29 نوفمبر 2023

هل تعاني انقطاع التنفس أثناء النوم؟.. إليك 10 مضار صحية فاحذرها

محررة ومترجمة متعاونة

محررة ومترجمة متعاونة

هل تعاني انقطاع التنفس أثناء النوم؟.. إليك 10 مضار صحية فاحذرها

انقطاع التنفس أثناء النوم مشكلة بدأت تتزايد في العالم مؤخراً، لأسباب عدة، وفي مقدمتها السمنة، بيد أن خطورة هذه المشكلة لا تتوقف عند اضطراب النوم فحسب، بل تتعداها إلى مخاطر أخرى، منها الإصابة بأمراض القلب، واضطرابات المزاج، وغير ذلك الكثير.

نعرف جميعاً أهمية الحصول على قسط كاف من النوم، ولكن إذا كنت تعاني من حالة تسمى انقطاع التنفس أثناء النوم، يمكن آنذاك أن تنام لأكثر من ثماني ساعات وعند استيقاظك تظل تشعر بعدم الانتعاش.

وانقطاع التنفس أثناء النوم هو اضطراب في النوم تفشل فيه العضلات الموجودة في الجزء الخلفي من الحلق في إبقاء مجرى الهواء مفتوحا أثناء النوم، ما يتسبب في توقف التنفس بشكل متكرر، يستمر لمدة 10 ثوان، على الأقل. وعندما يحدث هذا، يوقظك دماغك لفترة وجيزة لإعادة فتح مجرى الهواء، وهذا النمط المتكرر من انقطاع النوم، والذي يمكن أن يحدث ما يصل إلى 30 مرة، أو أكثر في الساعة، يمكن أن يحد من قدرتك على الحصول على النوم العميق والمريح الذي تحتاج إليه. وجرى ربط انقطاع التنفس أثناء النوم بمجموعة من المشكلات الصحية، بما في ذلك زيادة خطر الإصابة بارتفاع ضغط الدم، والنوبات القلبية، والسكتة الدماغية، والسمنة، والسكري، وحتى الجلوكوما. ويؤكد الأطباء أن النوم الكافي يعني أن تنام نوماً جيداً، ولا يتعلق الأمر بعدد ساعات النوم فقط، فقد يحصل شخص ما على سبع إلى ثماني ساعات من النوم ولكنه يظل يشعر بالتعب لأنه لم يدخل في نوم عميق، ونحن جميعاً بحاجة إلى نوم عميق لتجديد نشاطنا.

هل تعاني انقطاع التنفس أثناء النوم؟.. إليك 10 مضار صحية فاحذرها

ونستعرض في ما يلي بعض المخاطر الصحية التي يمكن أن تتعرض لها جراء انقطاع التنفس أثناء النوم:

انقطاع التنفس أثناء النوم قد يضر بصحة قلبك

تم ربط انقطاع التنفس أثناء النوم بأمراض القلب، مثل عدم انتظام ضربات القلب، وفشل القلب، والنوبات القلبية. فإذا كنت تعاني من انقطاع التنفس أثناء النوم، فإنك تتوقف عن التنفس أثناء النوم، ما يؤدي إلى انخفاض معدل ضربات القلب. وعندما يوقظك جسمك للتنفس مرة أخرى، يتسارع معدل ضربات قلبك ويرتفع ضغط الدم.
كما أن انقطاع التنفس أثناء النوم يقلل من مستويات الأوكسجين في الدم، فتقل بذلك كمية الأوكجسين التي تصل إلى أعضائك الحيوية. يحتاج قلبك، مثل أعضائك الأخرى، إلى الأوكسجين ليعمل بشكل صحيح. ويؤدي انخفاض الأوكسجين إلى زيادة مستويات المواد الكيميائية المسببة للالتهابات في الدم، والتي يمكن أن تلحق الضرر بالقلب والأوعية الدموية.
وفي حين أنه من المهم تناول نظام غذائي صحي للقلب وممارسة التمارين الرياضية بانتظام، فإن علاج انقطاع التنفس أثناء النوم والتأكد من حصولك على قسط كاف من النوم يمكن أن يساعد أيضاً في تقليل خطر الإصابة بأمراض القلب.

