«كل الأسرة» تحتفل بيوم المرأة العالمي مع نساء العالم في إكسبو
6 مارس 2022

«كل الأسرة» تحتفل بيوم المرأة العالمي مع نساء العالم في إكسبو

محررة في مجلة كل الأسرة

محررة في مجلة كل الأسرة

«كل الأسرة» تحتفل بيوم المرأة العالمي مع نساء العالم في إكسبو
كلير كوني، نائبة المفوض العام لأستراليا في«إكسبو 2020 دبي»

يشكّل «إكسبو 2020 دبي» منصة تواصل بين نساء العالم من جنسيات وبيئات وأفكار مختلفة. وهذا الاختلاف هو رونق الجمال الذي يضفي على مناسبة يوم المرأة العالمي ألقاً لا يمكن تجاوزه.

من هذا الحدث العالمي، ارتأت «كل الأسرة» الإطلالة على الوجود الأنثوي داخل أجنحة بعض الدول المشاركة، حيث استطلعت آراء عدّة نساء تحدثن عن دور «إكسبو 2020 دبي» في تعزيز التواصل بين العقول وبالأخص بين النساء كما عن واقع النساء في بلدهنّ، مع توجيه التهنئة للمرأة في يومها.

المرأة الإماراتية في «إكسبو 2020 دبي»

أمل إبراهيم الخوري، تنفيذي علاقات البروتوكول –جناح الإمارات
أمل إبراهيم الخوري، تنفيذي علاقات البروتوكول – جناح الإمارات

شكل تواجد المرأة الإماراتية في «إكسبو 2020 دبي» رسالة تعبر عن دعم القيادة لها منذ قيام الاتحاد إلى يومنا هذا لإثبات أن بنات الإمارات قادرات على تحمل مسؤولياتهن بجدارة.
هذا ما تحاول إيصاله أمل إبراهيم الخوري، تنفيذي علاقات البروتوكول –جناح الإمارات في «إكسبو 2020 دبي»، حيث تقول «بدعم وثقة الحكومة الرشيدة، نحن اليوم نرى ونستشعر إنجازات المرأة الإماراتية في كل المجالات والمحافل وفي شتى القطاعات كالتعليم والصحة والبرنامج النووي السلمي والفضاء والسلك الدبلوماسي والسياسي، والجهد الأكبر في تنشئة وتربية أسرة محافظة على عاداتها وتقاليدها وقيمها حيث إنجازات المرأة الإماراتية تتحدث عن نفسها من خلال عملها الدؤوب».

نحن بنات الإمارات، بنات زايد. نحمل على عاتقنا عبئاً كبيراً، لكون جداتنا وأمهاتنا ونساء الدولة قمن بجهود جبارة ونحن اليوم نكمل المسيرة لخدمة الوطن والقيادة

سلط جناح الدولة الضوء على كثير من النساء الإماراتيات وغير الإماراتيات «جناح الدولة عمل عليه مكتب سمو الشيخة سلامة حرم صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد وبمتابعة شخصية من كريمته سمو الشيخة مريم بنت محمد بن زايد. عندما نشاهد إنجازات بنات الشيوخ وأولياء الأمر، لا نستشعر إلا واجبنا تجاه وطننا وزيادة الشغف والطموح في رفع اسم الوطن. ونحن اليوم باختيارنا كفريق بروتوكول في الجناح الوطني للدولة في تكليف قبل أن يكون تشريف، لتمثيل وطننا من خلال نخبة من فتيات الوطن أمام جميع دول العالم».

تعقّب «ها نحن اليوم نترك بصمة إيجابية وأثراً في كثير من المجالات. نحن بنات الإمارات، بنات زايد. نحمل على عاتقنا عبئاً كبيراً، لكون جداتنا وأمهاتنا ونساء الدولة قمن بجهود جبارة ونحن اليوم نكمل المسيرة لخدمة الوطن والقيادة، وبنات زايد لم يمنحن ثقة القيادة والحكومة الرشيدة إلا لكونهنّ كفوءات و«قدها وقدود».

