14 سبتمبر 2023

أطعمة ومشروبات تحتوي على الكافيين "سراً".. و7 علامات على أن جسمك مشبع بالكافيين

محررة ومترجمة متعاونة

محررة ومترجمة متعاونة

أطعمة ومشروبات تحتوي على الكافيين "سراً".. و7 علامات على أن جسمك مشبع بالكافيين

الكثير منا يعتبر الكافيين جزءاً أساسياً من يومه، فهو يبحث عن جرعة منه في الصباح، أو حتى بعد الظهيرة عندما يبدأ في الترنح بعد الغداء. ولكن هناك بعض العلامات والأعراض التي يجب أن تنتبه إليها، فقد تشير إلى أنك تجاوزت الحد الطبيعي من الكافيين في يومك.

يقول بعض أطباء التغذية إن الكافيين ليس بالضرورة سيئاً بالنسبة لنا، ومع ذلك لا يزال الجدل قائماً في مجتمع العلماء والأطباء والباحثين، فالبعض يرى إمكانية جعله جزءاً من نظامنا الغذائي اليومي، في حين يقترح البعض الآخر تجنبه تماماً.

كما اكتشف أحد الأبحاث العلمية وجود أنزيم وراثي المصدر في الكبد يساعد على عملية التمثيل الغذائي للكافيين، ويكون أكثر فاعلية لدى بعض الأشخاص من غيرهم. وهذا يفسر بدوره لماذا يشرب بعض الأشخاص أربعة أكواب من القهوة متتالية من دون أن يرتجف، في حين أن هناك من يصاب بالخفقان بعد شرب الشاي فقط.

أطعمة ومشروبات تحتوي على الكافيين المخفي

ليس فقط القهوة التي لها ربما تأثير فيك بسبب الكافيين. فهناك أطعمة ومشروبات لا يعرف الكثيرون أن فيها سراً للكافيين؛ بل سيصعقون من معرفتها.

الشاي والقهوة منزوع الكافيين

حتى أصناف القهوة منزوعة الكافيين تحتوي على بعض الكافيين. لذلك، إذا كنت حساساً للغاية أو ربما لديك حساسية من الكافيين، ربما عليك تجنب مثل هذه الخيارات. ويتضمن ذلك تخطي القهوة منزوعة الكافيين قبل النوم لأن الكميات الصغيرة من الكافيين في القهوة منزوعة الكافيين يمكن أن تعطل نومك.

الشوكولاتة الداكنة

يقول بعض الخبراء أنه ثبت أن بعض العلامات التجارية للشوكولاتة الداكنة تحتوي على ما بين 20 إلى 60 ملجم من الكافيين لكل 28 جراماً، وهو أكثر مما قد تجده في فنجان من الشاي. وللمقارنة، تحتوي جرعة واحدة من القهوة على نحو 63 ملجرام من الكافيين. لذا، فإن تناول قطعة من الشوكولاتة الداكنة خلال اليوم يمكن أن يضيف كمية كبيرة من الكافيين، ما قد يسهم في ظهور أعراض الكافيين التي سنتحدث عنها لاحقاً.

جرب التحول إلى شوكولاتة الحليب إذا استطعت، أو قلل من حصتك من الشوكولاتة الداكنة.

الدواء

من المهم أن نتذكر أنه حتى بعض أشكال الأدوية تحتوي على مادة الكافيين، وخاصة بعض الأقراص والأكياس التي لا تستلزم وصفة طبية والتي يستخدمها الناس للتخلص من نزلات البرد. تحتوي بعض مثل هذه الأكياس على ما يصل إلى 25 ملجم من الكافيين لكل جرعة، لذا احرص على عدم استخدامها في وقت متأخر من الليل إذا كنت تأمل في الحصول على نوم جيد.

المشروبات الغازية

ربما تكون المشروبات الغازية من أكبر مسببات الكافيين خارج الشاي والقهوة. حيث تحتوي بعض مشروبات الطاقة على ما يصل إلى 54 ملليجراماً من الكافيين لكل وجبة، وهو أكثر من مجرد فنجان قهوة.

في الواقع، حتى بعض أنواع معظم المشروبات الغازية «الدايت» تحتوي على الكثير من الكافيين.

7 علامات على أنك تتناول الكثير من الكافيين

إذا ما لاحظت أي من العلامات التالية، فعليك الانتباه عليك ومراجعة كمية الكافيين التي تتناولها.

