21 مايو 2024

ما هي الحساسية الموسمية؟ وكيف يمكن الوقاية منها؟

محررة ومترجمة متعاونة

محررة ومترجمة متعاونة

ما هي الحساسية الموسمية؟ وكيف يمكن الوقاية منها؟

الأشخاص الذين يعانون حساسية تجاه مسبّباتها الموجودة على مدار العام، مثل عثّ الغبار، ووبر الحيوانات الأليفة، فإن كل يوم بالنسبة لهم هو موسم الحساسية. ولكن هناك ما يدعى بالحساسية الموسمية، وهي ردّ فعل على مسببات أخرى، مثل حبوب اللقاح، أو العشب، التي قد تجعل الكثيرين يشعرون بأعراض لا يعرفون مصدرها، من دون سابق إنذار.. لذلك من المهم للغاية معرفة تفاصيلها، وكيف يمكن الحيلولة دون الوقوع في فخها.

بشكل عام، تبدأ الحساسية عندما تبدأ الأشجار بالتبرعم، وهذا يمكن أن يحدث في أي وقت بين أشهر فبراير، ومايو، أو يونيو. ولكن في المناطق الأكثر دفئاً، قد يواجه الشخص الحساسية الموسمية معظم أيام السنة.

ما هي الحساسية الموسمية؟ وكيف يمكن الوقاية منها؟

متى تبدأ وتنتهي الحساسية الموسمية؟

في الولايات المتحدة على وجه التحديد، يمكن أن يكون لموسم الحساسية تأثير على مدار العام. وقد يكون هذا هو الحال بالنسبة إلى شخص لديه حساسية مختلفة تجاه النباتات التي تزدهر في المواسم المتتابعة طوال العام.. وتشمل مواسم الحساسية على مدار العام ما يلي:

  • موسم حساسية حبوب لقاح الأشجار، والذي يمكن أن يبدأ في وقت مبكّر من شهر فبراير ويستمر حتى أوائل الصيف.
  • موسم حساسية العشب، والذي يمكن أن يبدأ في أبريل ويستمر حتى يونيو.
  • موسم حساسية عشب الرجيد، الذي يستمر من أغسطس إلى نوفمبر، ويبلغ ذروته في سبتمبر.

ولكن هناك بعض الاستثناءات. إذ قد تكون حساسية العشب المناخي الاستوائي موجودة طوال وقت طويل من العام. إضافة إلى ذلك، يمكن أن تساعد أيام الربيع الممطرة بشكل خاص النباتات على النمو بشكل أسرع، ما يتسبب باستمرار حساسية الصيف حتى الخريف.

علاوة على ذلك، يلعب تغيّر المناخ دوراً في موسم الحساسية. فوفقاً لدراسة أجريت في فبراير 2021، كان موسم الحساسية قد وصل قبل 20 يوماً مما كان عليه في عام 1990.، وكان يحتوي على حبوب لقاح أكثر بنسبة 20% على الأقل.

ما هي الحساسية الموسمية؟ وكيف يمكن الوقاية منها؟

متى يجب أن تبدأ بتناول أدوية الحساسية؟

كقاعدة عامة، يجب أن يبدأ علاج الحساسية قبل أسبوعين على الأقل من بداية موسم الحساسية لمساعدتك على التغلب على الحكة، والعطس، وسيلان الأنف، واللهاث. ويؤكد الخبراء أن أغلبية أدوية حساسية حمى القش تعمل بشكل أفضل إذا بدأت قبل بدء موسم حبوب اللقاح.

وإذا كنت تستخدم مضادات الهيستامين الأنفية، أو الستيرويدات، أو مضادات الهيستامين الفموية، أو قطرات العين لعلاج الحساسية الموسمية، ينصح الأطباء بعدم الانتظار حتى تصبح الأعراض غير محتملة لبدء العلاج، وألا تتوقف عن تناولها مبكراً، فمن المحتمل أن تستمر المعاناة من الحساسية حتى نهاية الموسم، لذا انتظر بضعة أسابيع قبل التوقف عن تناول العلاج.