توجه الخوري الشكر لأمهات الإمارات وبينهنّ «أم الإمارات» سمو الشيخة فاطمة بنت مبارك، التي كانت وما زالت تدعم المرأة الإماراتية في شتى المجالات بتأسيس جمعيات ومراكز ومؤسسات والشروع بقوانين وطرح مبادرات لغرس قيمة المرأة ودورها المتساوي مع الرجل».

وتخلص «شكراً لجميع أمهات الإمارات ولجميع نساء العالم العاملات في شتى القطاعات والمجالات على أرض الدولة وخارجها، أنتنّ من تزدن الحياة جمالاً ورونقاً».

النساء يشكّلن 70% من جناح الشباب في «إكسبو 2020 دبي»

موزة المسافري، مدير المركز الإبداعي في رأس الخيمة
موزة المسافري، مدير المركز الإبداعي في رأس الخيمة

في جناح الشباب، تواكب موزة المسافري، مدير المركز الإبداعي في رأس الخيمة وعضوة في لجنة المبادرات منها مبادرة الاحتفاء بالأيام الوطنية، العمل والسعي لتقديم نموذج حقيقي للمرأة.

تعتبر «أن «إكسبو 2020 دبي» شكلّ نافذة للإطلالة على أدوار المرأة الإماراتية مع وجود جنسيات من مختلف الأجنحة، لإظهار قدراتها ومهاراتها ووجودها في كافة المجالات حيث كان حضورها لافتاً وبقوة في كل الأجنحة الخاصة بالدولة».

تشكل نسبة النساء 70% من الشباب الإماراتي المتواجد في جناح الشباب «هذه النسبة تجسد الدور الفاعل للمرأة الإماراتية في هذا الحدث العالمي، حيث أنّ من أبرز القياديات الوزيرة ريم الهاشمي مدير عام مكتب «إكسبو 2020 دبي» والوزيرة نورة الكعبي المفوض العام لجناح الإمارات في «إكسبو 2020 دبي».

تؤكد المسافري أن الفضل في إبراز دور المرأة رهن بـ«القيادة الرشيدة التي دعمت النساء الإماراتيات سواء على مستوى تواجدهن في المؤسسات الاتحادية أو في مجالات الاقتصاد أو السياسية أو المناحي المجتمعية»، معربة عن فخرها بـ«كوني ضمن فئة سيدات برزن مجتمعياً وقيادياً وعلى المستوى المحلي في إمارة رأس الخيمة».

توجه الشكر إلى كل امرأة سواء كانت عاملة أو ربة بيت كان لها أثر في نمو التواجد النسائي على مستوى الدولة «فالمرأة الإماراتية أثبتت جدارتها وأتمنى لكل النساء سواء من الإمارات أو العالم العربي والعالم أجمع أن يكنّ بخير كل عام وأن يبرزن، كون لديهن الفرص وهنّ مخلصات ومعطاءات على الدوام».

التعريف بشخصية المرأة الإماراتية

خولة الرئيسي
خولة الرئيسي

قطعت المرأة الإماراتية الشابة شوطاً كبيراً من التمكين سواء عبر تدعيم مسارات التعليم أو إشراكها في كافة التخصصات ومجالات التدريب.

تؤكد خولة الرئيسي، من قسم المبادرات والفعاليات في جناح الشباب، أن «المرأة جزء لا يتجزأ من النسيج الإماراتي وساهم تمكينها في تعزيز دورها في مجالات مختلفة حيث نجدها تتولى مناصب قيادية في كافة الميادين والمثال الأبرز في جناح الشباب وزيرتنا شما بنت سهيل المزروعي، وهي تجسد المرأة الشابة الطموحة التي تمثل الشباب».

وفي هذا السياق، تتحدث الرئيسي عن حضور الإماراتية في جناح الشباب حيث «دورنا بارز في خدمة الشباب وأنا عضو في مجلس عجمان للشباب وأساهم مع شباب الإمارة في تقديم الدعم أي كان لشباب عجمان».

