5 فبراير 2023

تعرّفي إلى 13 خرافة شائعة عن الحمل

محررة ومترجمة متعاونة

محررة ومترجمة متعاونة

تعرّفي إلى 13 خرافة شائعة عن الحمل

عندما تعلن المرأة حملها تبدأ تنهال عليها النصائح المتعلقة بصحتها وجنينها وما يجب أن تفعل وتتجنب وتأكل وتشرب.. ولكن المشكلة أن بعض هذه النصائح ما هي إلا خرافات تعلق بها الناس حتى شاعت بينهم حقيقة، لذلك من الضروري التمييز ما بين هو صحيح وخرافة كي لا تواجه الحامل مخاطر لا تحمد عقباها. ونستعرض هنا بعض هذه الخرافات وحقيقتها:

1- حالات الحمل بتوأم نادرة

الحمل بتوأم ممكن أن يحدث لأي حامل ، بل إنه أكثر شيوعا مما يعتقد الكثيرون. ففي الولايات المتحدة الأمريكية مثلا تشير الأرقام إلى 33 توأما بين كل 1000 حالة ولادة. هناك بعض العوامل التي يمكن أن تلعب دورا في الحصول على توأم، مثلا لاحظ العلماء شيوع التوائم في بعض البلدان، مثل نيجيريا واليابان، وكذلك الحوامل أكبر من 35 عاما من المحتمل أن يلدن توأم لأنهم يمكن أن يضعن أكثر من بويضة أثناء الإباضة.

2- الحموضة المعوية تعني أن للطفل شعر كثيف

لا توجد أدلة معروفة يمكن أن تجزم بصحة هذا القول. وتوصلت دراسة أجريت على 28 حامل أن 23 منهن كن يعانين من حموضة المعدة وأنجبن لاحقا طفلا شعره أكثف من المعدل الطبيعي. ويرى الباحثون أن السبب يعود إلى هرمونات الحمل التي تؤثر على نمو شعر الجنين واسترخاء العضلات التي تفصل المرىء عن المعدة.

3- من الممكن التنبؤ بجنس الجنين

من أكثر القصص شيوعا لدى الناس، خاصة النساء، هي تلك التي تتعلق بجنس الجنين. إذ يعتقدن بعض النسوة أن بإمكانهن التنبؤ بجنس الجنين عن طريق علامات وأعراض تظهر على الحامل، مثل وجهها أو بطنها، بل تدخل في هذه الظاهرة قصص وخرافات متناقلة في المجتمعات حتى باتت متوارثة. ولكن، لا توجد أي طريقة محددة لمعرفة ذلك ويبقى العلم عند الله إلى أن يظهره للعيان.

4- يجب أن تأكل الحامل لشخصين

صحيح أن الحامل تحتاج للتغذية وسعرات حرارية أكثر قليلا، إلا أن من الخطأ إفراط الحامل في الأكل بحجة أنها تأكل لها وللجنين. فالأكل الزائد يمكن أن يتحول إلى مصدر ضرر لها وللجنين، خاصة إذا ما كان طعامها يحتوي سعرات حرارية فارغة، أي تلك التي تحل محل الغذاء الصحي. عندما تشعر الحامل بالحاجة لمزيد من الأكل، عليها لفعل ذلك تدريجيا خلال فترة الحمل وبحمية منظمة من قبل مختص.

5- الرياضة ممنوعة على الحامل

خرافة أخرى، حيث يجب أن تمارس الحامل تمارين رياضية خفيفة أو معتدلة، وإذا لم تكن قد مارست الرياضة قبل الحمل، يمكن للطبيبة المختصة إرشادها في كيفية فعل ذلك. صحيح أن القلة من الأطباء المختصين لا ينحصون أن تبدأ الحامل روتينا جديدا، إذا لم تكن معتادة عليه قبل الحمل ، لكن غالبية الأطباء يؤيدون تمارين هوائية خفيفة بمعدل معين خاصة في الأسابيع الأولى للحمل.

