25 أكتوبر 2022

7 تجهيزات طبية يجب أن تكون في كل منزل

محررة ومترجمة متعاونة

محررة ومترجمة متعاونة

7 تجهيزات طبية يجب أن تكون في  كل منزل

عدة الإسعافات الأولية من أهم المستلزمات التي يحتاجها كل شخص في منزله، ورغم أن الكثيرين يغفلون عنها وعن أهميتها إلا أنها يمكن أن تساعد على تخفيف حدة الإصابات وتصل أحياناً إلى حد إنقاذ حياة من هم حولك.. لذلك، إذا لم تكن لديك حالياً فسارع إلى اقتنائها.

من حسن حظنا بات هناك اليوم في السوق عدة جاهزة للإسعافات الأولية يمكن شراؤها وتجنب البحث عنها طويلاً، منها ما هو بسيط حيث يتوفر فيها أغلبية المواد الضرورية التي يجب أن تكون بين أيدينا، ومنها متعددة الفقرات التي تجعل مهمة الاستعداد لأي طارئ أعلى وأفضل.

ولكننا نستعرض فيما يلي 7 تجهيزات طبية على الأقل ينبغي أن تكون داخل أي عدة إسعافات أولية تشتريها:

1- المرقأة «الرباط الضاغط»

 المرقأة «الرباط الضاغط»

المرقأة عبارة عن رباط قوي يستخدم في السيطرة على تدفق الدم عن طريق منع تسرب الدم تماماً. ففقدان الدم، الذي يعرف طبياً باسم «النزف الدموي»، هو إحدى الحالات الطارئة التي من الممكن أن تفضي إلى الموت إذا لم يتم السيطرة عليها.

لذلك يعتبر هذا الرباط القوي فقرة أساسية داخل عدة الإسعافات الأولية، وتبرز أهميتها من قدرتها على الضغط على الجرح وإجبار الدم على عدم الاندفاع بقوة إلى الخارج. وهناك أنواع من هذا الرباط تسهل على أي شخص استخدامه للغرض المراد منه، إذ يوجد فيها خاصية الإغلاق الآلي الذي لا يتطلب لتفعيله سوى ضغطة بسيطة واحدة ثم لفه كي يناسب الظرف الطارئ.

2- قفازات طبية

قفازات طبية

عندما يحاول الشخص التعامل مع جرح وتضميده، فمن المهم آنذاك التركيز على عدم تسرب الجراثيم والأوساخ داخله. وهنا تكون القفازات الطبية أساسية لحماية كل من المريض/الضحية والمسعف، فهي تساعد على إضافة طبقة من الحماية قبل التعامل مع جرح مفتوح. كما أن القفازات الطبية مهمة أيضاً عند محاولة إزالة بعض المواد مثل الأوساخ العالقة في الجرح. ويمكن أن تكون القفازات مصنوعة من المطاط أو الفينيل أو النتريل.

3- الشاش المضغوط

الشاش المضغوط

الشاش، فقرة أخرى مهمة للغاية في كل منزل خاصة داخل عدة الإسعافات الأولية. وتأتي أهميتها من قدرتها عل الحفاظ على القطع متلاحمة وتمنع تناثرها، إذ تستخدم لتغطية ولف الجروح المفتوحة. كما أنها تلعب دوراً ثانوياً في توفير حماية إضافية عن طريق وضع طبقة لينة تكون بمثابة وسادة تخفف الصدمة على الجرح.

4- الجبيرة الطبية

الجبيرة الطبية

تحافظ على الجزء المنفصل عن مكانه في الجسم وتمنع الحركات غير الضرورية. كما تستخدم هذه الجبيرة لتأمين المفاصل المصابة وتجعلها ثابتة في مكانها لا تتحرك، وبهذه الطريقة نحمي المريض من الإصابة بمزيد من التعقيدات التي ربما تفاقم حالته خطورة. وبإمكان أي شخص استخدام هذه الجبيرة لإصابات متعددة مثل الكسور، إصابات الوتر، تمزق الأنسجة الرخوة أو أي إصابات أخرى تتطلب علاجاً طبيعياً.

