2 نوفمبر 2022

10 علامات تعني أنك حامل

محررة ومترجمة متعاونة

محررة ومترجمة متعاونة

10علامات تعني أنك حامل

من الشائع أن انقطاع الدورة الشهرية هو واحدة من أولى علامات حدوث الحمل، ولكن ما لا يعرفه الكثيرون أن هناك علامات وأعراضاً أبكر يمكن أن تعرفي من خلالها أنك حامل.

في الشهرين الأوليين من الحمل يكون الجنين بحجم نصف إنش تقريباً، بيد أن التغيرات التي يحدثها على جسم المرأة كثيرة جداً. ويعود ذلك أساساً إلى التغيرات في الهرمونات الرئيسية التي تبدأ منذ لحظة الحمل، وتشمل هذه الهرمونات الاستروجين، البروجستيرون و HCG «موجهة الغدد التناسلية المشيمائية البشرية»، التي تتضاعف بسرعة في بداية الحمل.

صحيح أن أفضل طريقة لمعرفة الحمل هي اختبار الحمل المنزلي، إلا أنه دقيق قبل يومين فقط من الموعد المحتمل للدورة الشهرية، في حال كان هذا الموعد ثابتاً.

ولكن هناك أعراضاً وعلامات يمكن أن تنتبه إليها المرأة لتعرف أنها حامل حتى دون اختبار ولا انتظار، وتختلف هذه الأعراض والعلامات من امرأة إلى أخرى.. ونستعرض هنا 10 منها:

1- النزف القليل

ربما تعتقدين أن النزف القليل أو البقع علامة على قرب الدورة الشهرية، ولكنها في الحقيقة يمكن أن تكون علامة على تلقيح البويضة في الرحم أو تأثيرات أخرى للحمل، وهو أثر تراه ربع النساء. يبين الخبراء أن هذا النزف يمكن أن يكون مائلاً للبني أو يحتوي على نقاط دم أكثر أحمراراً.

2- تكرار التبول

يعتقد الكثير من النسوة أن زيادة وتيرة الذهاب إلى المرحاض للتبول لا يحدث إلا في أيام متأخرة من الحمل، عندما يكون حجم الرحم كبيراً فيضغط على المثانة. ولكن هذه أيضاً واحدة من الأعراض في الأسابيع الأولى من الحمل، لأن هرمون HCG يريد تدفق الدم في الحوض وبالتالي فإن مزيداً من السوائل يعني مزيداً من الحاجة للتبول. وإذا ما كان التبول مصحوباً بألم أو لونه داكن فهذا يعني أنك مصابة بالتهاب مجارٍ بولية وعليك الخضوع للفحص.

3- الشعور بالإرهاق

في الأسبوع الأول من الحمل، ربما تشعرين بتعب شديد. ويعود ذلك إلى الهرمونات واستعداد الجسم للحمل والتغذية ونمو الجنين. فالدم الذي يتم ضخه إلى الجنين يحمل الغذاء، وتبدأ جميع الهرمونات بالارتفاع. عندما تشعرين بالإرهاق، اجلسي وارفعي قدميك، وربما تنالين قيلولة يومية حتى لو لم تكوني معتادة على ذلك.

4- ألم في الثديين

تحسس الثدي عند لمسه أولى علامات الحمل وأكثرها شيوعاً. ويحدث ذلك نتيجة تغيرات الهرمونات التي تبدأ في عملية تجهيز قنوات الحليب لرضاعة الطفل. وربما تشعرين أن ثدييك منتفخان كما هي الحال قبل بدء الدورة الشهرية، بالإضافة إلى تغيرات أخرى مثل الحلمة التي تكون أكبر ولونها أغمق، وبعض النسوة يشعرن بالانزعاج من حمالة الصدر لأن الهرمونات تضخم نسيج الثدي.