أتاح «إكسبو2020 دبي» بلورة الكثير من مجالات التعارف مع نساء من جنسيات وأجنحة مختلفة «تعرفن إليهن وعرفناهنّ إلى شخصية المرأة الإماراتية والعادات والتقاليد وإلى الزي التقليدي، وهذا التعارف كان في الاتجاهين بحيث جسد صورة المرأة الإماراتية الحقيقية التي تخدم بلدها وأهلها ووطنها وتثبت وجودها في كل الميادين سواء قيادية أو متطوعة في إكسبو إلى أدوارها المتعددة ومساهماتها في جميع الميادين».

وسبق أن استضاف جناح الشباب أبرز النساء القياديات المتميزات في الدولة من مختلف المجالات، توجز الرئيسي «يوم المرأة العالمي يوم يحتفي العالم فيه بالمرأة وإنجازاتها لأن المرأة تستحق أن نحتفي بها كل يوم وأنا أحتفي بجدتي ووالدتي وكل النساء ورسالتي لها في هذا اليوم أن تكون طموحة وواثقة من نفسها بقدرتها على إنجاز ما تريد».

المرأة الأسترالية مدعومة سياسياً وقانونياً

كلير كوني، نائبة المفوض العام لأستراليا في«إكسبو 2020 دبي»
كلير كوني، نائبة المفوض العام لأستراليا في«إكسبو 2020 دبي»

لم تزل الحركة النسوية العارمة من أجل حقوق المرأة في التصويت والترشح للانتخابات حاضرة في الأذهان، إذ خاضت المرأة الأسترالية معركة المساواة مع الرجل لتكون ثاني دولة في العالم تمنح المرأة الحق في التصويت.

تلفت كلير كوني، نائبة المفوض العام لأستراليا في«إكسبو 2020 دبي»، إلى الأدوار المختلفة التي تلعبها المرأة في أستراليا وتواجدها في الكثير من مجالات الأعمال والاقتصاد وداخل الحكومة وفي القطاعات الخاصة.

تقول «لا أعتقد أن ثمة فارقاً كبيراً بين المرأة الأسترالية والمرأة في أماكن أخرى حول العالم ولكن يمكن القول أن النساء في أستراليا مدعومات من قبل الحكومة والقانون وفي المؤسسات الحكومية والخاصة وفي مجال تكافؤ الفرص بين الجنسين وتعزيز وضع المرأة في المجتمع وفي كافة المجالات، ناهيك عن برامج خارج أستراليا تستهدف تمكين المرأة».

تعرب كوني عن فخرها بـ«مفهوم القيادة التي أرتنا إياه المرأة الإماراتية»، مبينة «أفكر في ثمار إكسبو وكيف بلور لنا دور المرأة، حيث كانت لدينا فرص رائعة من هذا الجناح للتواصل مع المرأة الإماراتية التي أثبتت تواجدها بدءاً من الفضاء إلى التكنولوجيا والأبحاث الطبية والكثير من الميادين إلى التواصل كذلك مع نساء في المناصب الحكومية، والمثال هو الوزيرة ريم الهاشمي التي أعتبر أن مركزها ملهم للغاية هنا في «إكسبو 2020 دبي» وكان مبهراً جداً ومثالاً رائعاً ليتبعه الآخرون ويعرفوا كيف يكون القائد».

وتخلص «رسالتي لنساء العالم في يوم المرأة العالمي هو أننا جميعاً نمتلك إمكانات مذهلة ولدينا الكثير لتقديمه للعالم ويمكننا إحداث فرق ما دمنا نتلمس معالم النجاح في كل جزء.. وأقول للنساء في العالم: كل عام وأنتنّ بخير».

