31 أغسطس 2022

5 عادات إيجابية ستجعلك أسعد في حياتك

صحافية ومترجمة مصرية

صحافية ومترجمة مصرية

5 عادات إيجابية ستجعلك أسعد في حياتك

قد يتصور الكثيرون أن إدراك الراحة النفسية والشعور بالسعادة هو أمرٌ صعب، يتطلب مجهوداً كبيراً أو تغييراتٍ جذرية في نمط حياة الشخص. وأحياناً يجد البعض أنفسهم يتساءلون:

"كيف نصبح سعداء؟"، ولكنهم لا يعرفون من أين يبدؤون.

في الواقع، فإن الأمر بسيط وهو أبعد ما يكون عن التعقيد.

أنت فقط تحتاج إلى إدخال بعض التعديلات البسيطة إلى نمط حياتك!

لكن السر يكمن في أن تحاول تنفيذها بشكلٍ يومي حتى تتحول إلى عادات إيجابية تُدخل السعادة إلى عالمك كما حلمت دوماً.

1- خصص ساعة واحدة يومياً للاعتناء بنفسك

ابدأ بتخصيص ساعة من اليوم لذاتك والاهتمام بنفسك. جرّب القيام بأمرٍ يساعدك على الاسترخاء وتهدئة أعصابك، مثل الرياضة أو تمضية بعض الوقت برفقة صديق مقرب لك أو ممارسة إحدى هواياتك القديمة مثل لعب الموسيقى أو الطهي أو قراءة كتاب جديد في مجال لا تعرف عنه الكثير. لن تصدق الفارق الذي سيحدثه ذلك في حياتك.

2- تجنب الطعام السريع

إذا كنت تتناول الكثير من الأطعمة السريعة والجاهزة، تأكد أن هذا الأمر سيؤثر في صحتك عاجلاً أو آجلاً، فالطعام السريع – وفقاً لأغلب الأبحاث الحديثة كما ورد في موقع medicalnewstoday.com – هو السبب الرئيسي لأمراض عدة، مثل البدانة ومقاومة الأنسولين والسكري من النوع الثاني وارتفاع كوليسترول الدم أمراض القلب والشرايين. لهذا ابتعد عن تناول الأطعمة السريعة وخاصةً المقلية واهتم بصحتك منذ هذه اللحظة وأدخل الطعام الصحي المتوازن إلى روتين غذائك.

ننصحك أيضاً بألا تهمل شرب الماء حيث إنه يشكل 70% من وزن جسمك ولهذا قد يسبب الجفاف المتكرر مشاكل صحية عديدة.

3- قاطع السكر الأبيض

هل تعرف أن الدراسات الحديثة تشير إلى وجود علاقة وثيقة بين ارتفاع سكر الدم والقلق والاكتئاب؟

يرجع ذلك إلى أن السكر الأبيض والأطعمة النشوية تعمل على تدمير مستويات فيتامين B في الدم، وهي ضرورية للحفاظ على الحالة المزاجية الإيجابية. هذا بالإضافة إلى أن الإكثار منه يعد شديد الضرر لكل أجهزة الجسم، خاصةً جهاز المناعة، حيث إنه يتسبب في تحفيز أي التهاب داخل الجسم وزيادة الأمر سوءًا.

5 عادات إيجابية ستجعلك أسعد في حياتك

4- اقض وقتاً في الهواء الطلق بعيداً عن الأجهزة الإلكترونية

التأمل بالطبيعة واستنشاق الهواء المنعش يؤثران بشكل إيجابي في صفاء ذهنك واستعادة قدرتك على التحليل والتفكير بهدوء، كما يعيدان لك شعورك بالراحة النفسية. لهذا عليك أن تقضي بعض الوقت بعيداً عن الأجهزة الإلكترونية وخاصةً هاتفك المحمول.

لم لا تشجع أفراد أسرتك على ترك هواتفهم لبعض الوقت وتبادل الحديث مثل الأيام الخوالي؟

5- اقتن حيواناً أليفاً

وفقاً للعديد من الدراسات الحديثة، فإن مقتني الحيوانات الأليفة هم أقل عُرضة للاكتئاب والأمراض النفسية عن غيرهم، وذلك لأن الاهتمام بحيوان أليف واللعب معه يرفع معدلات إنتاج المخ لهرمونّي السعادة "الدوبامين" والسيروتونين". لهذا، إذا كان لديك الوقت والاستعداد لرعاية حيوان أليف، نشجعك على اتخاذ هذه الخطوة، حيث إن الحيوانات الأليفة عادةً ما تكون مصدر بهجة وسعادة في البيت، غير أن الاهتمام بها ورعايتها من شأنهما أن يجذبا تفكيرك بعيداً عن الأمور السلبية ومشكلات الحياة لبعض الوقت.

هناك الكثير والكثير من الأمور البسيطة التي بإمكانك القيام بها كي تستمتع بحياتك على نحوٍ أفضل، وكما قلنا لا ينبغي أن تكون التغييرات التي تقوم بها تغييرات جذرية أو كبيرة، يكفي أن تبدأ باتخاذ ولو بضع خطوات صغيرة نحو نمط حياة أكثر صحة وسعادة.

 

مقالات ذات صلة