5- الغثيان والتقيؤ

مصطلح مرض الصباح غير صحيح على الإطلاق، فالغثيان والتقيؤ يمكن أن يحدثان في أي وقت من اليوم. وعادة ما يبدأ هذا الشعور بدءاً من الأسبوع الثاني إلى الثامن بعد الحمل، وربما يستمر طوال فترة الحمل على الرغم من أن حالة معظم النساء تتحسن بعد الربع الأول من فترة الحمل. ومن شأن تحسين أوقات الأكل واستبعاد الأغذية التي تسبب الغثيان خاصة، أن تجعل المرأة تسيطر على مرض الصباح.

10علامات تعني أنك حامل

6- شهية شديدة لأطعمة معينة أو النفور منها

بعض الأطعمة لا تكون عادة على قائمة المفضلات عند المرأة ولكن تراها فجأة تشعر بشهية شديدة لتناولها، أو عكس ذلك نفور شديد لبعض الأطعمة التي كانت تحبها. فقد أشار تقرير صدر حديثاً إلى أن هذه الأعراض تحدث عادة لأكثر من نصف الحوامل في الربع الأول من فترة الحمل، ولكن تبين أن ثلاثة أرباع الحوامل شعرن بشهية بالغة لطعام واحد على الأقل في الأسابيع الثلاثة الأولى من الحمل.

7- ألم رأس حاد

عادة ما يأتي ألم الرأس في الربع الأول من فترة الحمل بسبب التوتر وقلة النوم أو أي حالات أخرى. يمكن أن يكون هذا الألم علامة على أمراض أخرى، مثل الإنفلونزا أو التهاب الجيوب الأنفية، ولكن إذا ما ترافق مع أعراض أخرى مبكرة للحمل فإن هذا يعني أنه واحد من هذه الأعراض. وإذا شعرتي بهذا الألم، ينصح الخبراء بشرب كميات كبيرة من الماء ومحاولة نيل قسط جيد من النوم ليلاً والقيام بتقنيات تقليل التوتر مثل اليوغا والتنفس بعمق وكذلك تحديد محفزات الألم مثل إجهاد العين أو بعض الأطعمة.

8- تشنجات في البطن أو الحوض

غالباً ما يحدث التشنج البسيط في الحوض أو أسفل الظهر أو البطن في المرحلة الأولى من الحمل بسبب تعلق الجنين بالرحم. ويجب أن تكون هذه التشنجات عدم راحة وليس ألماً، ولكن الألم أو التشنج الحاد في جهة واحدة من الجسم يمكن أن يشير إلى الحمل خارج الرحم أو أي تعقيدات أخرى. لذلك احرصي على زيارة الطبيب للحصول على التشخيص المناسب.

9- ارتفاع بسيط في حرارة الجسم

من أجل اكتشاف حرارة الجسم التي تشير إلى الحمل المبكر، عليكِ قياسها كل يوم. إذ ليست هناك درجة محددة تشير إلى الحمل المبكر، ومع ذلك فإن درجة حرارة الجسم القاعدية ترتفع أثناء الحمل وسرعان ما تبدأ بالهبوط إذا لم تلقح البويضة. فإذا ارتفعت درجة حرارة جسمك وظلت كذلك في الأيام الـ 18 التي تليها، فلربما هذا علامة على الحمل.

ولمراقبة درجة حرارة جسمك، عليك وضع مقياس الحرارة بالقرب منك في الليل لأن قياس الحرارة يجب أن يتم عند كل صباح وفي نفس التوقيت، قبل النهوض من الفراش، ثم سجلي الدرجة على ورقة أو في تطبيق هاتف كي تقارنيها بعد عدة أيام.

10- المزاجية

في بعض الأحيان، تلاحظين تقلبات في مزاجك في الفترة بين الأسبوع السادس والعاشر، وهذا شائع في الحمل المبكر، خاصة في الربع الأول من فترة الحمل. ويعود سبب تقلبات المزاج إلى التغيرات الهرمونية التي تغير أيضاً كيميائيات الدماغ التي تنظم المزاج. ومن المحتمل أيضاً أن التعب والتوتر البدني يمكن أن يساهم في هذه الحالة.

 

مقالات ذات صلة