22 أغسطس 2021

5 علامات قد تدل على إصابتك بالأنيميا.. لا تُهملها

صحافية ومترجمة مصرية

صحافية ومترجمة مصرية

5 علامات قد تدل على إصابتك بالأنيميا.. لا تُهملها

هل تشعر بالإرهاق المستمر وعدم القدرة على التركيز؟ هل يزيد خفقان قلبك بشكلٍ واضح إذا ما قمت بصعود الدرج؟ إذن، عليك الانتباه لأن تلك هي بعض أعراض نقص الحديد، المسؤول الأول عن مرض فقر الدم أو الأنيميا.

تعرفوا مع «كل الأسرة» إلى بعض الأعراض المهمة التي قد تدل على إصابتك بالأنيميا، حتى تتمكن من اتخاذ الخطوات اللازمة للعلاج، والتي تشمل إجراء بعض فحوصات الدم، كخطوة أولى، لقياس نسبة الحديد والهيموغلوبين وكُرات الدم الحمراء في الدم.

أسباب نقص الحديد

هنالك عدة أسباب قد تؤدي إلى انخفاض مستوى الحديد بالدم، ومن أهمها:

  • سوء التغذية وعدم حصول الجسم على العناصر الغذائية التي تساعده على تكوين الهيموغلوبين.
  • قد يكون الحمل أيضاً سبباً في نقص الحديد.
  • تعرُض الشخص لفقدان كمية كبيرة من الدم.
  • وجود خلل بالأمعاء الدقيقة، والمسؤولة عن امتصاص الحديد.
  • قد تتسبب بعض الجراحات الخاصة بإنقاص الوزن في انخفاض مستويات الحديد.

via GIPHY

أعراض نقص الحديد بالدم

إذا كانت لديك أي من هذه الأعراض، قد تكون تعاني مرض فقر الدم أو الأنيميا من دون أن تعرف:

1- الشعور بضعفٍ وإرهاقٍ عام

إذا لاحظت أنك تعاني إرهاقاً مستمراً أو ضعفاً عاماً، وحتى مع حصولك على قدرٍ كافٍ من الراحة والنوم، تستيقظ وأنت تشعر بالخمول وعدم القدرة على النهوض، فقد يكون ذلك مؤشراً قوياً على نقص الحديد.

2- شحوب الوجه والشعور بالدوخة

هل يبدو جميع وجهك شاحباً وكذلك شفتيك؟ شحوب الوجه قد يدل أيضاً على أن جسمك يعاني نقصاً في تكوين الحديد بالدم، وكذلك شعورك بالدوخة عند نهوضك من وضع الجلوس أو الصداع المستمر قد يكون دلالة على نفس الأمر.

3- سرعة ضربات القلب أو عدم انتظامها

إذا لاحظت عدم انتظام وتيرة ضربات قلبك وخاصةً إسراعها بشكل غير مبرر من دون القيام بمجهود بدني، ننصحك بزيارة طبيب مختص، كي يساعدك في إجراء الفحوصات اللازمة.

4- آلام في الصدر أو صعوبة في التنفس

تكمن مهمة خلايا الدم الحمراء في نقل الأكسجين من رئتيك إلى قلبك وباقي أعضاء جسمك، ولكن من دون قدرٍ كافٍ من الحديد، لا يمكن لجسمك أن ينتج ما يكفي من مادة الهيموغلوبين الموجودة في خلايا الدم الحمراء والمسؤولة عن نقل الأكسجين. ونتيجة لذلك، تشعر بالتعب وضيق في التنفس أو ألم في منطقة الصدر.

5- برودة اليدين والقدمين

هي أيضاً أحد أعراض الأنيميا، خاصةً إذا استمر هذا الشعور لديك على الرغم من اعتدال درجة حرارة باقي جسمك، وعدم برودة الجو في الغرفة التي تجلس فيها.

 

مقالات ذات صلة