4 أغسطس 2022

أهم وجهات الجذب السياحي العائلي في قطر

 مديرة تحرير مجلة كل الأسرة

مديرة تحرير مجلة كل الأسرة

أهم وجهات الجذب السياحي العائلي في قطر

تزخر قطر بمجموعة متنوعة من معالم الجذب السياحي التي تلائم جميع الأذواق والاهتمامات وذلك بفضل مناظرها الطبيعية الخلابة ومواقعها الثقافية والتراثية وشواطئها البكر ذات المياه الصافية ومتاحفها العالمية ومنتجعاتها الفاخرة ومنشآتها ذات التصاميم المعمارية العصرية.

قطر هي الدولة الأولى في منطقة الشرق الأوسط التي ستستضيف بطولة كأس العالم FIFA 2022، وفي إطار هذا أنشأت قطر ثمانية ملاعب عصرية روعيت في تصاميمها مبادئ الاستدامة، بجانب الفعاليات والمهرجانات السنوية التى تحظى بشعبية واسعة وتقام على مدار العام

تأخذنا مديرة تحرير مجلة كل الأسرة فاطمة النعيمي في رحلة استشكافية إلي قطر للتعرف على أهم الوجهات العائلية هناك:

كورنيش الدوحة
كورنيش الدوحة

تمتلك قطر جميع مقومات الوجهة السياحية عالمية المستوى، وذلك لما تزخر به من مناظر طبيعية خلابة ومشهد فني وثقافي مزدهر، بالإضافة إلى أصولها السياحية المتميزة التي تقوم بتنميتها.

إذ تجمع قطر بين سبل المتعة المتطورة والحديثة والتقليدية الفاخرة مما يجعلها وجهة رائعة ومدهشة لقضاء العطلات حيث تضم أماكن رائعة تستحق الاكتشاف لهواة الترفية والمغامرة والمذاقات الشهية والعروض الثقافية.

ولطالما كانت قطر من البلاد المفضلة لمواطني دول مجلس التعاون لسهولة الوصول اليها من البر والبحر والجو تتمازج أصالة الثقافة بالحداثة ويلتقي على أرضها عشاق خوض التجارب الفريدة في ميادين الثقافة والرياضة والترفيه العائلي.

الحي الثقافي «كتارا»

أهم وجهات الجذب السياحي العائلي في قطر

في خضم قيام ثقافة عالمية جديدة بشكل متسارع، ومبينة أهمية التنوع في التطور الإنساني، يأتي الحي الثقافي «كتارا» كأحد أكبر المشاريع في قطر ذات الأبعاد الثقافية المتعددة، حيث إنها مكان يزوره الجمهور للتعرف إلى ثقافات العالم، عبر مسارحها الرائعة وقاعات الاحتفالات الموسيقية، وقاعات العرض ومرافق أخرى متطورة، وبذلك تهدف «كتارا» إلى الريادة في مجال النشاطات الثقافية المتعددة.

أهم وجهات الجذب السياحي العائلي في قطر

«كتارا» تقوم مقام الوصي على تراث وتقاليد قطر، وتسعى للتوعية عن أهمية كل ثقافة وحضارة، حيث تستضيف «كتارا» المهرجانات وورش أعمال والمعارض والفعاليات على المستوى العالمي، الإقليمي والمحلي.

نشأت فكرة «كتارا» من حلم تكون فيه قطر منارة ثقافية عالمية تشع من الشرق الأوسط من خلال المسرح، والآداب، والفنون، والموسيقى، والمؤتمرات، والمعارض.

جزيرة اللؤلؤة

أهم وجهات الجذب السياحي العائلي في قطر

اللؤلؤة هي جزيرة اصطناعية تقع بالقرب من منطقة الخليج الغربي. تحتوي على مراسٍ من الطراز المتوسطي تصطف على جانبيها اليخوت، وتضم أبراجاً سكنية وفللاً وفنادق، كما توفر تجربة تسوق فاخرة في أروع المتاجر والمعارض الراقية. كما تشتمل الجزيرة على مطاعم عصرية، وتتميز بميادينها وساحاتها الملائمة للتجول سيراً على الأقدام إلى جانب مجموعة واسعة من الحدائق ذات المناظر الطبيعية الرائعة.

تمثل اللؤلؤة أحد معالم الجذب الشهيرة بفضل أناقتها وتصاميمها الجذابة مثل «الريفيرا العربية»، حيث تزخر جزيرة اللؤلؤة-قطر بالكثير من الخصائص التي تجعل منها وجهةً مثالية توفر لسكانها وزوارها تجربة متكاملة من الرفاهية.

