7 يونيو 2023

5 أسباب تجبرك على أكل التين.. خاصة مرضى ضغط الدم

محررة ومترجمة متعاونة

محررة ومترجمة متعاونة

5 أسباب تجبرك على أكل التين.. خاصة مرضى ضغط الدم

التين فاكهة لذيذة جداً، ولكن ليس هذا فقط، فلو عرفت العناصر الغذائية التي تحتويها والفوائد الصحية التي تمنحك إياها لحرصت فعلاً على وضعها في كل أطباقك وتناولها في عدة أوقات ومناسبات.

5 أسباب تجبرك على أكل التين.. خاصة مرضى ضغط الدم

التين فاكهة تأتي من شجرة تسمى اللبخ. حلوة، فريدة من نوعها في المذاق والشكل، ولها قوام مطاطي. يمكنك حفظ التين مجففاً ليدوم لفترة أطول بكثير من شكله الطازج القابل للتلف. والتين، أو أنير كما يطلق عليه في الهند، هو نبات صغير كمثري الشكل أو نبات مزهر على شكل جرس، ينتمي إلى عائلة التوت.

وإلى جانب مذاقها الرائع، تمنحنا هذه الفاكهة اللذيذة المتوفرة على مدار العام العديد من الفوائد. فكونه علاجاً لذيذاً ووجبة صحية خفيفة في منتصف النهار، فإن للتين فوائد عديدة لجسمك بالكامل مما يجعله إضافة رائعة للنظام الغذائي الصحي.

5 أسباب تجبرك على أكل التين.. خاصة مرضى ضغط الدم

نستعرض فيما يلي 5 فوائد للتين حسب اختصاصيي التغذية:

يمنع التين الإمساك

يساعد التين في تعزيز صحة الجهاز الهضمي عن طريق تليين البراز وإضافة كميات كبيرة منه، وكذلك تقليل الإمساك، وهو بمثابة مادة حيوية أو مصدر غذائي للبكتريا الصحية التي تسكن أمعاءك.

يساعد التين على خفض الإجهاد التأكسدي

من المعروف علمياً أيضاً عن التين هو خفضه للإجهاد التأكسدي وكذلك خفض مستوى السكر في الدم. فمن المكونات الرئيسية في التين حامض الأبسيسيك وحامض الماليك وأحماض الكلوروجينيك، وهي جميعها تساعد في التحكم بمستوى السكر في الدم.

يعزز التين قوة العظام

كونه من الأطعمة الغنية بالكالسيوم والفوسفور، يعزز التين تكوين العظام ومحفزات إعادة نمو العظام.

يحفز التين العضلات والأعصاب

البوتاسيوم معدن حيوي يساعد الجسم في السيطرة على ضغط الدم، كما أنه يسهل دحض الآثار السلبية للصوديوم. لذلك فإن البوتاسيوم الموجود في التين يعمل على تحفيز عمل العضلات والأعصاب، ويوازن السوائل في النظام ويحافظ على التوازن الكهربائي.

يغذي التين الجلد

ثروة العناصر الغذائية في التين، مثل فيتامين C وE وA ومضادات الأكسدة القوية، جميعها مفيدة للغاية في تغذية الجلد وتجديد خلايا الجلد.

كيف يساعد التين في خفض ضغط الدم؟

من المعروف أن اتباع نظام غذائي صحي يساعد في التحكم بأرقام ضغط الدم. وأحد الأطعمة فائقة القوة التي يجب أن تضيفها إلى نظامك الغذائي إذا كنت ترغب في خفض ضغط الدم لديك.. التين.

يعد ارتفاع ضغط الدم مشكلة شائعة يواجهها الكثيرون في جميع أنحاء العالم. يعرف أيضاً باسم القاتل الصامت لأنه لا يظهر أي أعراض مهمة. وبخلاف الأدوية، يلعب النظام الغذائي الصحي ونمط الحياة الصحي دوراً مهماً في الحفاظ على مستويات منخفضة لضغط الدم.

تحتوي بعض الأطعمة على عناصر غذائية يمكن أن تخفض ضغط الدم بشكل طبيعي، والتين واحد منها لأنه يحتوي على عناصر غذائية أساسية يمكن أن تقدم لك العديد من الفوائد الصحية، وواحدة مهمة منها هي التحكم في ضغط الدم. كيف؟

التين مصدر جيد للبوتاسيوم الذي يساعد في خفض ضغط الدم بشكل طبيعي، لذلك غالباً ما ينصح الأشخاص الذين يعانون ارتفاع ضغط الدم بزيادة تناولهم للبوتاسيوم. فاستهلاك الكثير من الملح يرفع ضغط الدم، والبوتاسيوم يعمل على تقييد الآثار السيئة للملح ويساعد الجسم على التخلص من الصوديوم الزائد.

يحتوي كل من التين الطازج والمجفف على كمية جيدة من البوتاسيوم الذي يعزز صحة قلبك بعدة طرق. إذ لا يتحكم التين بضغط الدم فقط بل يساعد أيضاً في تحسين مستويات الكوليسترول.

5 أسباب تجبرك على أكل التين.. خاصة مرضى ضغط الدم

كيف تضيف التين إلى نظامك الغذائي؟

كما أسلفنا، التين فاكهة لذيذة للغاية خاصة عندما تكون ناضجة، وهي سهلة الهضم كثيراً ومستساغة، يمكن أن تجعلها وجبة رئيسية، أو خفيفة تتناولها بين الوجبات الرئيسية لتسكن الجوع وتحصل منها على فائدة صحية في نفس الوقت. وعادة ما يستهلك الكثيرون التين المجفف لأنه متوفر بسهولة ويمكن حفظه لفترة أطول بكثير. كما يمكنك نقع التين المجفف في الماء طوال الليل وإضافته إلى العصائر المخفوقة وحتى السلطة.

 

مقالات ذات صلة