29 مايو 2024

ربما لم تسمعي بها من قبل!.. فوائد مدهشة لاستخدامات كربونات الصودا

رئيس قسم الشباب في مجلة كل الأسرة

رئيس قسم الشباب في مجلة كل الأسرة

ربما لم تسمعي بها من قبل!.. فوائد مدهشة لاستخدامات كربونات الصودا

كلنّا يعرف أن كربونات الصودا، أو صودا الخبز، واسمها العلمي بيكربونات الصوديوم، تستخدم في إعداد الكثير من الحلويات، وربما صرنا نعرف بعض استخداماتها الأخرى خارج إطار المطبخ، من خلال ما ينشر على مواقع التواصل، ولكن لكربونات الصودا فوائد أكثر بكثير، قد لا تخطر في البال.

لتعقيم الخضراوات والفواكه

لتعقيم الخضراوات والفواكه

كي تتخلصي من المبيدات الحشرية العالقة في الخضراوات والفواكه، انقعيها بمحلول مكون من ملعقة صغيرة من كربونات الصودا، ممزوجة بكوبين من الماء، ثم اغسليها.

لتنظيف الأواني المحروقة

تزعجك رؤية قدر احترق واسودّ لونه أثناء الطهو؟ هل تفكرين في رميه في سلة المهملات؟ لا، افركيه بكربونات الصودا، وسيعود إليه لمعانه.

للحصول على عجّة هشة

للذين لا يرغبون في تناول البيض المقلي بالطريقة الاعتيادية، يمكنهم تحضير عُجّة خفيفة وهشّة، بإضافة نصف ملعقة صغيرة من كربونات الصودا إلى ثلاث بيضات وخفقها، فتتولد فقاعات من ثاني أوكسيد الكربون تجعل العُجّة هشة، ومنتفخة، وخفيفة، ولذيذة أيضاً.

لفتح مصارف المياه المغلقة

لتنظيف وفتح المواسير المسدودة في الحمام والمطبخ، يمكنك بكل بساطة مزج كربونات الصودا مع الخل في كمية من الماء الحار، اسكبي المحلول في مصارف المياه واتركيه 10 دقائق، ثم اجري الماء الحار بكميات وافرة.

لإزالة الروائح من حوض الجلي

لإزالة الروائح من حوض الجلي

من حين لآخر، تتسرب بعض الفضلات من حوض الجلي إلى الأنبوب في أسفل الحوض، الأمر الذي يؤدي إلى انتشار روائح كريهة في المطبخ، وللتخلص من هذه الروائح، ابدئي بفتح صنبور المياه الحارة في البلوعة، ثم ضعي ربع كوب من كربونات الصودا، انتظري 10 دقائق ثم صبي كمية من الخل، وعندما تظهر الفقاقيع، دعي المياه تجري في البلوعة بكميات وفيرة.

لتنظيف المايكرويف

رشي قليلاً من كربونات الصودا على إسفنجة نظيفة ورطبة، وامسحي بها بلطف داخل المايكرويف، وخارجه، ثم اشطفي بمياه فاترة، وبذلك تتخلصين من كل رواسب الطعام، ويعود المايكرويف جديداً.

لتنظيف الشواية

لتنظيف الشواية

عندما تلتصق بقايا اللحم بسطح الشواية، ضعي قليلاً من كربونات الصودا على قطعة قماش رطبة وامسحيها بها، ثم اشطفي بالماء.

لتنظيف إسفنجة الصحون

لتنظيف إسفنجة الصحون

إذا شعرت بأن إسفنجة المطبخ قد بدأت تتسخ، يمكنك غمسها بمزيج من الماء مع كربونات الصودا، ونقعها طيلة الليل قبل استخدامها مجدداً في الصباح.

لتنظيف الموكيت والسجاد

لتنظيف الموكيت والسجاد

لتنظيف السجاد والموكيت، رشي عليها كميات وافرة من كربونات الصودا، ثم صبي ماء حاراً، واتركي المزيج ليلة كاملة. وفي الصباح نظفي بالمكنسة الكهربائية، وستلاحظين اختفاء البقع وعودة الرونق إلى سجادتك. بإمكانك تكرار العملية مع البقع المستعصية.

