23 أغسطس 2023

6 طرق طبيعية فعالة تخلصك من الإمساك

صحافية ومترجمة مصرية

صحافية ومترجمة مصرية

6 طرق طبيعية فعالة تخلصك من الإمساك

وفقاً لدراسة تم إجراؤها مؤخراً في الولايات المتحدة الأمريكية وقام بنشرها موقع المكتبة الوطنية للطب، يعاني 20% من الأمريكيين الإمساك المزمن مما يكلفهم نحو 8 ملايين زيارة سنوية إلى الأطباء، هذا غير تكلفة الاختبارات التشخيصية والعلاج.

قد يعاني الشخص الإمساك بسبب طبيعة غذائه أو نمط حياته أو بعض العقاقير التي يتناولها، وفي بعض الأحيان لا يكون السبب معروفاً، لكن هناك العديد من الطرق الطبيعية التي تساعد على التخلص من الإمساك أو على الأقل التخفيف من حدته.. تعرف إليها في هذا المقال.

1- أكثر من شرب الماء

تعرض الجسم للجفاف بشكل مستمر قد يجعل الشخص ممسكاً. ولتجنب ذلك، من المهم للغاية شرب كمية كافية من الماء - سواء العادي أو الفوار - للمساعدة على إعادة ترطيب الجسم بما في ذلك الأمعاء. وقد وجدت بعض الدراسات أن الماء الفوار يمكنه أن يكون أكثر فاعلية من الماء العادي في تخفيف حدة الإمساك.

2- تناول الأطعمة الغنية بالألياف

عادة ما يطلب الأطباء من المريض زيادة تناوله للألياف الغذائية لأنها تعزز حركة الأمعاء، وخاصة الألياف القابلة للذوبان حيث إنها تمتص الماء بشكل أفضل فتشكل مادة هلامية تسهل عملية مرور الفضلات عبر الجهاز الهضمي بسرعة أكبر. ويوجد هذا النوع من الألياف في الأطعمة مثل البقوليات والفواكه والشوفان والكينوا والمكسرات والخضراوات.

3- احرص على ممارسة الرياضة

أفادت دراسات بحثية مختلفة أن الرياضة من شأنها تحسين أعراض الإمساك إلى حد كبير، كما ربطت هذه الدراسات بين نمط الحياة الخامل وزيادة نسبة التعرض للإمساك. لهذا السبب، يوصي الكثير من الأطباء بضرورة القيام ببعض التمارين الخفيفة مثل المشي بانتظام أو السباحة أو ركوب الدراجة أو الركض للتخلص من الإمساك.

4- تناول القهوة غير منزوعة الكافيين

تساعد القهوة على تحفيز عضلات الجهاز الهضمي، وقد وجدت بعض الدراسات أن القهوة التي تحتوي على الكافيين هي أكثر تحفيزاً لحركة الأمعاء، بل كان تأثيرها أقوى بنسبة 60٪ من الماء و23٪ أقوى من القهوة منزوعة الكافيين.

5- تناول الأطعمة الغنية بالبكتيريا النافعة (البروبيوتيك)

بعض الأشخاص الذين يعانون الإمساك المزمن يكون لديهم خلل في توازن البكتيريا في أمعائهم، والبروبيوتيك أو Probiotics هو أحد أنواع البكتيريا الحية والمفيدة الموجودة بشكل طبيعي في الأمعاء. لذلك فإن تناول المزيد من الأطعمة الغنية بالبروبيوتيك مثل اللبن (الزبادي) والخرشوف والموز والحمص والهندباء يساعد في تحسين هذا التوازن ومنع الإمساك.

6- تناول البرقوق المجفف (القراصيا)

تعرف القراصيا في الطب الشعبي كعلاج طبيعي للإمساك، وذلك لاحتوائها على نسبة كبيرة من الألياف وسكر «السوربيتول» المعروف بتأثيره الملين. وينصح بتناول حوالي 50 غراماً من القراصيا أو ما يعادل سبع حبات في اليوم.

 

مقالات ذات صلة