ما هي الحساسية الموسمية؟ وكيف يمكن الوقاية منها؟

كيف تظل بمأمن من الحساسية الموسمية؟

بالنسبة إلى مرضى الحساسية العاديين، فإن الهدف هو منع ردود الفعل التحسسية قبل حدوثها. يمكنك الاستعداد لموسم الحساسية لديك من خلال الأخذ في الاعتبار النصائح التالية:

  • كن على علم بكميات حبوب اللقاح: راقب كميات حبوب اللقاح في المنزل، أو في وجهة السفر. يمكنك العثور على هذه المعلومات في الجريدة، وفي الراديو، والتلفزيون، أو من خلال البحث عنها عبر الإنترنت للمنطقة التي تتواجد فيها.
  • تحسين جودة الهواء: عندما تكون في الداخل، عليك بالتأكد من أن الهواء نظيف قدر الإمكان. أغلق النوافذ والأبواب، واستخدم مكيف الهواء إذا لزم الأمر لتبريد منزلك في الأيام الدافئة.
  • تقليل التعرض للحساسية: هناك طرق لتقليل مقدار تعرضك لحبوب اللقاح التي يمكن أن تسبب الحساسية لديك.. وتشمل:
  • ممارسة الأنشطة الخارجية في وقت لاحق من اليوم.
  • الحد من أنشطة البستنة أو الأعمال في فناء المنزل.
  • البقاء في الداخل عندما تكون أعداد حبوب اللقاح أكثر من المعتاد.
  • الاستحمام لإزالة أي حبوب لقاح موجودة على جسمك.
  • ارتداء قناع أو نظارات إذا كان عليك القيام بأي شيء في الهواء الطلق.
  • انتبه إلى أنماط أعراض الحساسية: قد يكون من المفيد الانتباه إلى نماط محدّدة من الأعراض إذا كنت تعانيها، ولكن لم يتم تشخيص إصابتك بالحساسية رسمياً. على سبيل المثال، قد تكون زيارة طبيب الحساسية فكرة جيدة إذا كنت تعاني أعراض الحساسية نفسها في شهر مارس من كل عام.
  • التزم بجدول الأدوية الخاص بك: إن الالتزام بجدول زمني لتناول أدوية الحساسية يمكن أن يقوّي جهاز المناعة لديك. سيساعد ذلك أيضاً على ضمان أنك لن تحتاج إلى المزيد من الأدوية لتجنب نوبات الحساسية في المستقبل.

ما هي الحساسية الموسمية؟ وكيف يمكن الوقاية منها؟

متى يجب زيارة الطبيب بسبب الحساسية؟

في بعض الأحيان، يمكنك التعامل مع الحساسية التي تصيبك من دون الحاجة إلى رؤية طبيب مختص. ومع ذلك، إذا ما شعرت بما يلي، عليك بزيارة الطبيب:

  • زيادة الصفير والسعال
  • لا يوجد تحسّن في الأعراض مع العلاج
  • أعراض الحساسية أصبحت أشد

كما يكون من المهم زيارة الطبيب المختص إذا كانت أدويتك التي اعتدت على تناولها قد أصبحت أقل فائدة. إذ يتمتع أخصائي الحساسية بتدريب وخبرة متقدمة لتشخيص حالتك بشكل صحيح، من خلال التاريخ الجيد، أو الفحص، أو اختبار الجلد، أو فحص الدم. يمكنه أيضاً مساعدتك على تحديد مسببات الحساسية لديك، وتقديم المشورة بشأن كيفية تجنبها، وحتى اكتشاف المضاعفات مبكراً.

لماذا لا تنفع أدوية الحساسية معك؟

هناك أسباب عدة محتملة لعدم فعالية أدويتك، بما في ذلك:

  • تشخيص مختلف (أي أنك تعاني التهاب الجيوب الأنفية وليس الحساسية الموسمية)
  • التعرض العالي لمسبّبات الحساسية
  • عدم القدرة على تجنّب التعرض لمسببات الحساسية
  • ربما تكون قد بدأت علاجك بعد فوات الأوان.

يمكن أن يساعدك أخصائي الحساسية على الوصول إلى السبب الجذري للمشكلة، على أمل أن تجد بعض الراحة من الأعراض التي تعانيها.

مراجعة سريعة

تختلف مواسم الحساسية بناء على وقت نمو النباتات، ولكنها قد تبدأ قبل الربيع، وتنتهي في الخريف. وبالنسبة إلى بعض الأفراد، يمكن أن يستمر موسم الحساسية طوال العام، ولكن هناك طرق لتقليل آثار الحساسية الموسمية.

يمكنك استباق موسم الحساسية عن طريق تناول الأدوية والإجراءات الوقائية قبل بدء هذا الموسم. قم بزيارة طبيب الحساسية إذا كانت لديك مخاوف بشأن أعراض الحساسية أو شعرت بأن علاجك ليس فعالاً.

اقرأ أيضاً: ما سبب التهاب الجيوب الأنفية؟ وكيف نعالجها؟

 

مقالات ذات صلة