1- أرق

ربما تكون العلامة الأكثر وضوحاً على تناول كمية كبيرة جداً من الكافيين هي عدم القدرة على الحصول على قسط كافٍ من النوم، أو نوم جيد. فالكافيين من المنبهات التي يمكن أن تؤخر توقيت ساعة جسمك، وتترك عقلك مستيقظاً تماماً بينما يكون جسمك مستعداً للنوم. وحتى عندما تنام في النهاية، أظهرت الدراسات أن الكافيين يؤثر أيضاً في جودة هذا النوم، مما يجعلك متعباً ومضطرباً عند الاستيقاظ.

وعليه، إذا كان نومك غير مريح، فراجع آخر مرة تناولت فيها الكافيين وحاول تقديم ذلك بضع ساعات.

2- توتر وعدم استقرار

الكافيين منشط للجهاز العصبي المركزي، مما يعني أنه يمكن أن يؤثر في توازن الناقلات العصبية في دماغك ويسهم في الشعور بالتوتر وعدم الاستقرار. فإذا كنت شخصاً تعاني أصلاً من التوتر والقلق، فمن المرجح أن يؤدي الكافيين إلى تفاقم هذه المشاعر نظراً لزيادة الطاقة التي يمنحها لعقلك. لهذا السبب، إذا كنت تعاني مشاعر القلق أو عدم الاستقرار، فإن الإقلاع عن الكافيين يعد بداية رائعة للحل.

3- ارتعاش وتشنج العضلات

مع تحفيز الكافيين للجهاز العصبي وتعزيز النشاط العصبي، فمن المحتمل أن تعاني رعشات وتشنجات عضلية بعد تناول جرعة عالية بشكل خاص. هذه التشنجات أكثر شيوعاً في اليدين والجفون ، لكن يمكن أن تحدث في أي مكان آخر في الجسم.

4- مشاكل في المعدة

يحدث للبعض، وربما الكثيرين، الشعور برغبة مفاجئة للذهاب إلى المرحاض بعد شرب القهوة. والسبب في هذا أن الكافيين له تأثير ملين خفيف، وغالباً ما يؤدي إلى تقلصات في المعدة أو عدم الراحة. كما يتسبب الكافيين أيضاً في زيادة إنتاج الجسم للحامض في معدتك، ما قد يؤدي إلى أعراض سيئة أخرى مثل الارتجاع الحامضي أو حرقة المعدة.

5- تهيج الجلد

بعض الأشخاص لديهم بالفعل حساسية من الكافيين؛ بل إن هذه الحالة أكثر شيوعاً مما نعتقد. وتشمل أعراض هذه الحساسية بالذات طفح جلدي مثير للحكة يتكون من نتوءات حمراء، وتورم في الشفتين واللسان، وفي بعض الحالات، طفح جلدي. كما يجب أن نتذكر أن بعض ماركات مستحضرات التجميل تستخدم الكافيين مكوناً في العديد من الكريمات والأمصال، لذا احرص دائماً على قراءة الملصق عليها.

6- حاجة أكثر إلى التبول

الكافيين هو أيضاً مدر للبول، ما يعني أنه يمكن أن يسبب لك المزيد من التبول. إذا لاحظت أنك تقضي الكثير من الوقت في الحمام مؤخراً، فقد يكون من المفيد تقليل تناول القهوة.

7- تقلبات المزاج

يمكن أن يؤثر الكافيين أيضاً على حالتك المزاجية، ما يؤدي إلى تقلبات مزاجية وأيضاً تهيج، وذلك لأن الكافيين يؤثر في جهازك العصبي المركزي، ويمكن أن يزيد من إطلاق الناقلات العصبية المثيرة مثل الدوبامين، مما يمنحك دفعة أولية تحسن المزاج قبل التسبب بانهيار مزاجك عندما يتلاشى الكافيين.

إذا لاحظت أن حالتك المزاجية تتقلب على مدار اليوم، خاصة بعد تناول بعض أشكال الكافيين، فقد يكون حان وقت التقليل منها واستبدالها بمصدر طاقة آخر. جرب الشاي الأخضر بدلاً من ذلك، أو اختر قهوة منزوعة الكافيين. كما يوصي الخبراء بفيتامين ب لأنه ضروري لإنتاج الطاقة وتعزيز وظائف الدماغ.

 

مقالات ذات صلة