31 يوليو 2023

ما يقوله الخبراء عن "ستيفيا" بديل السكر، وهل هو آمن صحياً؟

صحافية ومترجمة مصرية

صحافية ومترجمة مصرية

ما يقوله الخبراء عن "ستيفيا" بديل السكر، وهل هو آمن صحياً؟

ظهر سكر «ستيفيا» لأول مرة في الولايات المتحدة الأمريكية عام 2008، وتم تسويقه كبديل طبيعي آمن للسكر وسط ترحيب كبير من السوق التي كانت متعطشة لمنتج طبيعي خال من مادة الأسبرتام، يمكنه أن يساعد مرضى السكري والسمنة ويحل محل المحليات الأخرى التي تحتوي على مواد مصنعة وتترك طعماً غير محبباً في الفم.

فمن أين يأتي ستيفيا بديل السكر؟ وهل هو فعلاً منتج آمن؟.. إليكم ما يقوله الخبراء:

ما يقوله الخبراء عن "ستيفيا" بديل السكر، وهل هو آمن صحياً؟

ما هو سكر ستيفيا Stevia؟

سكر ستيفيا مشتق من نبتة «ستيفيا ريبوديانا» التي تنمو في قارة أمريكا الجنوبية، والتي تحتوي على عنصر طبيعي يسمى «غليكوسيد الستيفيول» وهو أكثر حلاوة من السكر الطبيعي بـ 200-400 مرة وخال تماماً من السعرات الحرارية الموجودة في السكر العادي. وبالتالي، أصبح يستخدم في بعض الأطعمة والمنتجات الخاصة بالحمية مثل المربى والكيك والبسكويت والمشروبات الغازية، كبديل لشراب الذرة عالي الفركتوز والمحليات الاصطناعية الأخرى.

ما يقوله الخبراء عن "ستيفيا" بديل السكر، وهل هو آمن صحياً؟

ما هي فوائد سكر ستيفيا؟

  • مضاد لارتفاع سكر الدم، حيث إن لديه القدرة على زيادة نشاط البنكرياس وتعزيز إنتاج الأنسولين وتنشيط استخدام الجسم له، ولهذا فهو مفيد في السيطرة على داء السكري من النوع الثاني.
  • غني للغاية بمضادات الأكسدة الطبيعية التي تدعم تخلص الجسم من السموم والشوارد الحرة التي تدمر الخلايا وتسبب الشيخوخة المبكرة.
  • يحتوي على عناصر طبيعية مضادة لمرض السرطان.
  • يحتوي على مضادات طبيعية تقاوم الميكروبات والعدوى، فالستيفيا لديه القدرة على منع نمو وتكاثر البكتيريا الضارة بالجسم.
  • مضاد للالتهابات وله تأثير إيجابي في مناعة الجسم، فهو مفيد في الحد من الالتهاب وتعزيز المناعة.
  • يدعم صحة الجهاز الهضمي ويساعد على خسارة الوزن إذا تم استخدامه ضمن نظام غذائي متوازن.

هل ستيفيا آمن على الصحة؟

حصل ستيفيا على موافقة إدارة الغذاء والدواء الأمريكية (FDA) كمنتج آمن الاستخدام. وفي اليابان، حيث يحظر استخدام السكريات الاصطناعية بشكل كلي، تم الموافقة على استخدام ستيفيا كمحلٍ طبيعي آمن وبديل للسكر بعد إجراء العديد من التجارب المعملية. إلى جانب ذلك، وافقت الهيئة الأوروبية لسلامة الأغذية (EFSA) أيضاً على أن استخدام ستيفيا آمن على الصحة مع التوصية بالالتزام بكمية يومية لا تتجاوز 4 ملغ/ كغ.

ما يقوله الخبراء عن "ستيفيا" بديل السكر، وهل هو آمن صحياً؟

الإفراط في تناول استيفيا

وفقاً لموقع News Medical الأمريكي، فإن الإفراط في تناول سكر ستيفيا قد يكون له بعض الأعراض الجانبية السلبية مثل الشعور بالغثيان والانتفاخ والدوخة وألم أو ضعف بالعضلات. بالإضافة إلى ذلك، قد يتفاعل ستيفيا مع بعض الأدوية المستخدمة في علاج السرطان وخفض مستويات الكوليسترول وبعض الالتهابات الميكروبية. لذلك إذا كنت تعاني أحد هذه الأمراض عليك استشارة طبيبك قبل استخدامه. كما لا ينصح باستخدام ستيفيا لمرضى الكلى والحوامل.

 

مقالات ذات صلة