25 فبراير 2024

7 أطعمة لا تعرفها تحتوي على الكافيين ويمكن أن تسرق النوم من عينيك

محررة ومترجمة متعاونة

محررة ومترجمة متعاونة

7 أطعمة لا تعرفها تحتوي على الكافيين ويمكن أن تسرق النوم من عينيك

عندما يسمع أحدنا عن الكافايين يتبادر إلى ذهنه مباشرة القهوة، ولكن هناك الكثير من الأطعمة الأخرى التي تحتوي على الكافيين، ويمكن أن تسبب لك التوتر والأرق.

على الرغم من أن الكثير من المؤسسات الصحية لا تعطي حدّاً أعلى لتناول الكافيين يومياً، إلا أن مصادر أخرى توصي بحد أقصى 400 ملجرام يومياً، ولكن مع توصية خاصة وتشديد على ضرورة تجنّب النساء الحوامل شرب أكثر من 200 ملجرام من الكافايين، يومياً.

يعتمد محتوى الكافيين في قهوتك على قوة حبوب القهوة، إضافة إلى عدد الجرعات التي تشربها. إذ يبيّن خبراء التغذية أن كوباً واحداً من القهوة سريعة التحضير، التي يتم شراؤها من رفوف السوبر ماركت، تحتوي على ما يقرب من 100 ملجرام من الكافيين. فالكافيين الموجود في حبوب البن التي تباع مثلاً في المقاهي، يمكن أن يحتوي على ما يصل إلى 180 ملجراماً لكل كوب.

كما أن القهوة منزوعة الكافيين ليست بديلاً آمناً في المساء، إذ يمكن أن تحتوي على كمية صغيرة من الكافيين في كوب واحد، نحو ملجرامين، التي يقول بعض الأطباء إنه حتى هذه الكمية القليلة من الكافيين يمكن أن تساهم في شعورك بالأرق، لذا لا ينصحون بتناول القهوة منزوعة الكافيين قبل النوم، خاصة إذا كنت تعاني صعوبة في النوم، وحتى محاولة التوقف عن شرب القهوة لمدة تصل إلى ست ساعات قبل أن تخطط للذهاب إلى السرير، لأنها تبقى في نظامك لفترة طويلة، وتزيد من اليقظة، ما يجعل من الصعب النوم.

في الواقع، قد يكون هناك عدد من العناصر في نظامك الغذائي التي تسبب مشاكل في نومك بسبب محتواها من الكافيين، وأنت غافل عنه،ا أو لا تعرفها. لذلك من المفيد إلقاء نظرة على هذه المنشطات الموجودة في نظامك الغذائي.

7 أطعمة لا تعرفها تحتوي على الكافيين ويمكن أن تسرق النوم من عينيك

1- الشوكولاتة الداكنة.. لا تأكلها قبل النوم

على الرغم من الفوائد الصحية للشوكولاتة الداكنة، إلا أنه لا ينصح بتناولها قبل النوم.

تحتوي قطعة واحدة زنة 100 جرام من الشوكولاتة الداكنة، التي تحتوي على نسبة عالية من الكاكاو (70 في المئة وأكثر)، على نحو 80 ملجراماً من الكافيين. وتحتوي العبوة المربعة الكبيرة على نحو 25 ملجراماً من الكافيين.

وبالمقارنة، فإن قطعة واحدة كاملة من شوكولاتة الحليب تحتوي في المتوسط على 20 ملجراماً من الكافيين، لكن شوكولاتة الحليب تحتوي على نسبة أعلى من السكّر، لذلك لا يُنصح باستخدامهما هي الأخرى قبل وقت النوم.

7 أطعمة لا تعرفها تحتوي على الكافيين ويمكن أن تسرق النوم من عينيك

2- الشاي.. كافيين يجعلك تسهر

خيارك الآخر من المشروبات الساخنة، الشاي، يمكن أن يحتوي أيضاً على الكافيين.

يحتوي الشاي اليومي، وشاي الإفطار، والشاي الأخضر، على مادة الكافيين الموجودة بشكل طبيعي في الشاي. ويوجد في كوب واحد من الشاي المخمّر نحو 30 إلى 50 ملجراماً من الكافيين. ومع ذلك، فإن كمية الكافيين ستختلف من نوع إلى آخر، بناء على مدى قوة الشاي الذي تتناوله.

وتشمل أنواع الشاي التي لا تحتوي على الكافيين، البابونج وشاي الفواكه، والنعناع.

7 أطعمة لا تعرفها تحتوي على الكافيين ويمكن أن تسرق النوم من عينيك

3- المشروبات الغازية.. سكّر وكافيين

من المعروف عن المشروبات الغازية أنها تحتوي على نسبة مرتفعة من السكّر، وهذا أمر يدعو إلى القلق عند الحديث عن الصحة، ولكن ما يجهله البعض أن هذه المشروبات تحتوي على كمية عالية من الكافيين أيضاً. لذلك فإن شرب علبة في المساء ليس أمراً محبذاً، ولا صحياً، وكذلك شرب عدة علب منها على مدار اليوم.

