14 نوفمبر 2022

تغييرات تحصل لجسمك بعد الولادة

محررة ومترجمة متعاونة

محررة ومترجمة متعاونة

تغييرات تحصل لجسمك بعد الولادة

الكثير من الحوامل أو الأمهات الجدد يتساءلن فيما إذا كانت أجسامهن ستعود إلى سابق عهدها بعد الحمل والولادة. ولكن الجواب يختلف من امرأة إلى أخرى، إذ تعتمد عملية التعافي على تجربة الولادة وما يحصل في الحمل.

عادة ما يكون هناك الكثير مما يجب التركيز عليه في الساعات الأربع والعشرين الأولى بعد انتهاء الحمل، أو حتى في الأسابيع القليلة الأولى.. ولكن هل تعلمين أنك تظلين رسمياً في مرحلة ما بعد الولادة لمدة عامين؟!

نعي جميعاً أن تربية طفل ليست بالأمر الهين، خاصة للأمهات الجدد، وهي عملية شاقة أيضاً على جسم الأم الذي يخوض تغييرات كبيرة وكثيرة. وبينما تختفي الكثير من هذه التغييرات أو الأعراض عقب الولادة، من المؤكد أن بعض أجزاء الجسم تتطلب وقتاً أطول للشفاء، أو ربما تظل في مرحلة التغيير.

ماذا يحدث لعضلات قاع الحوض؟

سواء كانت عملية الولادة طبيعية أم قيصرية، من المهم النظر إلى عضلات قاع الحوض لديك. إذ إن عضلات قاع الحوض تدعم أعضاء الحوض، التي من ضمنها الرحم والمثانة والأمعاء.

وأثناء الحمل يكون هناك وزن إضافي، ناتج عن وزن الطفل، تتحمله هذه العضلات، وخلال الولادة الطبيعية ربما تتعرض عضلات الحوض أحياناً للضرر أو التمدد.

وهذا يعني أنك ربما تجدين نفسك تعانين سلساً بولياً عندما تعطسين آو تسعلين أو تضحكين. بالإمكان تقوية عضلات قاع الحوض لديك، لذلك ينبغي التركيز على هذه المهمة عقب مرحلة الولادة. ويمكن اللجوء إلى معالج طبيعي لإعطائك بعض الإرشادات والتمارين المناسبة، وهذه التمارين ستساعدك على تحسين قوة العضلات كي تتمكني من العودة إلى ممارسة نشاطك الطبيعي من دون سلس بولي.

تغير حجم الثديان

من التغيرات التي تحصل أثناء الحمل زيادة حجم الثديين، وإذا كنت ترضعين طفلك فإن حجم الثديين سيتقلص ويكبر عند كل رضاعة، إذ لا يوجد أي عضلة في ثدييك، ولكنهما مرتبطان بجدار الصدر عن طريق رباطات، وهذه الرباطات تتمدد أثناء الحمل ولا تنشد بعده. وهذا يعني أن ثدييك سينخفضان وربما لا يعودان إلى شكلهما السابق قبل الحمل. وحالما تتوقفين عن الإرضاع الطبيعي، ستحل الأنسجة الدهنية بدلاً عن الأنسجة المنتجة للحليب، وهي عملية ربما تستغرق حوالي 6 أشهر، وقبل حدوثها يمكن أن تشعرين وكأنهما فارغان. لذلك من الأفضل إسناد ثدييك بحمالة صدر مريحة وبمقاس مناسب.

ماذا عن البشرة بعد الولادة؟

إذا ما ظهرت عليك علامات تمدد الجلد أثناء الحمل، فإنها ستبدأ في الاختفاء بعد الولادة. إذ مع مرور الوقت ستصبح أصغر ويتحول لونها إلى أبيض أو فضي. ولكن ينبغي أن تعرفي أنه حالما تظهر علامات التمدد هذه فإنه لا يوجد دليل موثوق به يؤكد أن بالإمكان استخدام زيوت أو كريمات للتخلص منها.

في موازاة ذلك، ربما تظهر عند بعض النساء بقع داكنة على الوجه خلال الحمل، وتعرف علمياً باسم «كلف الحمل». وهذه أيضاً عادة ما تختفي بعد عدة أشهر من الولادة، على الرغم من أنها يمكن أن تستمر عند بعض النسوة لعدة سنوات.

وفي حال ظهور زوائد جلدية لديك أثناء الحمل، من الأرجح أنها ستختفي أو تسقط في الأشهر الأولى بعد الولادة. ولكن إذا ما بقيت في مكانها فعليك استشارة طبيب الجلدية الذي بإمكانه رفعها بسهولة عن طريق المشرط أو من خلال تجميدها أو حرقها.

تغييرات تحصل لجسمك بعد الولادة

إتساع أظلاع الجسم

ربما يصبح جسمك أعرض أثناء الحمل، وهذا يعود إلى أنه يخصص مساحة إضافية للطفل الذي ينمو في داخلك. كما أنه من المحتمل أن تتوسع أضلاعك، وعادة ما يتوسع أيضاً حوضك ليكون من السهل على الطفل الخروج من خلال قناة الولادة. ولكن، بالنسبة لبعض النساء فإن توسع الأضلاع والحوض ربما يكون بشكل دائم.

علاوة على ذلك، مع نمو الطفل أثناء الحمل سيزداد وزنك، وهذا يساعد على دعم طفلك قبل وبعد الولادة. وحالما تضعين الطفل، من الأفضل والأكثر أماناً لكِ أن تحاولي فقدان الوزن ببطء.

إذ غالباً ما تحدث عملية فقدان الوزن بشكل تدريجي بعد الولادة. وإذا كان هدفك العودة إلى وزنك السابق قبل الحمل، تذكري أن تحقيق هذا الهدف يمكن أن يستغرق عدة أشهر، أو أكثر. لذلك فإن الأكل الصحي وممارسة التمارين الخفيفة يمكن أن يساعدك على فقدان الوزن، ولكن مرة أخرى، يجب أن تضعي في بالك دوماً أن فقدان الوزن لا يحدث بين ليلة وضحاها.

هل يتساقط الشعر بعد الولادة؟

خلال فترة الحمل يمكن أن يصبح شعرك أكثر سمكاً، وهذا يعود إلى زيادة هرمون الاستروجين. ولكن بعد الولادة تعود مستويات الاستروجين لديك إلى معدلها الطبيعي، كما أن نمو شعرك يبدأ أيضاً بالعودة إلى طبيعته.

وهذا يعني في بعض الأحيان أنه ربما سيتساقط شعرك في الأشهر الأولى بعد الولادة. ولكن لا تقلقي، هذا أمر طبيعي ومؤقت، فسرعان ما ستلاحظين أن بعد سقوط شعرك سيبدأ بالنمو مجدداً وبكثافة.

قياس الحذاء بعد الولادة

هناك سببان رئيسيان لزيادة قياس حذائك أثناء الحمل، وهما زيادة الوزن والهرمونات. فالوزن الإضافي يمكن أن يجعل قوس القدم مسطحاً وبالتالي يزداد قياس الحذاء.

ربما سمعتي عن هرمون الريلاكسين، فهذا الهرمون يساعد على استرخاء الرباطات والعظام في حوضك كي تكوني مستعدة للولادة. كما أنه يساعد على استرخاء جميع مفاصلك والرباطات في جسمك، من ضمنها تلك الموجودة في قدميك.

وهذا هو السبب المحتمل الذي يجعل قدميك مسطحتين فتتوسعان وبالتالي يزداد قياس حذائك.

 

مقالات ذات صلة