إنجازات المرأة السورية

لينة حصري، مسؤولة الميديا والعلاقات العامة في الجناح السوري
لينة حصري، مسؤولة الميديا والعلاقات العامة في الجناح السوري

تواكب لينة نهاد حصري، مسؤولة الميديا والعلاقات العامة في الجناح السوري، إنجازات المرأة في بلدها سوريا حيث تمثل هي نفسها نموذجاً ناجحاً في عالم ريادة الأعمال وكمؤسسة لشركة «ثينك سمارت» في الدولة.

تجد أن «إكسبو 2020 دبي» بلور مشهدية مشاركة المرأة في كل مجالات التطور «في السنوات الأخيرة لاحظنا الدور الكبير الذي حققته المرأة في سوق العمل وشهدنا نماذج ناجحة متعددة لمع اسمها في عالم الأعمال، الأزياء، الطب والكثير من المجالات الأخرى و«إكسبو 2020 دبي»، هذا الحدث العالمي، كان داعماً للمرأة بشكل كبير عبر التأثير الإيجابي في مسارها المهني وشكلّ رصيداً حقيقياً يمكن للمرأة الاحتفاظ به في مستقبلها، وفتح الآفاق أمامها في اكتساب خبرات كثيرة بفضل التنوع الثقافي والمجتمعي».

توضح «في جناحنا السوري، شكلنا نسبة 75% كنساء نعمل في مختلف المجالات كالعلاقات العامة والإعلام، التنظيم، الأمور الإدارية، بالإضافة لمشاركة مصممات الأزياء والمجوهرات والتحف، وكان أمراً مميزاً كوننا جميعاً نساء يعملن في الجناح السوري منهن من قدمن من سوريا ومنهن مقيمات في الإمارات، وكانت تجربة رائعة حيث كنا نمثل اسم بلدنا ونرفعه عالياً».

واقع النساء الأخريات واقع رائع ومؤثر في ظل التعاون المثمر، كما تصفه حصري «فجميعهنّ يعملن ويجتهدن كخلية نحل واحدة بأقصى طاقاتهن لتحقيق الهدف المطلوب وهو التواصل مع الجميع في إكسبو»، موجهة رسالة لكل امرأة «كوني أنت، كوني القوة، السند، كوني نفسك واسعي لتحقيق أحلامك ولا تتوقفي عن تحقيقها مهما واجهت صعوبات أو تحديات ولا تجعلي بعض المواقف أو الأخطاء تؤثر فيك سلباً وتمنعك من التطور والتقدم لأن الفشل أساس النجاح. اعملي وأثبتي للعالم قدرتك على الإبداع».

المساواة رسّخت حضور المرأة الكولومبية

باولا دوا، مديرة جناح كولومبيا في «إكسبو 2020 دبي»
باولا دوا، مديرة جناح كولومبيا في «إكسبو 2020 دبي»

تطورت حقوق المرأة في كولومبيا وكذلك القوانين التي تجرّم العنف المنزلي والتحرش الجنسي وتساوي في الأجر بين الرجل والمرأة.. إلى غيرها من المكتسبات.

وفي هذا السياق، تؤكد باولا دوا، مديرة جناح كولومبيا في «إكسبو 2020 دبي» أن «دور المرأة في كولومبيا هو بالفعل مهم. حالياً، لدينا أول نائب رئيس امرأة، إضافة إلى المبادئ التوجيهية للمساواة بين الجنسين وهو ما بات جلياً في مجلس الوزراء ومشاركة المرأة المؤثرة في القرارات على مستوى الدولة، وهذا نتاج تشريعات المساواة بين الجنسين التي انسحبت على كافة مجالات النهضة في دولتنا سواء على مستوى الإدارات، المجتمع، مجالات الأعمال والرياضة والجوانب الأكاديمية والفنية وميادين أخرى».

تعقّب دوا «الجناح الكولومبي يعكس حقيقته، حتى أن فريق إدارتنا سعيد جداً بالنساء اللواتي يشكلن 50 %من طاقمنا واستقبلنا العديد من الوفود التي تترأسها نساء في مناصب قيادية في كولومبيا، وهذا هو السبب الذي يمكنني من القول إن دور المرأة القيادي في كولومبيا ليس مجرد فكرة، بل هو حقيقة وواقع».

