19 أبريل 2021

6 نصائح للمرأة الحامل خلال شهر رمضان

محررة باب "صحة الأسرة"

محررة باب "صحة الأسرة" في مجلة كل الأسرة

 6 نصائح للمرأة الحامل خلال شهر رمضان

لا تزال الأبحاث العلمية جارية في مجال البت في مدى مقدرة المرأة الحامل على صوم شهر رمضان المبارك، وهو أمر يعتمد بدرجة كبيرة على مدى مقدرة المرأة الحامل على الصوم، ووضعها الصحي هي والجنين، وأفضل من يقوم بتحديد ذلك هو الطبيب المتابع لها. 

هناك أدلة تشير إلى أن بعض النساء الحوامل اللائي يصمن شهر رمضان قد تكون لديهن مشيمة و / أو أطفال أقل وزنًا عند الولادة مقارنة بالنساء اللائي لا يصمن. عند اتخاذ المرأة الحامل قرار الصوم عليها أن تكون أكثر حرصاً فيما يتعلق بالتغذية والروتين اليومي خلال نهار رمضان.

وفي التالي نصائح تعينها على صوم الشهر بدون مشاكل ومضاعفات:

via GIPHY

1- تجنب الجفاف 

إذا كنت صائمة وأنت حامل فإن الجفاف أمر يجب الانتباه إليه، خاصة إذا حل شهر رمضان في أيام الصيف الحارة الطويلة. يمكن أن يكون الشعور بالعطش أو وجود لون داكن في البول من العلامات المبكرة للجفاف، وقد تشمل الأعراض الأخرى الدوخة والصداع والتعب وجفاف الفم وإخراج كميات صغيرة من البول بشكل غير متكرر (أقل من ثلاث أو أربع مرات في اليوم). تذكري أن كمية السوائل التي تحتاجينها خلال فترة الحمل قد تزيد بمقدار كوب أو كوبين إضافيين في اليوم. علاوة على شرب الكثير من السوائل يجب أيضاً تناول الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الماء، مثل الفواكه والخضروات والشوربات، في وجبتي «السحور» و «الإفطار»، من الجيد أيضًا تجنب تناول الكثير من الأطعمة المالحة، خاصةً في وجبة السحور، لأن هذا قد يجعلك تشعرين بالعطش أكثر. 

2- التغذية السليمة وتناول المكملات الغذائية

عليك التأكد من استمرار تناول مكملاتك الغذائية (حامض الفوليك وفيتامينD) وتناول نظام غذائي صحي متوازن خلال شهر رمضان حتى تحصلي على جميع العناصر الغذائية التي تحتاجينها أنت وطفلك. حاولي أيضًا تناول الأطعمة التي تطلق الطاقة ببطء (الأطعمة ذات المؤشر الجلايسيمي المنخفض) مثل المعكرونة الكاملة والخبز الكامل والشوفان والحبوب التي تعتمد على النخالة والفاصوليا والمكسرات غير المملحة، خاصة في السحور.

3- مراقبة سكر الدم

في حالة كنت مصابة بداء السكري يجب عليك المتابعة مع الطبيب باستمرار، للتأكد من أي مضاعفات محتملة يجعلك الصوم عرضة لها بدرجة أكبر، مثل حالة (سكري الحمل) وفقر الدم. قد تحتاجين إلى المزيد من الفحوص المتكررة خلال الشهر لمراقبة مستويات السكر في الدم. 

4- تناول إفطار صحي

عليك تجنب الأطعمة السكرية التي ترفع نسبة السكر في الدم بسرعة، مما يؤدي إلى انهيار الطاقة لاحقًا. بدلًا من ذلك أكثري من تناول الحبوب الكاملة والأطعمة الغنية بالألياف مثل الخضراوات والبقول والفواكه المجففة، بالإضافة إلى الكثير من البروتين من اللحوم والبيض والمكسرات.

5- الابتعاد عن التوتر والإجهاد

حاولي قدر الإمكان أن تكوني في حالة من الهدوء وتجنب المواقف العصيبة، فالتغييرات في الروتين اليومي، وعدم تناول الطعام والماء، بجانب الأكل والشرب في أوقات مختلفة عن المعتاد يمكن أن تسبب التوتر. 

وقد وُجد أن النساء الحوامل اللائي صمن خلال شهر رمضان لديهن مستويات أعلى من هرمون الإجهاد (الكورتيزول) في دمائهن مقارنة بالنساء اللائي لم يصمن.

للحد من التعرض للتعب والإرهاق يفضل تنظيم الروتين اليومي وتنظيم المهام المنزلية حتى تجدين بعض الوقت للراحة ما ينعكس إيجاباً على صحتك ونمو الجنين.

6- تقليل الشاي والقهوة 

إذا كنت معتادة على تناول الكثير من المشروبات المحتوية على الكافيين، فعليك تقليلها قبل بداية شهر رمضان لمنع الصداع الناتج عن الانسحاب. لا يجب أن تتناولي أكثر من 200 ملجرام من الكافيين يوميًا عندما تكونين حاملاً لأن هذا مدرّ للبول ويمكن أن يصيبك بالجفاف. تذكري أن الشوكولاتة والشاي الأخضر يحتويان أيضًا على بعض الكافيين.

اقرأ أيضًا: 4 نصائح لتغذية سليمة أثناء الحمل

 

مقالات ذات صلة