14 ديسمبر 2021

هذه الفوائد الصحية ستجعلك تواظب على تناول الفطر

أخصائية تغذية

أخصائية تغذية

هذه الفوائد الصحية ستجعلك تواظب على تناول الفطر

لقد استخدم الفطر الطبي في الطب الشرقي منذ آلاف السنين واكتسب شعبية أكبر في الآونة الأخيرة بعد أن أظهرت عدة دراسات غربية فوائد صحية محتملة له. لا تزال هذه الدراسات جديدة على الطب الغربي، ولا يزال الدليل القوي لتأثيرها في البشر بحاجة إلى مزيد من الأبحاث العلمية.

فطر الريشي

هذه الفوائد الصحية ستجعلك تواظب على تناول الفطر

هذا الفطر هو أحد أشهر أنواع الفطر الطبي وذلك لقدرته على التأثير الإيجابي في عدد من الحالات الصحية فهو قد يساعد في إنقاص الوزن، الحفاظ على جهاز المناعة ومحاربة الخلايا السرطانية بشدة.

ومن جهة أخرى، يتمتع هذا الفطر بخصائص مهدئة وذلك بسبب احتوائه على مركبات فريدة من نوعها من شأنها تحسين المزاج، التقليل من القلق والاكتئاب والتشجيع على النوم بشكل أفضل.

فطر عرف الأسد

هذه الفوائد الصحية ستجعلك تواظب على تناول الفطر

هذا النوع من الفطر مليء بمضادات الأكسدة ويقوي جهاز المناعة مثل معظم أنواع الفطر الطبية. لكن «عرف الأسد» يعد من الفطر ذات خصائص نادرة لأنه يعزز إنتاج عامل النمو العصبي والبروتين الحيوي والمايلين (العازل الموجود حول الألياف العصبية).

كما أن كل هذه الخصائص ضرورية لصحة الدماغ.

يمكن أن يؤدي عدم التوازن فيها إلى الإصابة بأمراض عصبية مثل مرض الزهايمر والتصلب المتعدد. هذا يجعل «عرف الأسد» أهم غذاء للدماغ ! وقد ثبت أيضا ً أن هذا الفطر المعجزة يحسن الإدراك في دراسة بشرية صغيرة والذاكرة لدى الفئران كما أنه يزيد من التركيز ويخفف من القلق والعصبية.

فطر الشاجا

هذه الفوائد الصحية ستجعلك تواظب على تناول الفطر

فطر الشاجا هو مصدر غني جداً بمضادات الأكسدة، مما يجعله مصدراً ممتازاً لمحاربة الجذور الحرة والالتهابات. هذا الفطر الأسود في اللون يكافح الإجهاد التأكسدي (المرتبط بشيخوخة الجلد)، قد يبطئ من نمو الخلايا السرطانية وقد يساعد على خفض مستويات الكوليسترول السيئ في الدم.

لا تزال الدراسات المتعلقة بتأثير هذا النوع من الفطريات على صحة الجسم، دراسات مخبرية أو على الفئران لكن خصائصه متعددة وواعدة جدا ً.

فطر الشيتاكي

هذه الفوائد الصحية ستجعلك تواظب على تناول الفطر

إذا كنت تستخدم فطر الشيتاكي في مطبخك قبل الآن أنصحك بأن تستمر في ذلك. لكن هذا الفطر الشائع له فوائد تتجاوز جعل طعامك لذيذا ً للغاية. يعد هذا الفطر مفيد بشكل خاص لصحة القلب وذلك لأنه يساعد على خفض مستوى الكوليسرول السيئ في الدم.

ففي الدراسات العلمية التي أجريت على الفئران ثبت أن فطر الشيتاكي يحتوي على مركبات تمنع امتصاص وإنتاج الكوليسترول في الكبد. كما يحتوي هذا الفطر أيضا ً على مغذيات نباتية تساعد في منع تراكم الترسبات على جدران الأوعية الدموية ويحافظ على مستوى ضغط الدم وصحة الدورة الدموية. كل هذه الخصائص مثبتة بشكل قاطع في الدراسات التي أجريت على الفئران.

ذيل الديك الرومي

هذه الفوائد الصحية ستجعلك تواظب على تناول الفطر

من المؤكد أن معظم أنواع الفطر الطبية المدرجة في هذا المقال لها خصائص مضادة للسرطان نظراً لاحتوائها على كميات كبيرة من مضادات الأكسدة. لكن ذيل الديك الرومي يتصدر كل أنواع الفطر المذكورة. يحتوي ذيل الديك الرومي على مركب هام جداً يحفز جهاز المناعة بشكل كبير.

فهو فعال للغاية لدرجة أنه مكون معتمد في وصفة طبية لدواء مضاد للسرطان في اليابان. لقد ثبت أن ذيل الديك الرومي يطول في عمر الأشخاص المصابين ببعض أنواع السرطان، يحارب خلايا سرطان الدم ويحسن عمل الجهاز المناعي للأشخاص الذين يتلقون العلاج الكيميائي.

* أنصحك باستشارة طبيبك المختص قبل تناول أي من أنواع الفطر هذه وخاصة إذا أردت تناولها على شكل أدوية أو مكملات غذائية.

 

مقالات ذات صلة