6- غثيان الصباح يحدث فقط في الصباح

الغثيان الذي تشعر به الحامل ونسميه "غثيان الصباح" لا يحدث فقط في الصباح بل يمكن أن يداهمها في أي وقت من اليوم. وفي احدى الدراسات تبين أن 2% من الحوامل أكدن أنهن يشعرن بالغثيان في الصباح فقط. وعادة ما يحدث الغثيان في الأسبوع الرابع ثم ما يلبث أن يختفي في الأسبوع السادس عشر.

7- بعض الأطعمة تسبب الحساسية للحامل

يشاع بين الناس أيضا أن أطعمة محددة تسبب الحساسية للحامل، وفي مقدمتها المكسرات والحليب، ولكن الحقيقة أن الحامل بإمكانها تناولها ما دام أنها لا تعاني حساسية منها. كما أن الطفل لن يعاني الحساسية منها. مع ذلك، يجب على الحامل تجنب بعض الأغذية لأسباب صحية أخرى، مثل اللحوم النيئة وبعض أنواع الجبن الطري. على أي حال ، من المهم استشارة اختصاصي الرعاية الصحية لتقديم المزيد من النصائح لها.

8- تجنب العلاقة الحميمية الزوجية أثناء الحمل

هذا خطأ ، إذ ليس هناك أي تأثير للعلاقة الزوجية الحميمية على الحمل الصحي. حيث توصل الأطباء إلى أن الممارسة الزوجين للعلاقة الحميمية لا تزيد مخاطر الولادة المبكرة أثناء الحمل منخفض المخاطر. كما أشاروا إلى أن المضاعفات الأخرى التي تتردد غير مثبتة، ولمن يمكن أن تكون هذه الممارسة محظورة في حالات معينة مثل النزيف الحاد أثناء الحمل، وفي حالات أخرى يكون من الضروري استشارة الطبيبة المختصة أولا.

9- القطط ممنوعة

نرى أو نسمع أن بعض الحوامل يتجنبن لمس القطط لأنها بحسب اعتقادهن تسبب العدوى. مع ذلك، يمكن أن يحمل براز القطط داء المقوسات، لذلك ينصح أن ترتدي الحامل قفازات للتخلص من هذا البراز أو الطلب من شخص آخر فعل ذلك.

10- لا يمكن أن تشرب الحامل القهوة

بإمكان الحامل شرب القهوة يوميا، ولكن يجب أن تحدد استهلاكها للكافايين بـ 200 ملجرام فقط أو أقل. وتعادل هذه الكمية حوالي 1.5 كوب من القهوة، عندما يبلغ حجم الكوب 8 أونصات.

11- الحامل سعيدة ومتوهجة طوال الوقت

يمكن أن يكون الحمل صعبًا بالنسبة للعديد من النساء. إذ من المحتمل أن تؤثر الهرمونات والتغيرات الحاصلة في الجسم والإرهاق على الصحة الجسدية والعقلية، فضلاً عن التأثير على الحالة المزاجية للمرأة. وفي النهاية، من الطبيعي ألا يشعر الناس بالسعادة طوال الوقت، والحوامل لسن استثناء عن هذه القاعدة.

12- الولادة الطبيعية غير ممكنة بعد الولادة قيصرية

في الواقع، قد تكون المرأة قادرة على الولادة الطبيعية بعد ولادة قيصرية سابقة. ويعتد قرار طريقة الولادة على مدى تقدم الحمل والمخاض وخطر حدوث أي مضاعفات محتملة.

13- بعض الأطعمة والمشروبات يمكن أن تسبب المخاض

الكثير من العلاجات البديلة التي يوصي بها الناس للحث على المخاض ليس لها أساس علمي. ولكن توصلت دراسة سابقة إلى أن بعض الأدوية العشبية يمكن أن تكون فعالة. والطرق الطبيعية التي يستخدمها البعض لتحفيز المخاض تتباين من حيث السلامة لذلك يجب الحذر منها والسؤال عنها طبيا قبل استعمالها، لانها ربما تتحول إلى مصدر خطورة.

 

مقالات ذات صلة