وتثني على كون «إكسبو 2020 دبي» يعكس هذه الرؤية بخصوص المساواة بين الجنسين على أرض الواقع فعلياً ويبعث برسالة عن الاتحاد بين الجنسين.

وتختم دوا «الرسالة الرئيسية التي أريد أن أرسلها لكل النساء في يوم المرأة العالمي هي عن التواصل إذ لا بد من تدعيم التواصل بين عقول النساء من أجل المستقبل».

جناح اليابان يترجم دور النساء

أيكو يابوناكا، الأمين العام لجناح اليابان
أيكو يابوناكا، الأمين العام لجناح اليابان

تشكّل المرأة في اليابان ما نسبته أكثر من 60 % من القوى العاملة، وشهدت مسيرتها الكثير من الإصلاحات والتقدم وبالأخص مع إصدار قانون تكافؤ الفرص بين الجنسين ودخوله حيّز التنفيذ منذ عام 1986.

تجد أيكو يابوناكا، الأمين العام لجناح اليابان، أن «إكسبو 2020 دبي» يشكّل منصة ممتازة للجنسين للاستفادة ممّا يقدمه هذا الحدث العالمي والذي جسد عطاءات بعض القياديات الإماراتيات ومنهن وزيرة الدولة ريم الهاشمي والتي تعتبرها قيادية بارزة تعبر عن رؤية «إكسبو 2020 دبي» الذي يمنح الأمل إلى جنس النساء في إثبات جدارتهنّ».

وتواصل «في اليابان، دخلت المرأة مجال القوى العاملة بقوة والمرأة اليابانية تحديدا اتخذت مكانتها في العمل وهي نسبة في ازدياد مستمر، وذلك لكون كثيرا من النساء يخضن مجالات العمل والانخراط في الكثير من المجالات الاقتصادية وغيرها رغبة منهن في تعزيز مشاركتهن، وكما ترون أن جناح اليابان في «إكسبو 2020 دبي» يترجم هذا التواجد النسوي بدءا من طاقم الضيافة إلى المكاتب الداخلية حيث لدينا الكثير من النساء اللواتي يعملن ويرين أن الفرصة مؤاتية للنساء للعمل والإنتاج».

وتوجز يابوناكا «إكسبو 2020 دبي» هو منصة جميلة لجميعنا للمشاركة، ودبي تظهر أنها لن تترك أحداً يتخلف عن التقدم، وكدولة مشاركة جميعنا نشجع ونرى وجوب العمل سويا لمستقبل أفضل وأكثر إشراقا، وهذا هو محور إكسبو وأنا أظن أنه يعطي الكثير من الحماسة والشجاعة للنساء وللجنسين ولكل مجموعة وفرد في المجتمع وأقول للنساء في يومهنّ كل عام وأنتن بخير».

استراتيجية متكاملة لتمكين المرأة المصرية

رنا عبد المعطي، أحد مديري البرتوكول في الجناح المصري
رنا عبد المعطي، أحد مديري البرتوكول في الجناح المصري

ساهمت المرأة المصرية في جناح بلادها بالتسويق لمصر سياحياً، مجتمعياً وثقافياً في «إكسبو 2020 دبي» حيث عكست الصورة الجميلة عن بلد الكنانة.

تشير رنا عبد المعطي، أحد مديري البرتوكول في الجناح المصري، إلى أن أغلبية الفريق في الجناح هو «من السيدات اللواتي يأتين كل يوم للحديث عن إنجازات بلدهن بفخر وعن الازدهار وعن أهمية المرأة منذ تاريخ مصر القديمة إلى اليوم، حيث نأخذ الزوار في جولة تظهر، عبر شاشات العرض، مبادرات الحكومة لدعم وتمكين وحماية المرأة وتمثيلها الحقيقي في كل المجالات المهمة».

