11 أكتوبر 2023

ما هي تجاعيد "قدم الغراب"؟ وكيف تمنعينها وتعالجينها؟

محررة ومترجمة متعاونة

محررة ومترجمة متعاونة

ما هي تجاعيد "قدم الغراب"؟ وكيف تمنعينها وتعالجينها؟

قدم الغراب، هي التسمية التي تطلق على الخطوط التي تشع من زوايا العينين في وقت ما من العمر، فهذه المنطقة الحساسة المحيطة بالعينين معرضة لظهور علامات الشيخوخة، وهذه الخطوط أو التجاعيد يمكن أن تكون مؤقتة أو ثابتة. صحيح أنه يمكن للكريمات الموضعية والبوتوكس والليزر وغيرها من الخيارات إزالة تجاعيد قدم الغراب أو تقليل ظهورها، ولكن أليس من الأفضل معرفة كيف تمنعين ظهورها أو تعالجينها بنفسك؟

تظهر هذه التجاعيد المؤقتة عندما تنقبض العضلات أثناء تعبيرات الوجه والكلام. على العكس من ذلك، تظهر التجاعيد الثابتة عندما يكون الوجه مستريحاً ولكنها قد تصبح أكثر وضوحاً مع تقلص العضلات. وبمرور الوقت، تصبح الخطوط المؤقتة ثابتة.

إذا كان الشخص يرغب في علاج تجاعيد قدم الغراب، فهناك العديد من الخيارات المتاحة، مثل الكريمات الموضعية والبوتوكس. كما يمكن أيضاً استخدام تقنيات مختلفة لتغطية وإخفاء قدم الغراب.

ما هي تجاعيد "قدم الغراب"؟ وكيف تمنعينها وتعالجينها؟

قدم الغراب والعمر

منطقة العين، أو المنطقة المحيطة بالحجاج، معرضة بشكل خاص لعلامات الشيخوخة. شيخوخة الجلد هي عملية طبيعية، وتحدث عندما يفقد الجلد تدريجياً ألياف الكولاجين والإيلاستين الداعمة التي تساعد في الحفاظ على ثباته. وعندما تبدأ هذه البروتينات في الاختفاء، يصبح الجلد أوسع ولا يحتفظ بشكله بسهولة.

الشيخوخة الطبيعية، وتعبيرات الوجه، والتعرض للأشعة فوق البنفسجية، والتدخين.. هي بعض العوامل التي يمكن أن تؤثر في مرونة الجلد ويمكن أن تؤدي إلى تكوين التجاعيد.

قدم الغراب هي تجاعيد صغيرة تظهر حول العينين. فحينما تنقبض العضلات الدائرية العينية في الجفون لتفتح وتغلق، يمكن أن تظهر تجاعيد قدم الغراب بشكل واضح للغاية. كما تنقبض هذه العضلات أيضاً عندما يبتسم الشخص.

ما هي تجاعيد "قدم الغراب"؟ وكيف تمنعينها وتعالجينها؟

خيارات علاج تجاعيد قدم الغراب

هناك عدد من الخيارات أو المجموعات العلاجية المختلفة التي يمكن أن يفكر بها الشخص للتخلص من تجاعيد قدم الغراب، بناء على شدة مظهر التجاعيد، والنتيجة المرجوة، ونصيحة الطبيب.

الكريمات الموضعية للتخلص من قدم الغراب

تحظى الكريمات التي تحتوي على فيتامين أ ومشتقاته، مثل الريتينول، بشعبية كبيرة في معالجة علامات شيخوخة الجلد، فهي فعالة للغاية في إبطاء عملية الشيخوخة. يحفز الريتينول إنتاج الكولاجين، مما قد يقلل من ظهور الخطوط الدقيقة حول العينين. ويمكن لأي شخص في الدول الغربية شراء الريتينول منخفض القوة بدون وصفة طبية، ولكن تتطلب الخيارات الأقوى، مثل تريتينوين، وصفة طبية من الطبيب.

البوتوكس

يمكن للأطباء استخدام جرعات صغيرة من البوتوكس لتنعيم تجاعيد الوجه بشكل مؤقت، بما في ذلك تجاعيد قدم الغراب. إذ تنجح هذه الحقن في شل عضلات معينة أو سد الأعصاب. وبناء على المنطقة المعالجة، تكون فعالة لمدة تتراوح من 3 إلى 12 شهراً تقريباً.

التقشير الكيميائي

يعرف التقشير الكيميائي أيضاً باسم السحج الكيميائي، ويمكن أن يساعد في تقليل ظهور تجاعيد قدم الغراب. تتضمن العملية وضع مادة كيميائية على الجلد لاستئصال الطبقات العليا القديمة من الجلد، وتجديد بشرة جديدة أكثر نعومة.

