8 أغسطس 2021

كيف تجنبين طفلك الإصابة بالإسهال خلال فصل الصيف؟

محررة باب "صحة الأسرة"

محررة باب "صحة الأسرة" في مجلة كل الأسرة

كيف تجنبين طفلك الإصابة بالإسهال خلال فصل الصيف؟

يعاني معظم الأطفال الإسهال من وقت لآخر، وعادة لا يستمر طويلاً ويتحسن الطفل في الغالب من تلقاء نفسه دون الحاجة لتدخل طبي.. من أكثر أسباب التهاب الأمعاء التعرض لعدوى غالباً ما تصل للجهاز الهضمي لدى الطفل عبر الفم بسبب تناول طعام ملوث.

مسببات الإسهال

1- الفيروسات

التهاب المعدة والأمعاء الفيروسي (يُطلق عليه غالبًا «إنفلونزا المعدة») هو مرض شائع عند الأطفال ويسبب الإسهال وربما الغثيان والقيء. عادة ما تستمر الأعراض بضعة أيام ولكن الأطفال (خاصة الرضع) الذين لا يستطيعون تناول ما يكفي من السوائل قد يصابون بالجفاف. ويؤثر فيروس الروتا على الرضع والأطفال الصغار، ويمكن أن يسبب الإسهال المائي. بيد أن تفشي المرض يكون أكثر شيوعًا في الشتاء وأوائل الربيع، أما النوع الذي يقف وراء حالات الإسهال بالصيف فهو «فيروس كوكساكي».

2- البكتيريا

يمكن أن تسبب العديد من أنواع البكتيريا المختلفة الإسهال، بما في ذلك الإشريكية القولونية والسالمونيلا وغيرهما. غالبًا ما تكون هذه البكتيريا مسؤولة عن حالات «التسمم الغذائي» والتي يمكن أن تسبب الإسهال والقيء في غضون ساعات قليلة بعد إصابة الشخص.

3- الطفيليات

توجد بعض الالتهابات الطفيلية التي تتسبب في حدوث الإسهال لدى الأطفال، في بعض الأحيان تنتج تلك الحالة من أسباب أخرى كأن يتناول الطفل سكريات عالية مثل شرب الكثير من العصائر المحتوية على السكر، وهي عادة تكثر خلال فصل الصيف لتلطيف حرارة الطقس.

وقد يصاب الطفل بالإسهال لتناوله أطعمه تهيج لديه ردة الفعل التحسسي وهو ما يُعرف بالتحسس الغذائي، كما أن عدم تحمل اللاكتوز قد يهيج الأمعاء لديه كما يحدث في حالة مرض السلياك، والتهاب الأمعاء.

كيف تجنبين طفلك الإصابة بالإسهال خلال فصل الصيف؟

أعراض وعلامات

غالبًا ما يصاب الأطفال بألم في البطن أولاً يليه الإسهال الذي يمكن أن يستمر من 3 إلى 5 أيام. قد تشمل الأعراض الأخرى: الحمى، فقدان الشهية، الغثيان، القيء والجفاف. تلك الأعراض تجعل الطبيب يسأل أولاً عما تناوله الطفل مؤخراً، وهل ما يخرجه الطفل مائي أو مصحوب بالدم، ثم يقوم بعد ذلك بفحص العينة لاكتشاف الجرثومة المسببة للمرض.

كما سبق فإن الحالة تختفي في الغالب تلقائياً ولا يحتاج الأمر لعرض الطفل على الطبيب ولكن هنالك حالات ربما تتطلب التدخل الطبي العاجل وذلك في حال:

  • ظهور بعض العلامات مثل جفاف الفم
  • عدم وجود الدموع عندما يقوم بالبكاء
  • إذا كانت العينان غائرتين
  • قلة التبول
  • الدوار والدوخة

ومن الأعراض والعلامات التي تتطلب عرض الطفل على الطبيب في الحال:

  • تكرر الإسهال عدة مرات باليوم أو استمراره لأكثر من ثلاثة أيام
  • القيء المتكرر مع رفض الطفل شرب السوائل
  • ألم البطن الحاد
  • الإسهال المصحوب بالدم

نصائح للوقاية من الإسهال

يكاد يكون من المستحيل منع الأطفال من الإصابة بالإسهال لكن هناك بعض الطرق لتقليل احتمالية حدوث ذلك، منها:

  • احرصي على حث الطفل على غسل يديه جيداً وبشكل متكرر(تقومين بذلك بنفسك في حالة كان الطفل صغير ولا يمكنه القيام بذلك بمفرده) خاصة بعد استخدام المرحاض وقبل تناول الطعام. غسل اليدين هو أفضل طريقة للوقاية من عدوى الإسهال التي تنتقل من شخص لآخر، فالأيدي المتسخة تحمل الجراثيم إلى الجسم عندما يعض الطفل أظافره أو يمص إبهامه أو يأكل بأصابعه أو يضع أي جزء من يديه داخل فمه
  • حافظي على نظافة أسطح الحمام مثل الأحواض والمراحيض.
  • غسل الفاكهة والخضراوات جيداً قبل تقديمها للطفل ليتناولها.
  • تنظيف أسطح المطبخ والأدوات بعد استخدامها في إعداد الطعام خاصة عند ملامستها للحوم النيئة، وبصفة خاصة الدواجن.
  • تجميد اللحوم بعد الانتهاء من التسوق والعودة للمنزل، وطهوها جيداً عند الإعداد.
  • مراقبة مصدر المياه التي يشرب منها الطفل وعدم تركه يشرب من الجداول أو الينابيع مالم يتم التحقق من أن المياه صالحة للشرب، وهي عادة تكثر عند السفر لدولة أخرى.
  • التعامل مع الحيوانات الأليفة داخل المنزل بانتباه أكثر وإطعامها بمكان يبعد عن المكان الذي تتناول الأسرة أو الطفل الطعام فيه.

الجفاف حالة مصاحبة أحياناً

بالنسبة للأطفال الذين تظهر عليهم علامات الجفاف الخفيف، يوصي الأطباء بإعطاء محاليل معالجة الجفاف عن طريق الفم، وهي متوفرة بدون وصفة طبية.

** لا ينبغي الاعتماد على الماء وحده في عملية إرواء الطفل، إذ لا يحتوي على المزيج الصحيح من الصوديوم والبوتاسيوم والمعادن والعناصر الغذائية المهمة الأخرى. في بعض الحالات قد يحتاج الأطفال المصابون بالإسهال الحاد إلى الحصول على سوائل وريدية (تعطى في الوريد) في المستشفى لبضع ساعات للمساعدة في علاج الجفاف.

 

مقالات ذات صلة