في هذه الجزيرة المفعمة بالإبداع، يمتزج صفاء العيش في مساكن فاخرة بمتعة التسوق والترفيه ضمن أجواء حيوية.

مشيرب قلب الدوحة

أهم وجهات الجذب السياحي العائلي في قطر

تمثل مشيرب قلب الدوحة أول مشروع مستدام لتجديد وسط المدينة في العالم حيث يعيد إحياء المنطقة التجارية القديمة في الدوحة بأسلوب معماري جديد.

تقع براحة مشيرب (الفناء المذهل) في وسط مشيرب قلب الدوحة، وتضم أكثر من 100 مبنى من بينها عقارات تجارية وسكنية، بالإضافة إلى عروض التسوق والعروض الثقافية.

وتتضمن البراحة متاجر متخصصة للبيع بالتجزئة ومجموعة متنوعة من خيارات تناول الطعام في الهواء الطلق. وتعد متاحف مشيرب مشروعاً للاحتفاء بتاريخ قطر من خلال أربعة بيوت تراثية في وسط مشيرب قلب الدوحة.

أهم وجهات الجذب السياحي العائلي في قطر
متاحف مشيرب

وتشمل المنطقة أماكن ترفيهية وأكاديمية قطر – مشيرب بالإضافة إلى أربعة فنادق. وفي حين تتميز الهندسة المعمارية في مشيرب بالعصرية، فإنها مستوحاة من تراث قطر، من حيث اتساقها وبساطتها ومساحتها وضوئها وطبقاتها واستجابتها لمناخ الدولة. ويهدف المشروع بأكمله إلى عكس نمط التطوير الذي ينخفض فيه استهلاك الطاقة في الدوحة، كما ستضم مشيرب قلب الدوحة حي الدوحة للتصميم، وهو مركز ثقافي للمواهب الإقليمية والدولية.

متاحف مشيرب

تحكي متاحف مشيرب قصة أربعة بيوت تاريخية رائعة في مشيرب قلب الدوحة. تلك البيوت التي تأخذ الزوار في رحلة مشوقة لاكتشاف القصص الملهمة التي لم ترو من تاريخ قطر الاجتماعي والاقتصادي.

متحف قطر الوطني

أهم وجهات الجذب السياحي العائلي في قطر

يعد متحف قطر الوطني مستوحى من التكوينات الكريستالية الطبيعية ويعرف باسم وردة الصحراء، وهو من تصميم المهندس المعماري جان نوفيل، وقد بني متحف قطر الوطني حول القصر القديم للشيخ عبدالله بن جاسم آل ثاني ومقر الحكومة ويجسد المتحف تراث قطر.

أهم وجهات الجذب السياحي العائلي في قطر

يضم متحف قطر الوطني عدداً كبيراً من القطع الأثرية والتراثية والمخطوطات والصور الفوتوغرافية والمجوهرات والأزياء، حيث تعيد هذه القطع إلى الأذهان قصة ليست حول قطر فحسب، بل حول المنطقة كذلك.

وتتميز المجموعة بسجادة بارودا المرصعة باللؤلؤ، بتكليف من مهراجا بارودا، في الهند عام 1865.

يضم المتحف 11 معرضاً يمكن للزوار من خلالها استكشاف الثروات المتغيرة لهذه الدولة التي تتخذ من شبه الجزيرة موطناً لها. ويقدم كل معرض منظوراً وتجربة تستهدف عدة حواس، كما يضم مجمع المتحف معارض دائمة ومؤقتة.

سوق واقف

أهم وجهات الجذب السياحي العائلي في قطر

بني سوق واقف في موقع سوق الدوحة التجاري القديم الذي يعود إلى قرنٍ من الزمان على ضفاف وادي مشيرب، ويبدو وكأنه مفارقة تاريخية، لا سيما على خلفية أفق الدوحة العصري الدرامي. ونظراً للمباني المكسوة بالطين، يجسد السوق حقبة قديمة، بينما يظل مركزاً للنشاط، حيث تلتقي التجارة والثرثرة الصاخبة. وتجسد الأزقة المتعرجة لسوق واقف مشهداً ناطقاً بالحياة التقليدية في الشارع.

أهم وجهات الجذب السياحي العائلي في قطر

يمثل السوق مرتكزاً للحركة التجارية في الدوحة، فهو يجذب الباحثين عن البهارات والعطور وآلات الموسيقى والمفروشات والملابس المتميزة والمفروشات التراثية والتوابل والأعشاب، كما يحتوي على سوق للذهب والعطور والطيور، فهو وجهة رائعة للكثيرين على اختلاف اهتماماتهم وأذواقهم.