بعض أنواع الجبيرة الطبية تكون مرنة ويمكن ثنيها لنحصل على انحناءة عند الضرورة. ولكن يجب مراعاة بعض الشروط عند اختيارنا لها، مثل أن تكون خفيفة الوزن، قابلة لإعادة الاستخدام، تسمح بنفاذ الأشعة ويمكن تنظيفها من الخارج.

5- المقصات الطبية

المقصات الطبية

تسمى أيضاً مقصات الإصابات، وهي عبارة عن مقصات تستخدم في حالات الطوارئ لقص ملابس المصاب التي من المحتمل أنها تعيق راحة أو إسعاف المصاب. ففي بعض الأحيان ربما نصادف ضحية حالة طبية طارئة يرتدي ملابس تمنع الوصول إلى أجزاء الجسم المصابة أو المجروحة.

يحدث أيضاً أن يواجه المسعف الأولي صعوبة في تقديم رد الفعل والعلاج الضروري والمناسب للمتضرر في موقع الحادث، وهنا يأتي دور هذه المقصات الطبية التي تكون لها رؤوس عريضة ومسننة تنسل عبر الجلد وتقلل مخاطر الإصابة إلى أقل حد ممكن عند قطع ملابس الضحية.

6- الرباط الطبي اللاصق وغير اللاصق

الرباط الطبي اللاصق وغير اللاصق

هناك حاجة ماسة لوجود رباط طبي في الكثير من الإصابات المنزلية، ومن غير الصحي إطلاقاً استخدام رباط عادي أو بديل للطبي، فالرباط الطبي غير اللاصق يكون معقماً ويساعد في تشكيل ضغط على موقع الإصابة، وواحدة من فوائده أيضاً أنه سرعان ما يلف الجرح بأكمله في غضون ثوان معدودة. إضافة إلى ذلك يمكن أن يكون بمثابة مرقأة لحالات النزف الشديد. وسواء كان المسعف محترفاً أم غير محترف، فهو قادر على التعامل مع هذا الرباط، فهو آمن وسهل الاستخدام بل حتى الشخص المصاب نفسه قادر على استخدامه ولو بيد واحدة.

أما الرباط الطبي اللاصق، فهو أفضل مرافق للشاش الطبي، فهذا الرباط لاصق من جهة واحدة ولن يلصق بالجلد أو الجرح، فيزيد من راحة المريض أثناء تأمين جرحه.

وبالإمكان اختيار أحد نوعين من هذا الرباط، الأول عريض ومشدود مع سطح شبكي يكون مثالياً لخلق طبقة صلبة على الجرح، أو رباط ناعم مثالي لتأمين بقاء الشاش على الجرح.
كما ينبغي استخدام رباط دقيق المسامات ولاصق للجروح التي تتطلب تغيير الضمادة والتهوية باستمرار.

7- المحلول الملحي المعقم

المحلول الملحي المعقم

هذا المحلول أكثر من مجرد ماء مضاف إليه ملح، كما يعتقد البعض، فهو واحد من أهم المستلزمات الطبية التي يجب أن تضعها في عدة الإسعافات الأولية. فهذا المحلول فعال في غسل الجروح، ترطيب الأنف، غسل العينين وتنظيف مكان الجراحة، وهو سهل الاستخدام، لذلك يفضل شراء علبة منه.

الوقاية خير من الندم

التجهيزات الطبية للطوارئ المدرجة هنا تمثل قاعدة أساسية وضرورية في كل منزل، ولكنها ليست كل ما تحتاجه، فهناك مستلزمات أخرى بإمكانك إضافتها وحينذاك ستكون جاهزيتك أعلى وأفضل لحالات الطوارئ التي ربما بعضها ينقذ حياة من تحب، ومن بين هذه المستلزمات الإضافية الأدوية للبالغين والأطفال التي تعالج حالات طارئة وتجنبك الانتظار لفترة طويلة حتى تحصل عليها خاصة في أوقات صعبة مثل الليل. ومن المؤكد أنه ينبغي استشارة طبيب مختص لمعرفة الأدوية المناسبة لوضعها في كبينة الإسعافات الأولية بالمنزل.

 

مقالات ذات صلة