29 مايو 2023

6 أشياء تجعل الدورة الشهرية شديدة ومؤلمة

محررة ومترجمة متعاونة

محررة ومترجمة متعاونة

6 أشياء تجعل الدورة الشهرية شديدة ومؤلمة

كثيرة هي العوامل التي يمكن أن تزيد من حدة وآلام الدورة الشهرية، بيد أن معظم النساء يلجأن إلى أكياس الماء الساخن لتخفيف هذه الآلام بدون التفكير في الأسباب التي جعلتها تشعر بآلام أقسى من المعتاد.

يمكن أن تختلف شدة آلام الدورة الشهرية بشكل كبير، حتى أنها للبعض من النسوة يمكن أن تكون معيقة لممارسة حياتها اليومية، غير أن البعض الآخر لا يعانين أي ألم على الإطلاق.

يكشف الخبراء عن 6 أشياء قد لا تعرفها النساء تجعل تقلصات الدورة الشهرية أسوأ:

6 أشياء تجعل الدورة الشهرية شديدة ومؤلمة

النظام غذائي غير الصحي يصعب الدورة الشهرية

يقول هؤلاء الخبراء إن تناول الوجبات السريعة واللحوم المعالجة والحلويات الغنية بالسكر يمكن أن تجعل الدورة الشهرية أسوأ. فقد اختبرت دراسة أجريت في تركيا هذه النظرية من خلال بحث شمل 70 طالبة جامعية، ووجد الباحثون أن أولئك اللواتي كن يتناولن الكثير من الوجبات الخفيفة المالحة والحلويات عانين آلام دورة شهرية أشد من اللواتي لم يتناولنها. صحيح أنه لا توجد أطعمة سحرية يمكن أن تعالج آلام الدورة الشهرية إلا أن اتباع نظام غذائي صحي قد يحدث فرقاً في هذا المجال، رغم أن الأبحاث حول كيفية تأثير النظام الغذائي بشكل مباشر في تقلصات الدورة الشهرية لا تزال محدودة.

تشير الدلائل إلى أن الأطعمة الغنية بأحماض أوميغا 3 الدهنية، الشائعة في الأطعمة المصنعة مثل البسكويت أو الوجبات السريعة، تعزز الالتهاب في الجسم ويمكن أن تؤثر في الدورة الشهرية. لذلك من الأفضل للمرأة تناول الفواكه والخضراوات والحبوب الكاملة لأنها من الممكن أن تخفف أعراض الدورة الشهرية.

6 أشياء تجعل الدورة الشهرية شديدة ومؤلمة

التوتر يزيد تقلصات الدورة الشهرية

يمكن أن يؤدي الإجهاد إلى عدم انتظام الدورة الشهرية لأن الهرمونات تعطلها، حيث تشير الأبحاث إلى أن الإجهاد المفرط قد يزيد تقلصات الدورة الشهرية ويجعلها أسوأ. ففي بحث أجري على 388 عاملة نسيج في الصين، تبين أن النساء اللواتي عانين مستويات عالية من الإجهاد خلال آخر دورة شهرية كن أكثر عرضة للإصابة بآلام أشد. كما توصلت دراسة إثيوبية أجريت عام 2017 إلى نفس النتيجة. مع ذلك، يبين الخبراء أن الأمر يمكن أن يسير بكلا الاتجاهين، فالألم ربما يرفع مستويات التوتر لدى المرأة، في حين أن التوتر يمكن أن يؤدي إلى تفاقم الألم. كما يرى الخبراء أن زيادة مستويات هرمون الإجهاد الكورتيزول قد يثبط هرمونات الإنجاب فيكون لدى المرأة إباضة غير طبيعية.