لتلميع الفضيات

الأواني والمجوهرات المصنوعة من الفضة تبهت مع مرور الزمن، ولاستعادة لمعانها، ما عليك سوى فركها بمحلول كربونات الصودا، مع الماء الحار، وسوف يحدث تفاعل كيميائي يعيد للفضيّات رونقها.

لتلميع الأرضيات الباهتة

ضعي 100 جرام من كربونات الصودا في دلو مملوء بالماء، وامسحي الأرضيات سواء كانت خشبية، أو من السيراميك.

لملابس وبياضات ناصعة

للحصول على غسيل أكثر نظافة ونصوعاً، يمكنك إضافة كوب من كربونات الصودا إلى مسحوق الغسيل العادي في الغسالة، فالصودا ملح قلوي يتفاعل مع الحموضة في البقع فيزيلها.

لتنظيف الحمامات

الكثير من المنظفات قد تساعد على التخلص من البقع والرواسب في الحمامات، لكن كربونات الصودا أوفرها. امزجي الكربونات بالماء، بللي قطعة قماش بالمحلول وافركي به الأسطح، دعيه 20 دقيقة قبل شطفه بالماء وستحصلين على نتيجة رائعة. الكربونات لا تجعل الأسطح ناصعة فحسب، إنما أيضاً تعقمها وتقضي على الجراثيم.

لتنظيف الأحذية

يصدر أحياناً من بعض الأحذية رائحة كريهة ومزعجة، وللتخلص من هذه الرائحة، ضعي ملعقتين من كربونات الصودا على قطعتي قماش وأدخليهما في فردتي الحذاء ليلة كاملة، للكربونات قدرة على امتصاص الروائح الكريهة.

غسول للفم

مللت من رائحة الفم الكريهة؟ وأنت مستعدة لعمل أي شيء للتخلص منها؟ قد تكون كربونات الصودا الحل الأمثل لاستعادة انتعاش رائحة الفم، والتخلص أيضاً من البكتيريا والجراثيم الأخرى. ضعي نصف ملعقة من كربونات الصودا في كوب من الماء الفاتر، تمضمضي بها حسب الحاجة.

مزيل للعرق

ربما كانت كربونات الصودا أفضل طريقة للتخلص من رائحة العرق من دون استعمال مزيلات العرق التي تحتوي على مواد كيميائية، والتي قد تغطي الرائحة، ولا تزيلها، وقد تسبب الحساسية. امزجي قليلاً من كربونات الصودا بالماء واغسلي تحت الإبطين. يمكنك إضافة زيت طبيعي معطّر للمزيج.

راحة ورفاهية

هل تشعرين بالإرهاق والتعب بعد أسبوع عمل مكثف، وليس لديك فرصة للحصول على إجازة؟ يمكنك عمل «سبا» منزلي بوضع 30 جراماً من كربونات الصودا في حوض الاستحمام، وستشعرين كأنك في منتجع صحي.

لتعقيم فرشاة الأسنان

لتعقيم فرشاة الأسنان

قد لا نفكر في تعقيم فرشاة الأسنان يومياً، ولكن مع انتشار الفيروسات وتقلبات الطقس، يصبح هذا الأمر ضرورياً. ما عليك سوى نقع فرشاة الأسنان في مزيج من كربونات الصودا و الخل، وبذلك تقضين على البكتيريا وتعود فرشاة أسنانك جديدة.

لعلاج حرقة المعدة

لعلاج حرقة المعدة

لديك شعور بالحرقة يصعد من المريء إلى الحلق، فالفم؟ هذا ما يسمى بالارتجاع المريئي. قد تحدث هذه الحرقة بسبب الإفراط في تناول الطعام، أو بسبب الطعام الغني بالتوابل، كما قد تحدث بسبب التوتر، وتناول بعض الفواكه. وللتخفيف من هذا الشعور، يمكن خلط ملعقة صغيرة من كربونات الصودا بماء الشرب.

للمساعدة على علاج السرطان

قد يكون العلاج الكيميائي أفضل أساليب علاج السرطان لأنه يقتل الخلايا السرطانية، ويوقف تكاثرها. كربونات الصودا تساعد هذا العلاج على إعطاء نتيجة أفضل لأنها تجعل بيئة الورم أقل حمضية.