يعمل في الجناح المصري فريق كامل من نساء مصريات من مختلف الأعمار والثقافات و«هنّ يمثلن واجهة مشرفة للمرأة المصرية التي أثبتت جدارتها القيادية والتنظيمية من خلال المشاركة المصرية في "إكسبو 2020 دبي"، كما يتضمن الجناح عدّة أقسام معنية بعرض أهم البرامج والمبادرات والإنجازات المصرية في مجال تمكين المرأة».

تعرب عبدالمعطي عن فخرها بمسيرة التمكين «أتلمس تمكيناً حقيقياً يستهدف المرأة برعاية مباشرة من الرئيس عبد الفتاح السيسي والذي تم في عهده وضع استراتيجية متكاملة لتمكين المرأة المصرية وتعزيز مشاركتها في الحياة العامة وتمكينها اقتصادياً واجتماعياً وتوفير برامج الحماية المختلفة لها في إطار رؤية مصر 2030، لتأهليها للاضطلاع بدورها الوطني باستحقاق لإعلاء اسم مصر،ما يعطينا دفعة كنساء عاملات لإثبات أنفسنا في مختلف المجالات والمهام التي نتولاها، مدفوعات بحب كبير للوطن».

تهنئ عبد المعطي المرأة بيومها العالمي «في مصر كل يوم هو يوم المرأة، حيث الحكومة تسعى إلى دعم المرأة وهي مدركة أنّه لا ينفع أي ازدهار وتقدم دون دور قوي للمرأة».

وتوجه رسالتها للمرأة المصرية والعربية والمرأة في العالم «كل عام والمرأة بخير ونأمل التقدم لمستقبل أفضل، مستقبل لا يمكن أن يكتمل دون أن تنال المرأة حقوقها كاملة».

المناصب القيادية في سريلانكا لم تفقد النساء هويتهنّ

نيومي دلفيتا، ممثل جناح سريلانكا في «إكسبو 2020 دبي»
نيومي دلفيتا، ممثل جناح سريلانكا في «إكسبو 2020 دبي»

تؤكد نيومي دلفيتا، ممثل جناح سريلانكا في «إكسبو 2020 دبي»، أن تمثيل الجنسين في الكثير من المجالات يثري التنوع ويعززه «بصورة مماثلة، هنا في إكسبو في الجناح السريلانكي، تمثيل المرأة يؤكد هذا المنظور الأنثوي الفريد في أي مجال. قد يكون في تمثيل الدولة أو في ريادة الأعمال أو حتى في الغمار الثقافي».

وتعقّب «أؤمن أن إكسبو منصة تزيل الحواجز وتساعد النساء في مجال التنمية وإنشاء شبكة علاقات من التعاون، كما أنّه منصة لإطلاق الفرص المتوافرة ضمن هذا الحدث».

وعلى صعيد المرأة السيريلانكية، تتوقف عند مسيرة نسائية حافلة بالإنجازات حيث «أن أول امرأة تولت رئاسة حكومة في العالم كانت من سريلانكا (سيريما باندرانايكا ) بالإضافة إلى تولي النساء الكثير من مراكز القرار في مجال السياسة والشرطة والقضاء والمحاماة».

تردف دلفيتا «صحيح أن جميعهن كن نساء ولكن الأهمية تكمن بكون هؤلاء النساء القويات لم يخسرن هوياتهنّ كنساء ولكن بنين على أساسها، والآلية التي نعرف بها أن سريلانكا تتقدم في هذا الجانب هو الحجم الكبير في الفرص التي تملكها المرأة ونجاح العديد منهن».

في يوم المرأة العالمي، توجه ممثل الجناح السريلانكي رسالتها «لو كنت صبوراً وعملت بجهد لتحقيق شيء، لا بد أن تواتيك الفرص الكبيرة لتحقيق هدفك مع وجوب تحدي الحالة الأساسية لكيفية حدوث بعض الأشياء في الماضي ومهما كان جنسك، اليوم بات ملائماً للإنجاز والانطلاق نحو عوالم المستقبل».

*تصوير: السيد رمضان

 

مقالات ذات صلة