توقف التنفس أثناء النوم قد يزيد من خطر الإصابة بالسكتة الدماغية (أو العكس)

من غير الواضح أيهما يأتي أولاً، السكتة الدماغية أم انقطاع التنفس أثناء النوم، لكن الخبراء يحذّرون من أن إحدى الحالتين يمكن أن تؤدي إلى الأخرى.

على سبيل المثال، وجدت مراجعة للدراسات أن التنفس المضطرب أثناء النوم، بما في ذلك انقطاع التنفس أثناء النوم، يمكن أن يزيد من خطر الإصابة بالسكتة الدماغية، وأن التنفس المضطرب أثناء النوم هو حالة شائعة بين الأشخاص الذين أصيبوا بسكتة دماغية. ولاحظ الباحثون أيضاً أن انقطاع التنفس أثناء النوم والسكتة الدماغية يشتركان في عدد من عوامل الخطر الشائعة، بما في ذلك السمنة وارتفاع ضغط الدم والسكري. كما ارتبط انقطاع التنفس أثناء النوم بقوة بالرجفان الأذيني (شكل خطر محتمل من عدم انتظام ضربات القلب)، ومرض الشريان التاجي، وفشل القلب الاحتقاني، والسكري، وكلها عوامل خطر للسكتة الدماغية.

انقطاع التنفس أثناء النوم قد يسبب زيادة الوزن

في حين أنه ليس كل من يعاني من زيادة الوزن يعاني من انقطاع التنفس أثناء النوم، فإن الأشخاص الذين يعانون من السمنة المفرطة هم أكثر عرضة للإصابة بانقطاع التنفس أثناء النوم. وإذا كنت تعاني من انقطاع التنفس أثناء النوم، فأنت أيضاً معرض لخطر زيادة الوزن.

ما السبب وراء الارتباط بين السمنة وانقطاع التنفس أثناء النوم؟ عند زيادة الوزن، يمكن أن تتراكم الدهون في منطقة الرقبة، وتعيق التنفس، ما يؤدي إلى انقطاع التنفس أثناء النوم. إضافة إلى ذلك، عندما لا تحصل على قسط كاف من النوم، لا ينتج جسمك ما يكفي من هرمون اللبتين المنظم للشهية، الذي يقلل الجوع، وكلما انخفضت مستويات هرمون اللبتين، أصبح من الصعب التحكم في الشهية وفقدان الوزن.
وقد يؤدي انقطاع التنفس أثناء النوم أيضاً إلى زيادة خطر النعاس المفرط أثناء النهار، ما قد يقلل من مستويات نشاطك البدني ويؤدي إلى زيادة الوزن.

انقطاع التنفس أثناء النوم يزيد من خطر ارتفاع ضغط الدم

عندما تتوقف عن التنفس، وتنخفض مستويات الأوكسجين لديك، يرسل دماغك رسالة لزيادة الأدرينالين في الجسم، ما يؤدي إلى ضخ القلب للدم بقوة أكبر وانقباض الأوعية الدموية. تحدث هذه التغييرات في محاولة لزيادة كمية الأوكسجين المتاحة للقلب والدماغ، ولكنها تسبب أيضاً زيادات متقطعة في ضغط الدم. ويمكن لهذه التغييرات أن تزيد من خطر الإصابة بارتفاع ضغط الدم وتضع ضغطاً كبيراً على نظام القلب والأوعية الدموية.

وإذا كنت تعاني من انقطاع التنفس أثناء النوم وارتفاع ضغط الدم، فمن المهم التحدث إلى الطبيب للتأكد من علاج انقطاع التنفس أثناء النوم. حيث يُعد علاج انقطاع التنفس أثناء النوم جزءاً مهماً من إدارة ارتفاع ضغط الدم.