لتبييض الأسنان

من منا ليس مدمناً على القهوة، أو الشاي؟ شراب لذيذ لكنه يلوّن الأسنان، ويخفف من بياضها. قبل التفكير في الذهاب إلى طبيب الأسنان لإجراء عملية تنظيف تعيد إلى أسنانك بياضها، ضعي ربع ملعقة من بيكربونات الصوديوم في كوب من الماء الدافئ، واغمسي فيها فرشاة الأسنان قبل استخدامها، وسيعود لأسنانك نصوعها.

لعلاج تهيج الحلق

التعرّض لتهيّج الحلق، أو التهابه المتكرر مزعج تماماً، وربما يتطور إلى الأسوأ لدى بعض الأشخاص. كي تعالجي هذا الأمر ما عليك سوى المضمضة بمحلول كربونات الصودا ثلاث مرات يومياً.

لتبييض الأظفار

لتبييض الأظفار

تعانين اصفرار الأظفار بسبب الاستخدام المفرط لطلاء الأظفار، وتركه لمدة طويلة؟ ستتخلصين من هذا المظهر وتستعيدين اللون الطبيعي لأظفارك، بمسحها بمزيج من كربونات الصودا مع البيروكسيد.

لتفتيح منطقة الإبطين

للتخلص من اللون الداكن في الإبطين، يمكن عمل محلول من كربونات الصودا والماء، ثم تدليك المنطقة به لمدة دقيقة، كرري ذلك من مرتين، إلى ثلاث مرات، أسبوعياً، للحصول على أفضل النتائج.

لأداء رياضي أفضل

شيء لم نكن نتوقعه! أيمكن أن تكون كربونات الصودا مفيدة جداً للرياضيين؟ نعم، فهي تساعد على تحسين أدائهم أثناء التدريبات المكثفة، بالتخفيف من الشعور بالتعب حتى نهاية التمارين.

لعلاج أمراض الكلى المزمنة

عندما تصاب الكليتان بأمراض مزمنة، تضعف وظائفهما تدريجيا. ومن المعلوم أن الكليتين تطردان السموم والفائض من المياه من الجسم عبر ترشيح الدم، ويساعد تناول محلول كربونات الصودا بكميات قليلة على تباطؤ هذا النوع من الأمراض.

للتخلص من النباتات غير المفيدة

للتخلص من النباتات غير المفيدة

قد تنمو في الحديقة وعند مدخل البيت نباتات لا فائدة منها، رشي قليلاً من كربونات الصودا في الفتحات التي تنمو فيها هذه النباتات، وبذلك يمكنك التخلص منها.

للتخلّص من قشرة الرأس

تحت الدش، دلكي فروة رأسك بقليل من كربونات الصودا وستلاحظين أنه أكثر فعالية من أي شامبو!

لتنظيف فرشاة الشعر

كي تبدو فرشاة الشعر جديدة، ضعي ملعقة صغيرة من كربونات الصودا في قليل من الماء الدافئ واغمسي فرشاتك في المزيج.

لتقشير البشرة

امزجي كربونات الصودا بالماء الفاتر بمقدار ثلاثة أرباع إلى ربع لتحصلي على عجينة طرية، افركي بشرتك بها بلطف بحركات دائرية ثم اغسلي وجهك وستلاحظين الفرق.

لعلاج الشعر الباهت والمقصف

أضيفي قليلاً من كربونات الصودا إلى منعّم الشعر وافركي شعرك به في نهاية الاستحمام وستحصلين على شعر قوي، لامع وصحي.

لعلاج الدوالي

امزجي نصف ملعقة من كربونات الصودا في كوب من الماء ودلكي به الأماكن المصابة، ستشعرين بالارتياح وتزول الحكة المرافقة للدوالي عادة.

للتخلّص من القلاع

البثور التي تظهر على الشفتين بسبب الحمى، أو الاضطرابات الهضمية، يمكن أن تزول بغسل الفم مرتين يومياً بمحلول كربونات الصودا.

للتخلص من تشققات القدم

للتخلص من تشققات القدم

ضعي قدميك في وعاء يحتوي على محلول كربونات الصوديوم، فيزول الجلد الميت، وتستعيدين نعومة عقبيك.

ثمة أيضاً الكثير من استخدامات كربونات الصودا المذهلة لا يتسع الحديث عنها في هذه الصفحات.

 

مقالات ذات صلة