28 فبراير 2024

رمضان 2024.. عودة قوية ولافتة للنجوم إلى أحضان الدراما السورية في أجواء الماضي

محررة متعاونة

محررة متعاونة

رمضان 2024.. عودة قوية ولافتة للنجوم إلى أحضان الدراما السورية في أجواء الماضي
عباس النوري من مسلسل «المعبر»

تشهد الدراما السورية في الموسم الرمضاني 2024 عودة لافتة وقوّية، لعدد من نجوم سوريا إلى الدراما المحلية، في ظل بروز شركات إنتاج سورية جديدة، مقابل تمسك نجوم آخرين بالتواجد في الدراما المشتركة، من بينهم عابد فهد الذي يشارك في بطولة مسلسل «نقطة انتهى»، ومحمد الأحمد الذي يتقاسم بطولة «2024» إلى جانب نادين نجيم، وباسل خياط الذي يلعب بطولة مسلسل «نظرة حب»، إلى جانب كارمن بصيبص.

تيم حسن بشخصية تاج
تيم حسن بشخصية تاج

يبدو أن النجاح الكبير الذي حققه الممثل تيم حسن، العام الماضي، في المسلسل السوري «الزند- عاصي الذئب»، دفعه إلى تكرار التجربة هذه السنة مع شريكيه في النجاح، المنتج صادق الصباح، والمخرج سامر برقاوي، في مسلسل «تاج» الذي يتقاسم بطولته مع الممثل القدير بسام كوسا، وفاي يونان، ونورا رحال، والمسلسل من تأليف عمر أبو سعدة، وتدور قصته حول أحداث حصلت في دمشق، في أربعينيات وخمسينيات القرن الماضي، قبل استقلال سوريا عن الاستعمار الفرنسي، بسنوات قليلة.

شخصية «تاج»، الذي يجسد دوره تيم حسن، هو ملاكم يواجه الخسارة في العديد من تفاصيل حياته بسبب تمسكه بقيمه، ومبادئه الوطنية، بينما يجسد باسم كوسا شخصية «رياض بيك»، التاجر الدمشقي الذي يتواطأ مع الفرنسيين بالخفاء، ثم ينشأ صراع بينهما بسبب علاقة حب تجمع بين «تاج» وابنة «رياض بيك»، فايا يونان، التي تجسد شخصية «نوران».. يشارك في المسلسل، إلى جانب بسام كوسا وتيم حسن، وفايا يونان، كل من: نورا رحال، إيهاب شعبان، كفاح الخوص، جوان خضر، عبد الرحمن قويدر، فادي زغيب، أوجا أبو الذهب.

المخرجة رشا شربتجي في كواليس «ولاد بديعة»
المخرجة رشا شربتجي في كواليس «ولاد بديعة»

رمضان 2024.. عودة قوية ولافتة للنجوم إلى أحضان الدراما السورية في أجواء الماضي

وبعد نجاحها اللافت في مسلسل «الخائن»، وهو عمل تركي معرّب يضم نخبة من نجوم سوريا ولبنان، تطل سلافة معمار، ومحمود نصر، الذي تميز في مسلسل «كريستال»، في مسلسل «ولاد بديعة»، المؤلف من ثلاثين حلقة، وهو من إخراج رشا شربتجي وتأليف علي وجيه ويامن الحجلي، وإنتاج شركة «بينتالنس»، ويتناول حكاية اجتماعية ملحمية شعبية معاصرة، تمتد في الحاضر بشكل رئيسي، ولها جذور تعود إلى الماضي، من خلال قصص لمجموعة شخصيات تتصارع فيما بينها عن الحب، والذنب، وادّعاء الفضيلة، مع أجواء درامية ذات بعد عميق لا تخلو من المتعة والجرأة.

والعمل من نوع الدراما الاجتماعية، وسيطرح حكايا الإخوة الأربعة: سلافة معمار، بدور «سكّر»، محمود نصر بدور «مختار»، سامر إسماعيل بدور «شاهين» ويامن الحجلي بدور «ياسين»، ووالدتهم «بديعة» التي تؤدي دورها «إمارات رزق» في حِقب زمنية مختلفة.