انقطاع التنفس أثناء النوم يزيد من خطر الإصابة بالسكري من النوع 2

انقطاع التنفس أثناء النوم يتعارض مع قدرة الجسم على تنظيم واستقلاب الجلوكوز، ما قد يزيد من خطر الإصابة بمقاومة الأنسولين، ومرض السكري من النوع الثاني. لأن انقطاع التنفس أثناء النوم يحد من مقدار الوقت الذي تقضيه في النوم العميق، والذي يعتقد أنه عملية مهمة لتنظيم الجلوكوز في الجسم.
والعكس صحيح أيضاً، فإذا كنت مصاباً بمرض السكري فمن المرجح أن تعاني من انقطاع التنفس أثناء النوم. ووفقاً للأكاديمية الأمريكية لطب النوم فإن ما يصل إلى 7 من كل 10 أشخاص مصابين بداء السكري من النوع 2 يعانون أيضاً من انقطاع التنفس أثناء النوم، وكلما زادت شدة أعراضهم، زادت احتمالات معاناتهم من مستويات جلوكوز غير منضبطة.

انقطاع التنفس أثناء النوم يزيد من خطر الإصابة بمتلازمة الأيض

تظهر الأبحاث وجود صلة بين انقطاع التنفس أثناء النوم، ومتلازمة الأيض (التمثيل الغذائي)، وهو اسم لمجموعة من عوامل الخطر التي تزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب، والسكري، والسكتة الدماغية، وغيرها من المشاكل الصحية.

ووفقاً للخبراء، إذا كان لديك ثلاثة من عوامل الخطر التالية، فأنت مصاب بمتلازمة الأيض:

  • ضغط دم مرتفع
  • مستويات غير طبيعية من الكوليسترول
  • ارتفاع نسبة السكر في الدم
  • زيادة حجم الخصر أو زيادة الدهون في منطقة البطن
  • ارتفاع نسبة السكر في الدم أثناء الصيام (نتيجة اختبار لفحص السكر في الدم يسبقه عدم تناول أي شيء لمدة ثماني ساعات على الأقل).

انقطاع التنفس أثناء النوم يمكن أن يؤثر في دماغك

ليس جسدك فقط من سيعاني، يمكن أن يؤثر انقطاع التنفس أثناء النوم سلباً في وظيفتك الإدراكية أيضاً. ويشير الخبراء إلى أن انقطاع التنفس أثناء النوم ارتبط بالاضطرابات المعرفية، مثل انخفاض التركيز والانتباه، وضعف المهارات الحركية، وحتى ضعف الذاكرة.

على سبيل المثال، وجدت إحدى الدراسات أن الأشخاص الذين يعانون من انقطاع التنفس أثناء النوم غير المعالج لديهم مشاكل في تذكّر تفاصيل محددة عن حياتهم أكثر من أولئك الذين لا يعانون من اضطراب النوم.

إضافة إلى ذلك، يمكن أن يؤذي انقطاع التنفس أثناء النوم رأسك أيضاً، بالمعنى الحرفي للكلمة. فبما أن انقطاع التنفس أثناء النوم يحد من كمية الأوكسجين التي تصل إلى دماغك، فإن الأشخاص الذين يعانون من انقطاع التنفس أثناء النوم يمكن أن يستيقظوا وهم يعانون من الصداع.

يرتبط توقف التنفس أثناء النوم بالاكتئاب والقلق

يقول الأطباء أن انقطاع التنفس أثناء النوم يرتبط بالاكتئاب الشديد، بغض النظر عن عوامل أخرى مثل الوزن، أو العمر، أو الجنس، أو العرق.

ففي دراسة قيّمت 284 شخصاً تم تشخيصهم حديثاً بانقطاع التنفس أثناء النوم، وجد الباحثون أن 15.5% منهم يعانون من اكتئاب مستمر خفيف، و6% يعانون من اكتئاب شديد. كما وجد الباحثون أيضاً أن السمنة والنعاس أثناء النهار وانخفاض النشاط البدني والأرق وانخفاض جودة الحياة واستخدام أدوية النوم، كلها مرتبطة بالاكتئاب.