6 أشياء تجعل الدورة الشهرية شديدة ومؤلمة

التدخين يزيد معاناة الدورة الشهرية

الحقيقة الشائعة هي أن التدخين مضر بصحة رئتيك. بيد أن النساء عادة ما يكن أقل وعياً فيما يخص العلاقة بين التدخين وتقلصات الدورة الشهرية. فقد وجد بحث أجري في الصين أن المدخنات كن أكثر عرضة بنسية 1.45 مرة للمعاناة من آلام الدورة الشهرية. كما وجدت دراسة أخرى أجريت في جامعة كوينزلاند، تتبعت 9067 امرأة أسترالية لمدة 13 عاماً، أن النساء اللواتي يدخن لديهن احتمالات أكبر بكثير من المعاناة من آلام الدورة الشهرية. مع ذلك، ليس من الواضح تماماً كيف أن تدخين السجائر قد يزيد آلام الدورة الشهرية، ولكن يعتقد الخبراء أن الرابط بينهما هو أن التدخين يسبب تضيق الأوعية الدموية، كما أنه خلال الدورة الشهرية يبدأ جدار الرحم بالانكماش بقوة أكبر لمساعدة بطانة الرحم على التساقط كجزء من الدورة الشهرية، وعندما ينقبض جدار الرحم سيضغط على الأوعية الدموية في بطانة الرحم فيؤدي ذلك إلى انقطاع إمدادات الدم والأوكسجين مؤقتاً عن رحمك فتطلق الأنسجة آنذاك مواد كيميائية تسبب الألم.

6 أشياء تجعل الدورة الشهرية شديدة ومؤلمة

الوزن الزائد أو النحافة الشديدة تؤثر في الدورة الشهرية

الحفاظ على وزن صحي هو أحد العوامل الأساسية لتخفيف آلام الدورة الشهرية. إذ تشير الأبحاث إلى أنك ستكونين أكثر عرضة للمعاناة من آلام الدورة الشهرية الحادة إذا ما كنت تعانين أصلاً السمنة أو النحافة غير الطبيعية. درس مسعفون أستراليون حالة 9688 امرأة لمدة 13 عاماً ووجدوا أن من يعانين السمنة عندما ينخفض وزنهن تقل لديهن فرصة التعرض للألم. وهنا أيضاً لا يعرف العلماء السبب الدقيق، ولكنهم يعتقدون أن الأمر يعود إلى تراكم مزيد من الدهون التي تؤدي إلى ارتفاع مستويات هرمون الاستروجين والمزيد من العناصر الكيميائية الالتهابية فيحدث نزيف شديد ومزيد من التقلصات أثناء الدورة الشهرية. وفي المقابل، انخفاض الدهون في الجسم يمكن أن يعني انخفاض مستويات الاستروجين وبالتالي تقليل الآلام.

6 أشياء تجعل الدورة الشهرية شديدة ومؤلمة

بعض أنواع موانع الحمل تجعل الدورة الشهرية أشد

هناك العديد من خيارات منع الحمل التي تلجأ إليها المرأة لأسباب مختلفة، إلا أن البعض منها يمكن أن يجعل أعراض الدورة الشهرية أشد. إذ من الممكن أن يسبب اللولب النحاسي زيادة في التشنجات ولوقت أطول، خاصة في الأسابيع التي تلي تثبيته. ويعتقد الخبراء أن السبب ربما يعود إلى أن إدخال هذا اللولب يمكن أن يسبب تلفاً في الأنسجة فيتم إفراز مادة كيميائية تدعى البروستاجلاندين التي تزيد تقلصات الرحم المؤلمة. لذلك من الأفضل اللجوء إلى طرق بديلة لمنع الحمل عند الضرورة.

6 أشياء تجعل الدورة الشهرية شديدة ومؤلمة

مشاكلك الصحية لها علاقة بآلام الدورة الشهرية

هناك بعض المشاكل الصحية للمرأة التي يمكن أن تزيد آلام الدورة الشهرية، مثل التهاب بطانة الرحم أو العضال الغدي الرحمي أو تليف الرحم. والأكثر شيوعاً بينها هو التهاب بطانة الرحم، وهي حالة مؤلمة حيث تنمو أنسجة مشابهة لبطانة الرحم في أجزاء أخرى من الجسم مثل الأنابيب والمبايض. يتحلل هذا النسيج وينزف مع تغير الهرمونات، ويمكن أن ينحسر في بعض الأحيان، ولكن يمكن أيضاً أن يتشكل نسيجاً ندبياً مؤلماً.

أما العضال الغدي، فهو الحالة التي تبدأ فيها أنسجة بطانة الرحم بالنمو داخل الجدار العضلي للرحم فيسبب ألماً لأن الرحم آنذاك يتضخم أثناء الحيض وينزف، في حين أن الأورام الليفية هي أورام غير سرطانية تنمو داخل الرحم أو حوله، ويمكن أن تجعل الدورة الشهرية أشد ألماً بسبب وزن الأورام نفسها الذي يضغط على أعضاء الحوض.

 

مقالات ذات صلة