منى واصف وأمل عرفة في كواليس «أغمض عينيك تراني»
منى واصف وأمل عرفة في كواليس «أغمض عينيك تراني»

كما تفرض الفنانة القديرة منى واصف تواجدها في الدراما السورية من خلال مسلسل «أغمض عينيك تراني»، بعد أن شاركت العام الماضي في مسلسل «وأخيراً» الذي جمع بين نادين نجيم، وقصي خولي، وقبله في كل أجزاء «الهيبة»، كما في الفيلم الذي حمل الاسم نفسه..

ومسلسل «أغمض عينيك تراني» من الأعمال الاجتماعية المعاصرة التي تدور قصته حول اختلاف الطبقات الاجتماعية في التعامل مع مرض التوحّد، وهو من تأليف أحمد الملا ولؤي النوري، ومن إخراج مؤمن الملا، وإنتاج شركة «الأدهم»، ويشارك في بطولته إلى جانب منى واصف، كل من: عبد المنعم عمايري، أمل عرفة، فايز قزق، وفاء موصللي، أحمد الأحمد، حلا رجب، جابر جوخدار، وغيرهم.

أما مفاجأة الدراما السورية هذه السنة فتتمثل في مشاركة مكسيم خليل بطولة مسلسل «المعبر»، إلى جانب كاريس بشار، وعباس النوري، ولين غرة، والعمل اجتماعي أكشن مؤلف من 15 حلقة، وتدور أحداثه في عام 2005، وتم تصويره في لبنان، وهو من تأليف حمزة اللحام، وإنتاج شركة «فالكون فيلمز» وإخراج يزن شربتجي، ويشارك في العمل إلى جانب أبطاله الأساسيين كل من: جرجس جبارة، حسين عباس، ياسر البحر، ينال منصور، ربى الحلبي، وغيرهم.

باسم ياخور خلال تصوير «العربجي»
باسم ياخور خلال تصوير «العربجي»

كذلك يستكمل باسم ياخور، الذي لمع اسمه في الكثير من الأعمال المشتركة، نجاح الجزء الأول من مسلسل «العربجي» بجزء ثان منه، إلى جانب ديما قندلفت، التي فرضت اسمها كنجمة من الصف الأول بعد مشاركتها في المسلسل المشترك «ستيليتو». و«العربجي» مستوحى من البيئة الشامية، وتدور أحداثه ما بين عامي 1800 و1830 حول «عبدو» (باسم ياخور)، الذي يعمل سائقاً للعربات التي تجرّها الأحصنة، والذي يقع في حب فتاة تُدعى «ناجية»، ولكنها ترفضه فيسعى إلى التقرب منها.

والمسلسل من تأليف هلال الأحمد، ورند حديد، وإخراج كنان اسكندراني، وإنتاج شركة كلاكيت، ويشارك في بطولته سلوم حداد، نادين خوري، طلال مارديني، فارس ياغي، روعة ياسين، طارق مرعشلي، تولين بكري، عبد الرحمن قويدر، صفوح ميماس وسوار حسن.

كما يشارك ياخور أيضاً في «شرّ البلية» وهو مسلسل سوري يتناول قضايا واقعية بطريقة كوميدية ساخرة، ويشارك في بطولته: نادين تحسين بيك، حلا رجب، سلمى المصري، وهو من تأليف عبدالله ناصر سليمان وعبدالحكيم الحكيمي، وإخراج وائل أبو شعر.

رمضان 2024.. عودة قوية ولافتة للنجوم إلى أحضان الدراما السورية في أجواء الماضي

في المقابل يشارك مهيار خضور، الذي لمع اسمه العام الماضي في المسلسل المشترك «للموت»، في مسلسل «كانون» الذي يحكي قصصاً واقعية، ويسلط الضوء على نشاطات غير قانونية حول تزوير العملات، وتجارة المخدرات في سوق الحرامية، في دمشق، وهو من تأليف علاء مهنا، وإخراج إياد نحاس، وإنتاج شركة «بايورتا»، ويشارك فيه سمر سامي، ميلاد يوسف، رنا الأبيض، هبة نور، سلمى المصري، طارق مرعشلي، عبد الفتاح المزين، فرح خضر، وائل زيدان، محمد قنوع، إنجي مراد، سارة بركة، وبسام كوسا.

 

مقالات ذات صلة