25 يناير 2023

ما هي العلاقة السامة؟.. 5 علامات تدل عليها

صحافية ومترجمة مصرية

صحافية ومترجمة مصرية

ما هي العلاقة السامة؟.. 5 علامات تدل عليها

أصبحنا كثيراً ما نسمع مصطلح "علاقة سامة" أو Toxic Relationship ، تعبيراً عن العلاقات المؤذية نفسياً التي تؤذي أحد طرفيها أو كليهما وتسبب لهما التعاسة. وتتسم العلاقات السامة بسلوكيات سلبية أو غير صحية تجعل أحد طرفي العلاقة دائماً ما يشعر بالضيق أو الحزن أو الكآبة وعدم الاحترام والوحدة.

وعلى العكس من ذلك، في العلاقة الصحية، قد يختلف الشخص من وقت لآخر مع شريك حياته، أو يصادفهما بعض المشاكل، إلا انهما يتناقشان ويعملان على حلها سوياً ويتخذان القرارات معاً، وبصفة عامة يستمتعان بصحبة بعضهما البعض.

تعرف إلى 5 دلائل تشير إلى أنك تعيش إحدى العلاقات السامة:

via GIPHY

1- الشعور الدائم بعدم السعادة

إذا كنت تعيش علاقة سامة، فقد تشعر دوماً بالحزن واستنزاف الطاقة، خاصةً بعد قضاء بعض الوقت مع شريكك. وهذا دليل على وجود أمر غير صائب بعلاقتكما، حيث أنه من المفترض أن تمضية الوقت مع من تحب ينبغي أن يُشعرك بالسعادة والرضا.

ما هي العلاقة السامة؟.. 5 علامات تدل عليها

2- الشعور بالضغط أو التهديد

من علامات العلاقات السامة أيضاً هو شعورك بأنك تفعل الكثير من الأمور تحت ضغط وتأثير الطرف الآخر وليس لأن تلك هي رغبتك. وقد تشعر كذلك بأن الطرف الآخر يستخدم طرقاً سلبية في الضغط عليك، مثل الابتزاز العاطفي أو التهديد أو التوعد بما لا يرضيك، إذا جرت الأمور على عكس ما يرغب.

وقد يؤثر هذا الضغط المستمر على صحتك النفسية والجسدية، فتشعر في كثير من الأحيان بالبؤس والإرهاق.

ما هي العلاقة السامة؟.. 5 علامات تدل عليها

3- خوف وعنف ورهبة

وجود العنف، سواء اللفظي أو الجسدي، في العلاقة هو دليل آخر على أنك تخوض علاقة سامة. ففي العلاقات الصحية يفترض أن يسود الود والتآلف، وألا تشعر على الإطلاق بالخوف أو الرهبة من الشخص الذي تحب.

ما هي العلاقة السامة؟.. 5 علامات تدل عليها

4- معزول عن الآخرين

من العلامات الرئيسية على وجودك بعلاقة غير صحية هي تسبب الطرف الآخر في انقطاعك عن عائلتك وأصدقائك. فإذا وجدت نفسك مجبراً على قضاء كل وقتك مع شريكك لأنه لا يرغب في الاختلاط بأفراد أسرتك وأصدقائك ويريد عزلك عن أحبائك، فاعلم أن ذلك سلوك سام وغير صحي.

ما هي العلاقة السامة؟.. 5 علامات تدل عليها

5- فقدان السيطرة على حياتك

عندما يحاول الطرف الآخر التحكم في جميع جوانب حياتك، مثل من عليك أن تصادق ومن تقاطع، وما الأمور التي عليك القيام بها وكيف أو متى، أو أن يسمح لنفسه بتفقد هاتفك وحساباتك على وسائل التواصل الاجتماعي، فإن هذا بالتأكيد مدعاة للقلق، وعليك أن تتذكر أن لديك الحق في أن تتمتع بالخصوصية والفردية حتى في علاقتك مع شريك حياتك، وأن يكون لك حق الاختيار والقرار فيما يخص شؤون حياتك.

 

مقالات ذات صلة