قد يستخدم الأطباء مواد كيميائية مختلفة لتقشير الجلد، بما في ذلك حمض ثلاثي كلورو أسيتيك. يصنف التقشير الكيميائي وفقاً لمدى عمق اختراقه للجلد، بدءاً من التقشير الخفيف جداً بنسبة تصل إلى 20% من حمض كلورو أسيتيك، إلى التقشير العميق بنسبة تزيد على 50%.

تعتمد النتائج ووقت التعافي على نوع التقشير وعمقه. قد يتطلب التقشير الخفيف وقتاً قصيراً للتعافي، بينما قد يستغرق التقشير الأعمق عدة أسابيع حتى يهدأ تورم الجلد واحمراره.

الحشوات الجلدية (الفيلر)

قد يوصي أطباء الجلدية باستخدام الحشوات الجلدية القابلة للحقن (الفيلر) لعلاج تجاعيد قدم الغراب. تحتوي مواد الحشو الأكثر شيوعاً على حمض الهيالورونيك، مثل جوفيديرم أو ريستيلان. يوجد حمض الهيالورونيك بشكل طبيعي في الجسم، بما في ذلك المفاصل والعينين والجلد. وفي الجلد، يجذب هذا الحمض الماء ويشجع على الترطيب، مما يقلل من ظهور الخطوط الدقيقة والطيات والتجاعيد.

إعادة التسطيح بالليزر

تعمل عملية إعادة التسطيح بالليزر على إزالة الطبقات العليا من الجلد بواسطة الليزر لتحسين مظهر التجاعيد عموماً وتجاعيد قدم الغراب خصوصاً. يقوم الليزر بتسخين الجلد، مما يعزز إنتاج الكولاجين وينعم ويشفي.

عادة ما يصف الطبيب الأدوية لمساعدة الفرد على الاسترخاء وتخفيف الألم. وبعد الانتهاء، يضمد الطبيب المنطقة المعالجة. ويستغرق الشفاء من 3 إلى 10 أيام، على الرغم من أن الشفاء الكامل قد يستغرق عدة أسابيع.

إخفاء قدم الغراب

على الرغم من أن الأبحاث العلمية حول إخفاء أقدام الغراب محدودة، إلا أن الأدلة المتناقلة تشير إلى وجود طرق تساعد في إخفاء أقدام الغراب عندما لا تكون عملية إزالتها غير ممكنة.. وتشمل هذه:

  • الترطيب اليومي: ضعي كريماً مرطباً للعين قبل النوم ووضع المكياج.
  • البرايمر قبل المكياج: قد يساعد البرايمر الذي يحتوي على السيليكون على ملء الخطوط وإضفاء لمسة نهائية ناعمة.
  • استخدمي خافي العيوب وكريم الأساس الخفيف: المكياج الثقيل والمتكتل يجعل الخطوط أكثر وضوحاً. بدلاً من ذلك، استخدمي القليل من الكونسيلر وكريم أساس ذا تغطية خفيفة إلى متوسطة.
  • تجنبي البودرة السائبة: يمكن للبودرة أن تستقر في التجاعيد وتجعلها أكثر وضوحاً.
  • اختاري لون شفاه مساعد: اختاري الشفاه الدرامية بدلاً من إبراز العيون بالرموش الصناعية والكحل الداكن الذي يلفت الانتباه إلى تجاعيد قدم الغراب.

ما هي تجاعيد "قدم الغراب"؟ وكيف تمنعينها وتعالجينها؟

الوقاية من قدم الغراب

يعد ظهور تجاعيد قدم الغراب جزءاً طبيعياً من الشيخوخة، ولكن قد تساعد بعض العوامل في الحد من خطورتها:

  • وضع واقي الشمس: تعمل الأشعة فوق البنفسجية على تسريع ظهور علامات الشيخوخة. لذلك، من الضروري استخدام واقي الشمس بعامل حماية من الشمس (SPF) لا يقل عن 30، على جميع أجزاء البشرة التي لا تغطيها الملابس. علاوة على ارتداء قبعة ونظارة شمسية.
  • الترطيب: استخدمي كريماً مرطباً لاحتجاز الماء في البشرة، مما يقلل الخطوط الدقيقة ويجعل البشرة تبدو أصغر سناً.
  • الإقلاع عن التدخين: يساهم التدخين في ظهور التجاعيد والخطوط، لذا فإن الإقلاع عن التدخين وتجنب التدخين السلبي يمكن أن يساعد في الحفاظ على مظهر البشرة أصغر سناً.
  • اتباع نظام غذائي صحي: إن تناول نظام غذائي غني بالفواكه والخضراوات والحبوب الكاملة يمكن أن يعزز الصحة العامة ويقلل من علامات الشيخوخة.

 

مقالات ذات صلة