7 أغسطس 2023

خطر على الأسرة والمجتمع.. "زواج المصلحة" شراكة واهية وأسس ضعيفة

رئيس قسم الشباب في مجلة كل الأسرة

رئيس قسم الشباب في مجلة كل الأسرة

خطر على الأسرة والمجتمع.. "زواج المصلحة" شراكة واهية وأسس ضعيفة

يبني بعض الأزواج عش الزوجية على أسس ذات صفات بعيدة عن المقصود الشرعي والاجتماعي من الزواج، فتراهم يسعون للارتباط بفتاة لا ليكملوا دينهم وإنما لأجل مصلحة اجتماعية أو مصلحة مادية، فهم يخططون لأمور بعيدة عن علاقة المودة والتراحم والمحبة وبناء أسرة مستقرة، وقد يكون تصرفهم غير واع لدرجة أن النهاية تكون غير متوقعة إما طلاقاً، أو خلافات تصل إلى المحاكم، أو حتى جرائم اعتداء وربما قتل.

ولأن زواج المصلحة لا يقوم على أهداف سليمة، فهو إن لم ينته بالإخفاق، غالباً ما يترافق مع خلافات وشتائم وهجر...

خطر على الأسرة والمجتمع.. "زواج المصلحة" شراكة واهية وأسس ضعيفة

الموظفة خزنة توفير!

"منذ أن تزوجنا وزوجي لا يصرف علي بحجة أنني موظفة، كنت صغيرة ولم يكن عندي خبرة، ولأنني أحببته، رحت أصرف كل راتبي على البيت وعلى الأولاد وعليه أيضاً، وبعد سنوات أقالوني من العمل بسبب غيابي المتكرر لأنني كنت حاملاً في طفلي الرابع وكنت ضعيفة ومهددة بفقدان الجنين. وعندما جلست في البيت، تفاقمت الخلافات بيني وبين زوجي وقال لي بالحرف الواحد «لم يعد بي حاجة إليك، فقد تزوجتك لأجل راتبك»، وكانت نتيجة الخلافات إجهاض الجنين ومن ثم الطلاق وتشرد أبنائي بيني وبين جدتهم لأبيهم".

خطر على الأسرة والمجتمع.. "زواج المصلحة" شراكة واهية وأسس ضعيفة

زواج من أجل الانتقام

كانت تلك قصة نبيلة، إحدى القصص التي تبين ضرر الزواج المبني على المصلحة، وهناك الكثير من الحكايات التي يدمى لها القلب، والتي غالباً ما تكون ضحيتها المرأة. لكن هذا لا يمنع أن يكون الرجل هو الضحية، ومن خلال القصة التالية، نعرف مقدار العذاب الذي عاناه سعيد بزواجه من أمل التي كانت تريد أن تغيظ به خطيبها السابق، وارتبطت به وهي تفوقه علماً وثقافة، لا لأجل بناء أسرة سعيدة إنما لتحطيم رجل قال لها في يوم من الأيام «نحن غير متوافقين فكرياً والأفضل لنا أن ننفصل».

لم تقف أمل عند حد الزواج من رجل غير مقتنعة به من الأساس، بل راحت تختلق الخلافات وتكيل إليه الشتائم وتصيب قلبه الذي تعلق بها بكثير من الجروح، ولقد ذهبت إلى أبعد من ذلك، فحولت حياة خطيبها السابق مع التي تزوجها بعدها إلى جحيم عندما ادعت أنها على علاقة به، وأنها مازالت تلتقيه معتمدة على تفاصيل كانت تعرفها عنه في السابق.

زواج المصلحة صفقة خاسرة

هو ارتباط لا يقوم على الحب، ويسوده الاستغلال، ومع هذا النوع من الزواج الذي يزداد انتشاراً يوماً بعد يوم، وتدعمه وسائل التواصل الاجتماعي، حتى صار كل من الشاب والفتاة يبحثان عن شريك يكمل ما لديهما من نواقص، وكأنهما يبحثان عن ثوب أو أداة. وسرعان ما ينصب أحدهما للآخر فخاً يملؤه بالكلام المعسول والوعود الرنانة التي لا تلبث أن تتكشف مع دخول قفص الزوجية، فتبدأ معها أعمدة الأسرة بالانهيار، فلا حب ولا مودة، ولا احترام متبادل، ولا خوف من الخسارة بعد الحصول على المصلحة الشخصية التي أنشدها أحد الطرفين أو كلاهما. فهذا قد أراد الحصول على جنسية، وذاك أراد الحصول على المال بالارتباط بامرأة مسنة ولكنها ثرية، وغير ذلك من المصالح التي يكون لها الأولوية عند اختيار الشريك.

أيها الشباب.. ابتعدوا عن زواج المصلحة

زواج المصلحة قصير الأجل، جالب للهم وشتات الأسر، وديننا الحنيف اهتم كثيرا بالأسرة ووضع لها نظاماً كاملاً قائماً على المودة والرحمة والسكينة، وقد شرع الزواج لتحقيق استمرار النسل وسكن النفوس ولخلق المودة والتراحم والترابط، وقد جمع النبي صلى الله عليه وسلم أهم ما تنكح المرأة لأجله بقوله: «تنكح المرأة لأربع: مالها وحسبها وجمالها ودينها، فاظفر بذات الدين، تربت يداك».

 

مقالات ذات صلة