23 مايو 2023

7 علامات يكشفها وجهك تعني أنك تعاني مشكلة صحية

محررة ومترجمة متعاونة

محررة ومترجمة متعاونة

7 علامات يكشفها وجهك تعني أنك تعاني مشكلة صحية

جميعنا لا بد أن ينظر في المرآة كل يوم، أحياناً لعدة مرات.. ولكن لماذا ينظر بالتحديد؟ هندامه، شكله، تصفيفة شعره.. من منا راقب أي علامات غريبة تظهر على وجهه؟ هل تعلمون عن أي علامات نتحدث، وماذا تعني بالضبط؟

أول ما يراه أي شخص آخر فيك هو وجهك بطبيعة الحال، إذ يعتقد الكثير من الشعوب أن الوجه هو مرآة الروح، ولكن ما نركز عليه في هذا المقال هو أن وجهك هو مرآة روحك أيضاً.
قد يكشف وجهك عن سمات معينة أو أدلة محددة تشير إلى شيء ما يخص صحتك. وكبداية نقول لك إن البثور والشفتين الجافتين والعيون المصفرة هي من المؤشرات الشائعة لوجود مشكلة صحية أساسية.

إذا زاد اهتمامك بما نقول، فاقرأ الـ 7 علامات التالية التي يجب أن تراقبها في وجهك، فهي تكشف عن مشاكل صحية لا بد أن تهتم بها قبل فوات الأوان.

1- جفاف الجلد أو الشفتين

يمكن أن تكون الشفاه الجافة مؤشراً على معاناة جسمك من الجفاف. كما يمكن أن يكون سبب هذا الجفاف حالة صحية أكثر خطورة مثل قصور الغدة الدرقية، الأمر الذي يزيد من شعورك بالتعب وزيادة الوزن والتعرض للبرد. كما من المحتمل أن يصاحبها كثرة التبول والعطش وضبابية الرؤية.

2- اصفرار العينين

من المعروف أن اصفرار العينين دليل على معاناة الشخص من اليرقان، وهذا المرض سببه ارتفاع مستوى البيليروبين (صبغة صفراء توجد في الصفراء، السائل الذي يصنعه الكبد) فيظهر لون العينين والجلد والأغشية المخاطية مائل للصفرة.

ولكن هل تعلم أن اصفرار العينين يمكن أن يعني أيضاً وجود مرض في القلب؟

3- ظهور شعر في الوجه

إذا ما لاحظت المرأة ظهور شعر أكثر من المعتاد بالنسبة للأنثى على خط الفك والشفة العليا والذقن، فهذا قد يكون مؤشراً على معاناتها من متلازمة تكيس المبايض.

4- الطفح الجلدي والبقع

يمكن أن تشير النتوءات الحمراء المثيرة للحكة على وجهك إلى مشاكل في الجهاز الهضمي. كما تشير أيضاً إلى مرض الاضطرابات الهضمية (مرض سيلياك) وهو اضطراب في المناعة الذاتية حيث يصبح الجسم مفرطاً في رد الفعل تجاه الغلوتين.

5- انتفاخ وأكياس العين

عندما تبدأ في ملاحظة لون أزرق-أرجواني حول عينيك، يمكن أن يكون إنذاراً أحمر وطارئاً على أنك تعاني الحساسية المزمنة. ولكن قد يحدث أيضاً بسبب تمدد الدم.

6- الهالات السوداء

الهالات السوداء تدل على قلة النوم أو رد فعل تحسسي من بعض الأطعمة السامة. لذلك، حان الوقت لبدء التعامل مع الهالات السوداء على محمل الجد. وهناك الكثير من العلاجات لهذه الدوائر السوداء المزعجة، ولكننا ننصحك بالسهلة والبسيطة منها التي يمكن أن تعدها في المنزل.

7- البثور الصغيرة

تظهر البثور في الوجه مع بلوغ الشخص عمراً معيناً، ثم ما تلبث أن تختفي من تلقاء نفسها. لكن لا تتجنب مراقبة هذه البثور الصغيرة، حيث يمكن أن تظهر أيضاً بسبب نقص التغذية، مثلاً قلة ما يوجد في الجسم من أحماض دهنية أو الزنك أو فيتامين A. وبسبب أوجه القصور هذه، تبدأ النتوءات البيضاء الصغيرة في الظهور على وجهك.

وأخيراً.. ننصحك عندما تنظر إلى المرآة في المرة القادمة، لا تنظر فقط إلى شكلك العام وتمضي، بل ابحث عن هذه العلامات على وجهك كي تتحقق مما إذا كنت معرضاً لخطر الإصابة بأية مشاكل صحية.

 

مقالات ذات صلة