وتنتشر في السوق العديد من الصناعات الحرفية التقليدية كالمشغولات اليدوية الشعبية والسيوف والخناجر، والتطريز، وهناك العديد من محال السجاد التي تبهر بألوانها المتناسقة والجميلة الزائرين بمختلف مشاربهم.

وينعم قاصدو السوق بتجربة مستلهمة من الأصالة العربية، حيث تنتشر في جنباته العديد من المقاهي والمطاعم العربية ليتمتع الزائر بارتشاف كأس شاي أو قهوة عربية، وتذوق أكلة من الأكلات العربية المنتشرة في مطاعمه.

منتجع هيلتون شاطئ سلوى

أهم وجهات الجذب السياحي العائلي في قطر

يوفر منتجع وفلل هيلتون شاطئ سلوى خيارات إقامة فاخرة ومترفة تبعث على الاسترخاء إلى جانب مجموعة متنوعة من المرافق الترفيهية. ويضم هذا المنتجع المناسب للعائلات متنزهاً من الطراز العالمي للألعاب المائية والمغامرات، ومنتجعاتٍ صحية، ومسابح، ونادياً رياضياً، بالإضافة إلى مجموعة من المطاعم الراقية

يتميز منتجع وفلل هيلتون شاطئ سلوى بالغرف والأجنحة الفسيحة والفاخرة بالإضافة إلى أكبر حديقة مغامرات وألعاب مائية في قطر، حديقة شلالات الصحراء، من خلال ميزة الدخول اليومي للحديقة المائية لضيوف المنتجع.

أهم وجهات الجذب السياحي العائلي في قطر

وتقع حديقة شلالات الصحراء للمغامرات والألعاب المائية في قلب منتجع شاطئ سلوى، في المنطقة الجنوبية من قطر بالقرب من الحدود السعودية.

كويست الدوحة تعد كويست أول مدينة ملاهي في قطر، وتقع في واحة الدوحة في مشيرب، تتميز بكونها وجهة ترفيهية عصرية مغطاة يجد فيها الزوار من جميع الأعمار متعتهم، وتضم مزيجاً من ألعاب التشويق الملأى بالإثارة، بالإضافة إلى تجارب الواقع الافتراضي وألعاب التشويق المصغرة للضيوف الصغار والمعالم الترفيهية المناسبة للعائلة، مما يسهم في تقديم تجربة لا تضاهى في الدوحة.

أهم وجهات الجذب السياحي العائلي في قطر

كما تضم ألعاب كويست المميزة أطول أفعوانية داخلية في العالم، «قطار إبك»، وأطول برج هبوط داخلي في العالم، «العاصفة البركانية»، وقد سجل كلاهما رقماً قياسياً في موسوعة غينيس للأرقام القياسية.

متحف قطر الأولمبي الرياضي 1-2-3

أهم وجهات الجذب السياحي العائلي في قطر

يطمح المتحف إلى أن يصبح وجهة التراث والمعارف الرياضية في العالم، ولهذا يولي اهتماماً خاصاً بتعزيز وتسهيل البحث الأكاديمي..

يقع متحف قطر الأولمبي الرياضي 1-2-3 في محيط استاد خليفة الدولي. ويشتمل على سبع صالات عرض تحتضن مقتنيات من جميع أنحاء العالم، منذ البدايات الأولى للرياضات، تمنح لمحة عامة عن مواضيع المتحف والدور الرئيسي للرياضة في قطر، وصالة «تاريخ الرياضة العالمية» وهي رحلة عبر تاريخ الرياضة في العالم. وتأخذ صالة «الأولمبياد» الزوار في رحلة عبر الألعاب الأولمبية القديمة، تمتد إلى انطلاق الألعاب الأولمبية الحديثة

أهم وجهات الجذب السياحي العائلي في قطر

وتحتفي «قاعة الرياضيين» بالأبطال الرياضيين من جميع أنحاء العالم، حيث يمكن للزوار التعرف إلى الأبطال، القدامى منهم والجدد، أما صالة «قطر- البلد المضيف» فتتناول كيفية ازدهار الأحداث الرياضية الكبرى مستهلةً بدورة الألعاب الآسيوية الدوحة 2006، أكثر اللحظات الخالدة في الأذهان لفعاليات عالمية نظمتها الدولة.

وتستعرض صالة «الرياضات القطرية» القصة الملهمة لتطور الرياضة في قطر حتى تنظيم بطولة كأس العالم FIFA قطر 2022.

 

مقالات ذات صلة