يقول الأطباء إن مشروبات الكوكا كولا تحتوي على مادة الكافيين، سواء كنت تختار النسخة العادية منها، أو المخصّصة للحمية الغذائية. والعلبة الواحدة تحتوي على 34 ملجراماً من الكافيين، أي ما يعادل كوباً من الشاي! هذا بالتأكيد أمر يجب الابتعاد عنه، خاصة في المساء.

وتشمل المشروبات الغازية الأخرى التي تحتوي على الكافيين مشروبات الطاقة، مثل ريد بول.

7 أطعمة لا تعرفها تحتوي على الكافيين ويمكن أن تسرق النوم من عينيك

4- الآيس كريم.. نكهات معيّنة فيها كافيين

يعتبر من الأطعمة المفضلة في يوم حار، أو يتم الاستمتاع به أثناء مشاهدة التلفزيون، ولكن يمكن أن تحتوي نكهات معينة من الآيس كريم، على مادة الكافيين.

يقول اختصاصيو التغذية إن من الأفضل عدم اختيار آيس كريم بنكهة القهوة، لأن بعضاً منه يمكن أن يحتوي على أكثر من 50 ملجراماً من الكافيين، في مغرفتين فقط.

ومع ذلك، لا يقتصر الأمر على الآيس كريم بنكهة القهوة، يمكن أن يحتوي آيس كريم الشوكولاتة أيضاً، على مادة الكافيين المحفزة.

7 أطعمة لا تعرفها تحتوي على الكافيين ويمكن أن تسرق النوم من عينيك

5- الحلوى.. ابتعد عنها كي تنام

الحلوى التي تختارها يمكن أن تساعد على إبقائك مستيقظاً أيضاً.

ربما يكون التيراميسو هو الحلوى الأكثر شيوعاً التي تحتوي على الكافيين، لأنه يحتوي على القهوة، ولكن أيضاً أي شيء يحتوي على الشوكولاتة الداكنة يحتوي على القليل من الكافيين، على سبيل المثال تورتة الشوكولاتة، أو كعكة اللافا بالشوكولاتة الداكنة.

7 أطعمة لا تعرفها تحتوي على الكافيين ويمكن أن تسرق النوم من عينيك

6- النعناع.. تحقق من الملصق بحثاً عن الكافيين

قد يكون النعناع بعد العشاء بمثابة مرطّبات، ولكنه قد يحتوي في بعض الأحيان على مادة الكافيين.

في الواقع النعناع لا يحتوي على الكافيين، لكن تحقق من الملصق لأن بعض المنتجات المنكّهة بالماتشا، أو التي تحمل علامة النعناع «الطاقة» ستحتوي على بعض الكافيين.

7 أطعمة لا تعرفها تحتوي على الكافيين ويمكن أن تسرق النوم من عينيك

7- كومبوتشا.. مفيد ولكن حذارِ من الكافيين

يُقال إن مشروب الكومبوتشا هو مشروب مخمّر يوفر فوائد صحية للأمعاء، وهو المفضل لدى المهتمين بالصحة، ولكنه مصنوع من أوراق الشاي التي تحتوي بشكل طبيعي على مادة الكافيين.

وعلى الرغم من أن محتوى الكافيين في الكومبوتشا يمكن أن يكون ضئيلاً، إلا أنه لا يزال يستحق الإشارة إليه، حيث إن 250 مل من الكومبوتشا يمكن أن تحتوي على ما يصل إلى 15 ملجراماً من الكافيين.

كيف تنشّط نفسك بدون الكافيين؟

على الرغم من أن فنجاناً من القهوة قد يمنحك دفعة تعتقد أنك بأمسّ الحاجة إليها، إلا أنه للحصول على طاقة ثابتة، يجب أن تحصل على الوقود بكفاءة، وأن تحصل على راحة جيدة مع ضمان حصولك أيضاً على الكثير من الهواء النقي وممارسة التمارين الرياضية بانتظام.

كما أن اتّباع نظام غذائي متوازن هو المفتاح لاكتساب الطاقة طوال اليوم. يجب أن يكون ذلك من خلال خمس حصص، أو أكثر من الفاكهة والخضراوات يومياً، والكربوهيدرات غير المكرّرة، مثل الأرز البني، والمعكرونة، والخبز، والبطاطس، والبروتين، وتشمل مصادر البروتين الرائعة العدس، والفاصوليا، والدجاج، والأسماك.

وأخيراً، تضمن الوجبات الخفيفة المنتظمة عدم انخفاض مستويات السكّر في الدم خلال اليوم.

اقرأ أيضاً:
- كيف تجعل قهوتك مفيدة وغنية بالفيتامينات؟
- هل القهوة حقاً مضرّة؟ نتائج هذه الدراسة ستذهلك!

 

مقالات ذات صلة