يقول الله تعالى في كتابه الكريم (وَلَوْ كُنتَ فَظًّا غَلِيظَ الْقَلْبِ لَانفَضُّوا مِنْ حَوْلِكَ).
كيف يحبك الناس، ويسعون لمجالستك، والتحدث معك، ومساعدتك عند الحاجة؟ بعض الأشخاص لديهم طباع حادة تجعل التعامل معهم صعباً، يتمسكون بآرائهم، يصدّون ويستكبرون، سواء عن قصد، أو عن غير قصد.. لديهم ألفاظ حادة كالسّكين تقطع العلاقات مع الآخرين، إن غضبوا، صبّوا جام غضبهم على أكثر الناس ضعفاً ممن يصادفون.. هي أطباع حادة قد تجعل الناس ينفرون من الشخص المصاب بها، ويتحاشونه، هرباً من لسانه وتصرّفاته... فهل أنت حادة الطّباع، أم أنك لطيفة ورقيقة؟ اختبري نفسك.
1- هل تجدين صعوبة في تحمّل الوحدة؟
أ- كثيراً، ولا أدري لِم يبتعد الناس عني.
ب- ليس دائماً ففي بعض الأحيان أحبّ الوحدة.
ج- لا أبداً، أحياناً أبحث عن الوحدة للقيام ببعض الهوايات.
2- أثار جدال بينك وبين أحدهم غضبك، كيف يكون ردّ فعلك؟
أ- أوجّه إليه كلمات قاسية وأبتعد عنه.
ب- أحاول كبت غضبي والسيطرة على أعصابي.
ج- في المرّات القادمة أتجنب نقاش هذا الشخص.
3- في علاقاتك العاطفية، هل تغيّرين رأيك في الأشخاص بسرعة؟
أ- نعم، وهذا يتعلق بالموقف.
ب- أحياناً، نكتشف صفات في الأشخاص تجعلنا نغيّر رأينا فيهم.
ج- لا أحب التسرع في الحكم على الأشخاص، وأجد لهم دائماً أعذاراً.
4- هل تشعرين بينك وبين نفسك بأنك سيّئة ولا قيمة لك عندما يهجرك أحدهم؟
أ- نعم، أشعر بذلك وأندم على تصرفي السيئ.
ب- أحياناً يحدث ذلك وأعاتب نفسي.
ج- نادراً ما يحدث ذلك، فقد يكون الخطأ من الطرف الآخر.
5- هل تمرّين بحالات من الرّهاب غير واضحة السبب؟
أ- كثيراً، وأشعر بالانفصال عن الواقع.
ب- قد يحدث هذا أحياناً.
ج- قد أشعر بالرهاب ولكنني أعلم السبب.
6- ما رأيك في الأزواج الذين يحتفلون بالطلاق وينشرون صور المناسبة على الـ«سوشيال ميديا»؟
أ- إنهم محقون في ما يفعلون لأنهم يعبّرون بذلك عن استيائهم من الطرف الآخر.
ب- يمكنهم التعبير عن فرحتهم من دون ذكر السبب.
ج- هذه مشاعر شخصية يجب ألا تُنشر على الملأ.
7- لو كنت مرتبطة عاطفياً، بزوج أو خطيب، وقرّر الانفصال عنك، كيف يكون ردّ فعلك؟
أ- أحاول المستحيل لإعادته إليَّ.
ب- أتألم كثيراً إن كنت أحبّه وأسأله عن السبب.
ج- إن كان هناك خلافات سابقة لم نجد لها حلاً، فلا آسف عليه.
8- هل تغضبين بسرعة وتسامحين أيضاً بسرعة؟
أ- نعم، يحدث ذلك دائماً.
ب- ليس دائماً، فبعض المواقف لا تسمح بالعفو.
ج- أحاول ألا أغضب لأنني لا أسامح بسرعة.
9- أنت مسؤولة في الشركة التي تعملين فيها، كيف تتصرفين عندما يخطئ أحد الموظفين الذين يعملون تحت قيادتك؟
أ- أصرخ في وجهه، وأهدّده باقتطاع جزء من راتبه لإهماله وتقصيره.
ب- أوجّه له كتاباً خطياً أوضح فيه خطأه، ليكون في ملفه.
ج- أدعوه إلى مكتبي وأبيّن له خطأه وأطلب منه بحزم ألا يتكرر ذلك.
10- عندما تشعرين بالصداع، هل تلجئين مباشرة إلى المسكنات؟
أ- نعم ودائماً، لا أستطيع تحمّل الألم.
ب- نعم، إذا كان الألم شديداً.
ج- أحاول أن أبحث عن سبب الصداع وأتناول المواد الطبيعية قبل اللجوء إلى المسكّنات.
النتيجة:
حادة الطباع
أنت شخصية يقال لها في علم النفس الشخصية الحدّية، أو BPD، لا تملكين السيطرة على أعصابك التي تفلت منك في لحظات الغضب، فتتلفظين بكلمات مؤذية تجعل الآخرين ينفرون منك، ويهجرونك، وبما أن الوحدة تخيفك، فإنك تحاولين وصل ما انقطع ولكن يكون الأوان قد فات. الناس يسامحون مرة واثنتين في ظروف معينة، ولكن ليس لدى كل الناس استعداد للعفو بعدما يصابون بجروح نفسية نتيجة كلامك، وصراخك. من المرجّح أن يعود سبب سلوكك إلى تربيتك وتعامل والديك معك في الطفولة، أو أن يكون لذلك أسباب وراثية، ابحثي عن السبب وعالجي نفسك، أو استشيري طبيباً نفسياً ليساعدك.
سريعة الانفعال
لا يمكن القول إنك حادة الطباع تماماً، لكنك شخصية انفعالية، تغضبين بسرعة، وقد يؤدي غضبك إلى ابتعاد من تحبين عنك، حينها تشعرين بالإحباط والعذاب، وتلومين نفسك على كل كلمة قلتِها. قد يكون سبب تسرعك مع الآخرين نتيجة الضغوطات الحياتية، والظروف التي تمرين بها، تتمنين لو أن الآخرين يفهمون مشاعرك الغاضبة في بعض الأحيان ليعذروك. لديك عدد من الأصدقاء، يفهمون طبيعتك ويتحمّلون مشاعرك الفورية، لأنهم اعتادوا عليها، ولكن حاذري، فمن حولك اليوم قد يبتعد غداً. حاولي ضبط مشاعرك، فأنت إنسانة سوية فيما عدا تصرّفاتك الغاضبة.
هادئة ومتزنة
تملكين شخصية هادئة ومتوازنة، تتخذين القرارات المناسبة في الوقت المناسب، تتعاملين مع الأشخاص بناء على تصرفاتهم، ولا تحكمين عليهم بمجرد الشعور بالاستياء منهم. لديك قدرة على ضبط أعصابك وكلماتك، وتحاولين ألا تفلت منك كلمة تؤذي الآخرين، لأن ذلك يؤثر فييك ويجعلك حزينة. لديك مهارات سلوكية ومعرفية تجعل من حولك يستشيرونك في أمورهم الخاصة حتى. تحاولين الابتعاد عن المبالغة في تصرفاتك، تتحلّين بالصبر والقدرة على حل المشكلات. متصالحة مع نفسك، ولا تخشين النقد.