، إلى جانب اشتهارها بالسياحة العلاجية في منطقة «برنيس» التابعة لها، والسياحة الأثرية المتمثلة في المعابد الفرعونية مثل معبد «سكيت» ومعبد الملك «سيتي الأول». ويعتبر أفضل وقت لزيارة مرسى علم هو في شهور الشتاء من أكتوبر إلى مارس للاستمتاع بطقس استوائي رائع.

اكتشفوا مدينة مرسى علم.. المالديف المصرية

بورت غالب

عند زيارتكم مرسى علم، عليكم أن تغتنموا الفرصة وتذهبوا لقضاء يوم في «بورت غالب»، وهو منتجع سياحي رائع الجمال يقع على مسافة 70 كيلومتراً شمال مرسى علم، ويلقب بـ «ريفييرا البحر الأحمر». يتميز هذا المنتجع الفاخر بجمال تصميمه الهندسي الذي ينسجم بعفوية مع طبيعة المكان وثقافته، كما تتنوع الأماكن الترفيهية الموجودة به حيث يضم أكثر من 20 مقهى ومطعماً و160 متجراً ومارينا دولية لليخوت.

اكتشفوا مدينة مرسى علم.. المالديف المصرية

محمية صمداي

هي أكبر محمية للدلافين على مستوى العالم، حيث يقدر عدد الدلافين الموجودة بها بنحو 5000 دولفين. تبعد صمداي عن مرسى علم نحو 14 كيلومتراً فقط، وتعد واحدة من أجمل المحميات الطبيعية البحرية في العالم، لذلك ننصحكم بزيارتها لرؤية الدلافين وممارسة السباحة أو الغطس والاستمتاع بمشاهدة الشعاب المرجانية والأسماك الملونة والنادرة. مواعيد الزيارة هي بين الساعة العاشرة صباحاً حتى الساعة الثانية ظهراً لممارسة السباحة السطحية، وحتى الساعة الثالثة عصراً لممارسة أنشطة الغوص.

اكتشفوا مدينة مرسى علم.. المالديف المصرية

محمية وادي الجمال

تمتد محمية وادي الجمال بطول 60 كيلومتراً على ساحل البحر الأحمر بمساحة برية تقارب 5 آلاف كيلومتر مربع ومساحة بحرية تبلغ نحو 2000 كيلومتر مربع. وتعتبر أشهر مناطقها هي جزيرة «وادي الجمال» التي تضم أعداداً كبيرة من طائر صقر الغروب، ومنطقة «القلعان» التي تتميز بمساحات شاسعة من غابات المانغروف، وحوض «وادي الجمال» الغني بالحيوانات الصحراوية مثل الماعز الجبلي والجمال وغزال الدوركاس والظباء.

وعلى مقربة من محمية «وادي الجمال» يوجد جبل «حماطة» الذي يعتبر أحد أعلى جبال البحر الأحمر، كما تتبعها العديد من الشواطئ البحرية الغنية بالشعاب المرجانية والكائنات البحرية النادرة مثل حيوان الأطوم (بقر البحر) وقرش الحوت وسمكة عروس البحر وغيرها من الكائنات الأخرى التي يمكنكم مشاهدتها عند الغوص في هذه المنطقة الرائعة.

اكتشفوا مدينة مرسى علم.. المالديف المصرية

ومن أفضل 5 مراكز للغوص في مرسى علم، مركز «ديب ساوث» و«وادي جمال» و«أوشن برو» و«دولفين هاوس» و«أكواريوس». وتقدم هذه المراكز العديد من الأنشطة المائية مثل الغوص والغطس وصيد الأسماك وركوب الأمواج.

 

مقالات ذات صلة