وعلاج انقطاع التنفس أثناء النوم يمكن أن يساعد في تخفيف أعراض الاكتئاب. حيث وجدت إحدى الدراسات حول هذا الموضوع، أن ما يقرب من 73 في المئة من الأشخاص الذين يشتبه في إصابتهم بانقطاع التنفس أثناء النوم يعانون أيضاً من اكتئاب بالغ. وبعد ثلاثة أشهر من تلقي العلاج بالضغط الهوائي الإيجابي المستمر ـ قناع الوجه الذي يزود الممرات الأنفية بالهواءـ انخفض هذا العدد إلى 4 في لمئة.

وقد وجدت أبحاث أخرى أيضاً، أن علاج الضغط الهوائي الإيجابي المستمر يمكن أن يقلل من أعراض الاكتئاب لدى الأشخاص الذين يعانون من انقطاع التنفس أثناء النوم، وأمراض القلب والأوعية الدموية.

خطر الإصابة بالجلوكوما أعلى إذا كنت تعاني انقطاع التنفس أثناء النوم

وفقاً للأكاديمية الأمريكية لطب العيون، فإن الأشخاص الذين يعانون من انقطاع التنفس أثناء النوم هم أكثر عرضة للإصابة بالجلوكوما، وهو مرض يصيب العين يمكن أن يسبب في النهاية فقدان البصر، مقارنة بأولئك الذين لا يعانون من انقطاع التنفس.

وليس من المفهوم تماماً بعد، كيف يمكن أن يسبب انقطاع التنفس أثناء النوم الجلوكوما، ولكن كما هو الحال مع المشكلات الصحية الأخرى المرتبطة بانقطاع التنفس أثناء النوم، يفترض الباحثون أن اضطراب العين يمكن أن ينجم عن انخفاض مستويات الأوكسجين المنتشرة في الدم.

انقطاع التنفس أثناء النوم يزيد من تعرضك لخطر الحوادث

إضافة إلى الآثار الصحية لعدم كفاية النوم، فقد ثبت أيضاً أن انقطاع التنفس أثناء النوم يزيد من خطر وقوع حوادث بسبب القيادة أثناء النعاس. ووجدت دراسة أن السائقين الذين يعانون من انقطاع التنفس أثناء النوم كانوا أكثر عرضة بنسبة 2.5 مرة لحوادث السيارات، مقارنة بالأشخاص الذين لا يعانون من انقطاع التنفس أثناء النوم.

وإحدى الطرق التي يظهر فيها خطر انقطاع التنفس أثناء النوم هي النعاس المفرط أثناء النهار، فقد ينام الأشخاص خلف عجلة القيادة أو يعانون من نوم قصير، وهي لحظات قصيرة من النوم تستمر من ثانية إلى 30 ثانية، والتي قد لا تدرك حتى أنك تمر بها.

هل تعاني انقطاع التنفس أثناء النوم؟.. إليك 10 مضار صحية فاحذرها

فإذا كنت تشك في أنك تعاني من انقطاع التنفس أثناء النوم، فمن المهم أن يتم علاجك في أقرب وقت ممكن. وإذا تم تشخيص إصابتك بانقطاع التنفس أثناء النوم ولكنك لا تزال تعاني من الأعراض، مثل النعاس المفرط أثناء النهار، فتحدّث إلى طبيبك حول ما إذا كان يجب عليك تجربة علاج جديد.

وأخيراً، الخبر السار هو أنه يمكن علاج انقطاع التنفس أثناء النوم، ويمكن تقليل المخاطر الصحية المرتبطة به. فقد يتردد بعض الأشخاص في الذهاب لرؤية الطبيب والخضوع لدراسة نومهم لأنهم سمعوا أن عليهم الذهاب إلى مركز خاص، ويتم توصيلهم بالشاشات والآلات.. ولكن عملية التشخيص اليوم أسهل بكثير مما كانت عليه في العقود الماضية. في الوقت الحاضر، دراسة النوم ليست «وحش فرانكنشتاين» الذي تخرج منه الأنابيب كما يمكن أن تتصورها.. يمكنك الخضوع لدراسة نومك وأنت في منزلك وعلى سريرك.

إقرأ أيضاً: ماهي طريقة التنفس 4-7-8؟ وكيف تساعدك على النوم؟

 

مقالات ذات صلة