الشيف مروة مهنى: كثرة التوابل تفقد الطعام مذاقه
4 يوليو 2022

الشيف مروة مهنى: كثرة التوابل تفقد الطعام مذاقه

محرر متعاون

محرر متعاون

الشيف مروة مهنى: كثرة التوابل تفقد الطعام مذاقه

مروة مهنى، واحدة من الشيفات اللاتي يقدمن أكلات مختلفة، تضع عليها دائماً بصمتها المتميزة، ما يجعلها تقدمها بطريقة فريدة ومختلفة عن باقي الشيفات، بل إنها دائماً ما تحاول أن تجعل الأطعمة التي تقدمها ذات مذاق مميز، حيث يمكن متابعة تفاصيلها بسهولة، بطريقة تجعل تقديمها دون صعوبات.

كان لنا هذا اللقاء مع مروة مهنى مقدمة برنامج "طعم ولون" على شاشة CBC Sofra:

الشيف مروة مهنى: كثرة التوابل تفقد الطعام مذاقه

ما المطبخ الأقرب لك؟

أنا مغرمة بكافة الدول على البحر الأحمر، ومصر في المقدمة، ودول الشام، أحب الأطعمة الطازجة، والدول التي تعتمد على الخضراوات والفاكهة في أكلاتها، ولا أحب التوابل بكثرة والتي تفقد الأطعمة نكهتها.

هل المطبخ المصري غني أم فقير كونه يعتمد على أكلات من دول مختلفة؟

على العكس هو مطبخ غني، ويتمكن من تمصير كافة الأطعمة، فالسوشي في مصر مختلف تماماً عن الخارج، المعكرونة بكافة أشكالها لا تشبه ما تقدم في الخارج، فأي شخص إيطالي يتناول المعكرونة في مصر يشعر أنه غير سعيد، لأنها تختلف عن الأصلية التي تقدم في إيطاليا.

المصريون دماؤهم حامية ولذلك أكلهم حار

ما أكثر الأكلات التي تتقنينها؟

الحقيقة أنها بشهادة أبنائي، لأن الأبناء لا يكذبون فيما يخص الأطعمة، أنا جيدة في الفتة، وخاصة الفتة الشامي بالفراخ والزبادي، واللازانيا.

فتة دجاج بالزبادي من الشيف مروة مهنى- برنامج طعم ولون - قناة CBC Sofra


يقال إن الأطعمة تشبه شعوبها، فالأكل الفرنسي ناعم مثل الشعب الفرنسي، والمكسيكي حار يشبه الشعب المكسيكي، والإيطالي طبقاته رقيقة وغير ملأى بالتوابل مثل الشعب الإيطالي.. فهل تتفقين؟

الأطعمة تشبه شعوبها بكل تأكيد، فالأكل المصري حار، وهذا نابع من طبيعة الشعب الذي يؤثر ويتأثر بأطعمته، فالمصريون دماؤهم حامية ولذلك أكلهم حار، والفرنسيون لهم ذوق رفيع، ويوثر ذلك في أطعمتهم.

الشيف مروة مهنى: كثرة التوابل تفقد الطعام مذاقه

ما الأخطاء الشائعة التي يقع فيها من يطهون؟

بالنسبة لي التوابل الزائدة، فأنا أتقبل التوابل بكثرة في الطبخات الهندية كونها معتمدة على عجنة البهارات مع بعضها البعض، أما في الأكلات العادية لا يفضل استخدام البهارات بكثرة.

هل تضعين بصمتك على الأكلات التي تقدمينها؟

بالفعل أنا أحب استخدام العسل والمربى في الأكلات الحادقة، والملح في الأكلات الحلوة، فهذا التضاد يبرز طعم الوصفات أكثر.

*تصوير: أحمد حماد

وصفات ذات صلة:
- سمك القاروص بالزيت بالليمون والكمون من الشيف مروة مهنى

 

مقالات ذات صلة