10 أبريل 2023

5 طرق بسيطة وسهلة لعلاج ألم الرأس بدون دواء

محررة ومترجمة متعاونة

محررة ومترجمة متعاونة

5 طرق بسيطة وسهلة لعلاج ألم الرأس بدون دواء

إذا ما استيقظت صباحاً وأنت تشكو من ألم الرأس، فاعلم أن هناك الكثيرين مثلك، حيث اكتشفت دراسة أجريت في النرويج عام 2022 أن واحداً بين كل ستة أشخاص في جميع أنحاء العالم يعاني شكلاً من أشكال آلام الرأس كل يوم.

صحيح أن هناك الكثير من الأدوية التي يمكن أن تعالج ألم الرأس، مثل الباراسيتامول، الأيبوبروفين أو الأسبرين، إلا أن بعض الأطباء يقدمون لك نصائح مفاجئة وبسيطة وسهلة قادرة على أن تخلصك من آلام الرأس بدون اللجوء إلى أي دواء.

1- دلك رقبتك

يقول الخبراء إن الاسترخاء وإرخاء عضلات رقبتك وظهرك يمكن أن يساعدك على تخفيف التوتر عنها الذي ربما هو السبب في إصابتك بالصداع. وتشير بعض الدراسات إلى أن الصداع الناجم عن التوتر يداهمك عندما تصبح عضلات العنق وفروة الرأس شديدة التوتر أو منقبضة. لذلك حاول استخدام أصابعك لتدليك هذه العضلات لمدة 30 ثانية.

2- قوي عضلات رقبتك

ينبغي أن تخصص وقتاً يومياً لتقوية عضلات رقبتك، حيث يمكن أن يساعدك ذلك على منع الصداع في المستقبل. ضع يدك على جانب رأسك واضغط في كل اتجاه لمدة 10 ثوانٍ.

3- اشرب المزيد من الماء

يقال لنا دائماً أن نشرب المزيد من الماء. ولكن ما هي الكمية المناسبة التي يجب أن نشربها كي يظل الجسم في حالة ترطيب؟ وفقاً للأطباء يجب أن نشرب ما لا يقل عن 1.5 لتر يومياً، أو ثمانية أكواب، وهذا سيجعل الجسم رطباً، وبالتالي لن ينكمش الدماغ ولا الأنسجة الأخرى فتبتعد عن الجمجمة ثم تضغط على الأعصاب فتسبب لك الألم.

4- احصل على قسط كافٍ من النوم

هناك العديد من الدراسات التي تثبت فوائد لا حصر لها من النوم الإضافي. لذلك ليس من المستغرب إطلاقاً أن يكون النوم الجيد ليلاً سبباً في منع الإصابة بالصداع. أما بالنسبة للبالغين الذين تتراوح أعمارهم بين 18 و80 عاماً، فإن النصيحة المثالية للنوم الصحي هي ما بين 6 إلى 11 ساعة، والنصيحة العامة هي قضاء 7 إلى 9 ساعات نوم كل ليلة.

5- افحص أسنانك

في كثير من الأحيان يكون السبب المباشر للصداع الصباحي هو ألم الفك، والذي يمكن أن يكون ناتجاً عن صرير فمك في الليل. فإذا لم تصطف أسنانك بشكل صحيح، فقد يتسبب ذلك في بذل عضلات الفك جهداً إضافياً، ما يؤدي إلى إجهادها وحدوث الصداع. لذلك عليك زيارة طبيب الأسنان الذي سيساعدك على محاذاة أسنانك أو وضع واقٍ للفم لارتدائه ليلاً فيقلل التوتر.

 

مقالات ذات صلة