23 مايو 2023

فنانون في مرمى نيران مهاجمي الـ"سوشيال ميديا".. وحملات لدعم بعضهم

محررة متعاونة في مكتب بيروت

محررة متعاونة في مكتب بيروت

فنانون في مرمى نيران مهاجمي الـ"سوشيال ميديا".. وحملات لدعم بعضهم
راغب ولؤي علامة

برغم أهمية الـ«سوشيال ميديا» في حياة الفنانين، إلا أن من عيوبها غياب الضوابط بحيث يمكن لكل متصفح لها، وبضغطة زر، أن يهاجم أي فنان ليرد هذا الأخير بدوره افتراضياً، ويتحول الأمر إلى "خناقة" من العيار الثقيل فيها الكثير من الردح الذي لا يليق بالطرفين وبخاصة من هم تحت الضوء. علماً أن الفنانين كانوا في غالبيتهم يتجنبون رد التهجم بمثله، لكن مؤخراً انتشرت وبكثرة ظاهرة عدم السكوت عن الانتقادات اللاذعة، ورفعت شعارات مناصرة الفنانين لبعضهم البعض وتبني مواقف الدعم الافتراضي لكل من يتعرض لسوء.

فنانون في مرمى نيران مهاجمي الـ"سوشيال ميديا".. وحملات لدعم بعضهم

آخر المنضمين لخلافات هذه المساحة الافتراضية الفنانة منى زكي، التي تعرضت لهجوم حاد من رواد مواقع التواصل الاجتماعي بسبب ظهورها بالحجاب في البوستر الرسمي لمسلسل «تحت الوصاية»، وهوجمت باعتبارها تسيء للمحجبات في هذا العمل حتى قبل عرضه. وقد وقعت في مرمى الانتقادات العنيفة من الجمهور، وردت إذاعياً خلال حضورها ضيفة في أحد البرامج بالقول أنها تكره الـ«سوشيال ميديا» وتعتبر هذا العالم كاذباً وتجارياً وفيه عصابات، وأن تعاملها معها قليل أساساً، وساندها السيناريست تامر حبيب وتبنى الدفاع عنها، عبر حسابه الشخصي بموقع التواصل الاجتماعي فيسبوك، قائلاً «منى زكي عرفت من يوم ما بدأت في التمثيل بموهبتها وباحترامها لمهنتها وجمهورها، وستبقى في مكان مهم جداً».. وختم «ربنا يهدي ويشفي العيانين، ويكفينا شر طيور الظلام».

أصالة تدخن «الفيب»
أصالة تدخن «الفيب»

كما تعرضت الفنانة أصالة نصري لأكثر من مرة لهجوم رواد المواقع الإلكترونية، ومؤخراً أثارت غضب الجمهور بسبب تسريب فيديو لها وهي تدخن سيجارة «الفيب»، داخل استوديو تصوير برنامج «آراب ايدول»، وهاجمها أيضاً الإعلامي السعودي أحمد بن هاشم والذي كتب «أصالة نصري فنانة مميزة فنياً، ولكن لم تحترم الجمهور ولم تحترم زملاءها في اللجنة بتدخينها الفيب على الملأ» لترد الفنانة أحلام الشامسي على المالكي «اعذر مروري، تغريدة مستفزة وغير لائقة، وهذا لن يقلل من قدرها فهي إنسانة عفوية وتحترم جمهورها وإلا كانت دخنت على الهواء وليس وراء الكواليس!! والناس اللي تتصيد من دون أي احترام لخصوصيتها عيب عليهم».

لؤي علامة
لؤي علامة

وبعد خناقات شديدة بين نجل الفنان راغب علامة وجمهور الـ «سوشيال ميديا» حول لباسه الذي اعتبره الجمهور غريباً وأنثوياً في عروض الأزياء العالمية، أوضح علامة أن نجله لؤي قال له إنه «يجلس في أعلى مكان في العالم، وليس عليه أن يرد على أشخاص تحت الأرض ولم يروا شيئاً عن الموضة والتطور والمستقبل»، لكن لؤي عاد وأكد أن والده كان محترماً في توضيحه، لكن بالنسبة له ورغم أنه في العادة لا يرد على القصص التي تبدو غبية ولكن بسبب تلقيه رسائل كراهية وتهديدات بالقتل قال إنه خلال حديثه مع والده أخبره أن «الناس الذين هم تحت الأرض ويختبئون وراء شاشاتهم، هم فئران !! والدي كان محترماً بإجابته وعندما قلت هم تحت الأرض لم أقصد من الناحية المالية بل إنه في الواقع أسوأ بكثير، المال يأتي ويذهب، إنها الغيرة والجهل وعدم الأمان وعدم القدرة على التفكير في وسائل التواصل الاجتماعي المثيرة للاشمئزاز والتي لم أكن أعرف أنها بهذا السوء».

فنانون في مرمى نيران مهاجمي الـ"سوشيال ميديا".. وحملات لدعم بعضهم

واستفزت الفنانة روجينا الجمهور بعدما روجت لمسلسلها الرمضاني «ستهم» من أمام الحرم المكي، مما عرضها لانتقادات حادة حيث ظهرت وهي تحمل هاتفها وعليه بوستر فيلمها الجديد ونشرته عبر حسابها بموقع إنستغرام معلقة عليه «بإذنك يا رب تجعل رزقنا النجاح في مسلسل «ستهم» ببركة حرمك ارزقنا التيسير والنجاح»، وهو ما جعلها محل انتقادات الجمهور الذين أشاروا أنها لم تذهب للعبادة بل للترويج للأعمال الفنية، وردت روجينا «جدل غريب حدث بعد نشر صورتي من أمام الكعبة وأنا أعلن عن مسلسل «ستهم» وأشكر الله على نجاحي، هناك من انزعج وهو حر، لأن حسن ظني بالله هو شيء لي وسوء ظنهم لأنفسهم، كانت هناك تعليقات كثيرة غاضبة حذفتها كلها لأنني لا أسمع السلبيات».

وتعرضت الفنانة نادين نجيم لانتقادات متعددة طالت صوراً نشرتها من كواليس مسلسل «وأخيراً» واتهمت باعتمادها «الفيلتر»، فردت قائلة «ألا يخجلون من أنفسهم أين هي الإنسانية؟ وكيف يمكننا دعم بعضنا بعضاً في مثل هذا العالم السام والقاسي؟ للنساء عليكن الدفاع عن أنفسكن وعن بعضكن بعضاً.. كن لطيفاً لا يكلفك أي شيء أن تنشر الحب والدعم». وعلى المستوى الشخصي طالتها انتقادات على نشر صورها مع خطيبها في المالديف وردت بتغريدة عبر تويتر مستعينة بمقولة لمغني الراب الأمريكي ليكراي مور، نصها «إذا كنت تحيا لإرضاء الناس، فإنك ستموت من رفضهم».

وفيما يبدو أن حبل الانتقادات لا ينتهي، فقد تعرضت نانسي عجرم للانتقاد بعد إحيائها حفلاً في الرياض بعد أيام من وفاة حماتها، وكذلك نوال الزعبي تعرضت لهجوم خلال التحضيرات لألبومها الجديد، وأمل عرفة لدعمها برنامج رابعة الزيات، ونسرين الراضي لتدخينها السيجارة خلال الترويج لفيلمها «ملكات»، وشيرين عبد الوهاب لخلافاتها مع زوجها، وغيرهن الكثيرات من اللواتي لم يأثرن الصمت ورددن على من يسمينهن بالحاقدين أو أعداء النجاح.

 

مقالات ذات صلة