10 نوفمبر 2021

اكتشفي فوائد قشور الحمضيات للبشرة والشعر

محررة باب "صحة الأسرة"

محررة باب "صحة الأسرة" في مجلة كل الأسرة

اكتشفي فوائد قشور الحمضيات للبشرة والشعر

في العادة نتناول الفاكهة ونشرب عصيرها ونعتقد أن هذا كل ما يمكن الحصول عليه منها. الحقيقة هي أن الحمضيات ذات فوائد أكثر من ذلك حيث يمكن القول إن قشورها كنز مهدر من الممكن الاستفادة منه في مناحي جمالية عدة خاصة للبشرة والشعر.

إن أكثر العناصر الغذائية التي تشتهر بها ثمار الحمضيات هو فيتامينC (حامض الأسكوربيك)، ففي الواقع يمكن لثمرة برتقال متوسط الحجم أن تمنحك 130٪ من الاحتياج اليومي من هذه المغذيات المدهشة.

تشمل العناصر الغذائية المهمة الأخرى التي توفرها ثمار الحمضيات حامض الفوليك والليكوبين والبوتاسيوم وفيتامين ب 6 والمغنيسيوم والنياسين والثيامين والمغذيات النباتية.

ونظرًا لاحتوائها على هذه المجموعة المتنوعة من العناصر الغذائية فمن الواضح أنها توفر مجموعة من الفوائد للبشرة والشعر، منها:

اكتشفي فوائد قشور الحمضيات للبشرة والشعر

شباب البشرة

هل تعانين انسداد المسام والجلد الميت على وجهك؟ يمكنك الاستعانة بقشور الحمضيات. تمتلئ القشرة الخشنة لتلك الفاكهة بفيتامين C، وهو عامل تقشير وتنظيف رائع يزيل جميع خلايا الجلد القديمة والميتة ويقلص المسام ليجعل بشرتك تبدو نقية ونضرة.

عندما يتعلق الأمر بصحة الجلد فإن هذا الفيتامين، والذي يطلق عليه أيضاً حامض الأسكوربيك، موجود مباشرة على رأس قائمة العناصر الغذائية التي تحتاجين لها للحفاظ على بشرتك لتبدو شابة، وهذا الحامض ضروري لأنه يساعد على تجديد الكولاجين الذي يحافظ على مرونة بشرتك. يصبح أكل الثمرة أكثر أهمية هنا ليس فقط لأنه يمنع تراجع الكولاجين في الجلد مع تقدم العمر ولكن أيضًا لأن أجسامنا لا تستطيع إنتاجه بشكل طبيعي.

توحيد اللون

تظهر البقع الداكنة والتصبغ عندما تتعرض البشرة لأشعة الشمس فوق البنفسجية التي تستنفد مضادات الأكسدة في بشرتك مما يتسبب في الضرر التأكسدي. فيتامينC الموجود في الحمضيات يمنع التصبغ والتلف الضوئي الناتج عن التعرض لهذه الأشعة، لهذا الغرض يمكنك تناول ثمار الحمضيات أو وضع عصيرها مباشرة على الجلد.

منع قشرة الرأس

تساعد الطبيعة الحامضية لعصير الليمون وقشور الحمضيات على تنظيف فروة رأسك بعمق والتخلص من كل قشرة الرأس. كما أنه يقلل من بهتان شعرك ويجعله يبدو أكثر كثافة ولمعانًا، إلى جانب مجموعة الفوائد الأخرى التي يوفرها فيتامينC للصحة فهو مسؤول أيضًا عن إنتاج الكولاجين في الجسم.

يُعد الكولاجين العنصر الذي يعطي الشعر البنية والقوة ويمنعه من التقصف لذلك يساعد تناول ثمار الحمضيات الغنية بفيتامينC في تقوية الشعر.

اكتشفي فوائد قشور الحمضيات للبشرة والشعر

لمعان الشعر

يساعد قشر الليمون على التخلص من دهون الشعر بسبب تأثيره القابض الذي يقلل من إفراز الدهون كما يجعل لون الشعر أكثر بريقاً لأنه ينظم درجة الحموضة ولكن في الشعر الداكن لن يكون تغير اللون واضحًا بدرجة كبيرة.

يعمل أيضاً على تحفيز نمو الشعر، ويحتوي على مادة مضادة بشكل كبير لتساقط الشعر. هذه الخاصية مفيدة بشكل خاص في حالات تساقط الشعر بسبب التغيرات الهرمونية أو حالات سوء التغذية.

السبب الذي يجعل الليمون حاضرًا دائماً في مستحضرات التجميل بدرجة أكبر مما نتوقع هو محتواه العالي من أحماض الأفلاهيدروكسي المسؤولة عن تأثير التقشير، والفوسفور، وفيتامينB.

التخلص من البثور

تُعد البشرة الدهنية أكثر أنواع البشرة عرضة للرؤوس السوداء وتكوين الزهم.

يمكن استخدام قشر البرتقال كمقشر يساعد على إزالة جميع الخلايا الميتة ويوازن إفراز الزيوت بها، وذلك بمزج القشور مع الزبادي ووضعه على الوجه.

يُفرك بحركات دائرية لأعلى لمدة 2-3 دقائق ثم شطفه جيدًا بالماء الدافئ ثم البارد.

تبييض المرفقين

يمكن أن تساعد قشور الحمضيات في التخلص من السواد بمنطقة المرفقين، أو الكوعين، وذلك بأخذ حقنة من القشور وخلطها مع ½ كوب من السكر أو صودا الخبز (باكينج صودا).
تضاف إليها نقاط من الماء ثم تفرك بها المنطقة برفق مع التكرار.

تفتيح الجلد

لتفتيح البشرة المسمرة يمكن خلط مسحوق قشر البرتقال مع قطرات قليلة من عصير الليمون وقليل من مسحوق خشب الصندل وعصير الصبار، وذلك لعمل معجون يمكن دهنه على الجلد.

يمكن استخدامه كمنتج رائع للعناية بالبشرة في الصيف لإزالة الاسمرار وتفتيح البشرة.

 

مقالات ذات صلة